ماندزوكيتش في يوفنتوس .. احتياطي أم وداعاً لـ 4-4-2؟

محمد عواد – سبورت 360 – مجرد وقت يفصل يوفنتوس عن الإعلان الرسمي على التعاقد مع مهاجم أتلتيكو مدريد ومنتخب كرواتيا، ماريو ماندزوكيتش.

عانى العملاق الكرواتي المتوج بثلاثية 2013 مع بايرن ميونخ خلال موسمه في اسبانيا، فرغم أن معدله التهديفي ليس سيئاً بالنسبة لمهاجم في أتلتيكو (سجل 20 هدفاً في 42 مباراة)، لكن المعاناة الأكبر كانت على مستوى الأداء والانسجام ضمن فلسفة دييجو سيميوني.

سيخرج تيفيز، ويأتي ماريو، مع وجود كل من ديبالا وموراتا، وفي حال استمر ماسيمليانو أليجري بخطة 4-4-2 بشكل الماسة التي يطبقها (أو 4-3-1-2 في بعض الحالات)، فإن هذا يعني لعب ماريو في الظروف التي لم تناسبه أبداً في السنوات الأخيرة.

مع أتلتيكو مدريد، لم يعرف الوحش الكرواتي التعايش مع مهاجم ثانٍ يدور في فلك منطقة الجزاء، ومع كرواتيا عانى كثيراً من شراكاته مع إدواردو أو إيفيكا أوليتش، ولم يؤدي بشكل ممتاز إلا عندما تركوه وحيداً.

في بايرن ميونخ، لعب توماس مولر كجناح أو كلاعب خط وسط متقدم حتى تتسم الاستفادة من ماريو كما يجب، وهي الحالة المثالية التي جعلته يلفت الانتباه في فولفسبورج أيضاً.

لا يستطيع ماندزوكيتش شغل واجبات دفاعية وهجومية، وليس مختصاً بنقل الكرة، بل هو لاعب محطة مثالي، تستطيع الفرق الارتكاز عليه، ويستطيع إنهاء الهجمات على نحو مميز.

بعيداً عن ماريو، نعود إلى يوفنتوس، الذي اعتاد منذ وصول أنتونيو كونتي قبل 4 أعوام على اللعب بمهاجمين في الخط الأمامي، وهذا وضع لا يناسب ماريو كما نعرف، فمن الاستحالة عليه القيام بتلك الوظائف التي يقوم بها تيفيز أو موراتا .. لنكون أمام 4 حالات:

اللعب 4-2-3-1 أو 4-3-3
قد يكون تفكير أليجري بالعودة إلى بعض الخطط التي طبقها كثيراً مع ميلان، مثل خطة 4-2-3-1 أو 4-3-3.

حيث يمكن لموراتا اللعب كجناح أيسر، في حين يستطيع ديبالا اللعب كجناح أيمن، ويكون ماريو ماندزوكيتش مهاجم الفريق الصريح في منطقة الجزاء.

لكن هذا التفكير، قد يواجه مخاطرة عدم الحصول على أفضل ما لدى ديبالا، الذي يفضل اللاعب كمهاجم صريح هو الأخر، الأمر الذي ينطبق على موراتا أيضاً.

ماندزوكيتش احتياطي للجواهر الشابة
في حال قرر يوفنتوس الحفاظ على رسمه التكتيكي، فهذا يعني أن ماندزوكيتش غير مؤهل للعب الأدوار التقليدية التي يطلبها اليجري ما بين الدفاع والهجوم، مما يحول التفكير تلقائياً للسؤال “هل سيكون احتياطياً؟”.

تجارياً ورياضياً، وضع ديبالا مع موراتا في خط الهجوم كأساسيين، سيجعلهما يتطوران سريعاً، وفي ذات الوقت سترتفع قيمتهما سريعاً، مما يمكن السيدة العجوز من بيعهما في الوقت الذي تراه مناسباً للاستفادة من الاستثمار الكبير فيهما.

يوفنتوس لا يدرك ذلك !
قد يكون يوفنتوس اشترى ماريو ماندزوكيتش بناء على ما يستطيع هذا اللاعب تحقيقه من أرقام هجومية ممتازة، فالنادي عاش ضغوطاً بسبب طلب تيفيز الرحيل، تدفعه إلى استعجال اقتناص فرصة توفر لاعب بجودة ماريو الكرواتي في السوق.

ربما اشتروه، ثم سيفكرون بطريقة الاستفادة منه، فالبتأكيد سيكون مفيداً، حالما يصل يوفنتوس للمعادلة الصحيحة المتعلقة بذلك، فاللاعب لا غبار عليه لمن يستطيع توظيفه.

مستقبل موراتا
أمر أخر يدفعنا للتساؤل حول إنفاق يوفنتوس على مهاجمين اثنين ما يقارب 50 مليون يورو، في حين الحديث عن رحيل كارلوس تيفيز مجاناً.

إن لم يكن الأمر ينطوي على تغيير في التكتيك للاستفادة من ماندزوكيتش، فربما إن يوفنتوس مؤمن تماماً بأن موراتا راحل عنهم في نهاية المطاف، إن لم يكن هذا الصيف، فالصيف المقبل، بحيث يعود لفريقه ريال مدريد مقابل 30 مليون يورو، فقد اثبت لهم قدراته الهجومية المميزة في نصف نهائي دوري الأبطال.

ما سبق أفكار تتعلق بتعاقد يوفنتوس مع ماريو ماندزوكيتش، ذلك المهاجم الكرواتي الذي يتقن لعب الكرات الهوائية والتسجيل من أنصاف الفرص، لكن ذلك في حال توفير الظروف المناسبة  له كي يفعل ذلك.

تابع الكاتب على الفيسبوك وتويتر:





Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *