مع انطلاقة الدوري .. هل يهدد أحد عرش يوفنتوس ؟



صراع الدوري الإيطالي ونظرة سريعة عليه

تنطلق فعاليات الدوري الإيطالي اليوم، حيث يبدأ روما ويوفنتوس المباريات في ملعبهما.

ويسود اعتقاد عام في إيطاليا بأن يوفنتوس يسبق الآخرين بمسافات طويلة، ولعل تصريح أسطورة التدريب أريجو ساكي قبل يومين يلخص كل ذلك، حيث قال “يوفنتوس يتقدم على الآخرين بـ 10 سنوات”.

ماذا حصل في الصيف؟
خلال هذا الصيف، قام يوفنتوس بعدة صفقات أعطته المرونة في التشكيل وزيادة في عمق الخطوط، لكنه خسر لاعبين مهمين مثل بول بوجبا وألفارو موراتا، الأمر الذي يجعل عدم نجاح هيجواين نقطة تحول مهمة في حسابات التنافس المحلي، وموازين القوى، فالـ 90 مليون يورو تعكس رهاناً كبيراً عليه، بل إن وجوده يتطلب تغييراً بأدوار ديبالا بعض الشيء.

لكن بشكل عام قام يوفنتوس بسوق إلى الأمام، على العكس مما فعله روما مثلاً، الذي انشغل بتحويل صفقات الإعارة إلى ملكية دائمة، ولم يقم بشيء كبير لرفع جودة الفريق عن الجزء الثاني من الموسم الماضي، فقد كان تعويض بيانيتش مسألة أساسية له أيضا والذي خسره لصالح يوفنتوس.

اي سي ميلان لم يقم بشيء إلا جلب مونتيلا كمدرب، ولو حصل شيء منه ستكون معجزة كروية رغم تاريخه العظيم، لكن الفريق الحالي يشبه كثيراً فريق الموسم الماضي ولا قلق منه بالنسبة ليوفنتوس.

على العكس من روما، قام نابولي بثلاث صفقات عززت ثلاثة خطوط لديه، فجلب ميليك في الهجوم لتعويض هيجواين، ويقال هناك مهاجم آخر على الطريق، وجلب البولندي زيلينسكي لخط الوسط وتونيلي لخط الدفاع، الأمر الذي يجعل نابولي نظرياً افضل قليلاً من نابولي الموسم الماضي، لكن عائقه هنا أنه مضطر للعب دوري الأبطال، وعادة ما كان يؤدي هذا الفريق محلياً بشكل سيء عندما يلعب في هذه البطولة.

نابولي مع سوق انتقالاته، ونظرة إلى أدائه في الموسم الماضي، لو استطاع التوازن مع لعبه بدوري الأبطال، فقد يكون مصدراً للقلق، وهو ما يعني مصدراً لإثارة البطولة في إيطاليا.

الفريق الخامس من المرشحين التقليديين هو إنتر ميلان، وأعتقد أنه مصدر القلق الأساسي ليوفنتوس، لكن هناك شرط واحد حتى يتحولوا لهذه المكانة؛ ألا وهو قدرة فرانك دي بوير على زرع عقليته بشكل سريع في الفريق، حيث تولى تدريبهم متأخراً.

إنتر ميلان هو أكثر فريق تحسن من حيث الجودة في هذه الصيف من منافسي اليوفي، فقد حافظ على إيكاردي وبيرسيتش وإيدير حتى الآن وأعلن أكثر من مرة رفضه رحيلهم، وجلب عدة لاعبين على رأسهم كاندريفا وبانيجا وإركين وإنسالدي، الأمر الذي يجعل الفريق قادراً على وضع 11 لاعباً من مستوى يستطيع الفوز في أي مباراة خلال الدوري الإيطالي.

الفارق بين الإنتر وخلق قلق ليوفنتوس، هو الفارق بين فرانك دي بوير وخلق منظومة متوازنة تسجل أهدافاً أكثر مما كانت تسجل في الموسم الماضي، فلو فعل ذلك سيكون هناك منافسة حقيقية حتى الأسابيع الأخيرة.

تراجع مستوى الدوري هو مصدر القلق الاساسي لليوفي
ما زال يوفنتوس يتقدم فعلاً على الأندية الإيطالية الأخرى بمسافات، سواء ذلك فنياً أو اقتصادياً أو إدارياً، لكن هذا لا يمنع من حدوث بعض المفاجآت.

ما يعزز احتمالية حصول هذه المفاجآت أن بطولة الدوري تراجع مستواها بشكل عام، فهناك أكثر من 10 فرق لا يعرف غالبية الناس اسم أي لاعب فيها، وهذا يجعل إمكانية الفوز عليها ذهاباً وإياباً ممكنا لو خلقت فريقاً عالي الجودة مستقراً مع مدربه. (نحن نتحدث هنا عن 60 نقطة سهلة).

الفوزعلى يوفنتوس ليس المسألة الأساسية فهذه ليست بطولة كأس، بل الأساس هو الفوز على الآخرين وإزعاج يوفنتوس، وهو أمر ممكن في ظل تراجع مستوى الفرق الأخرى كما تقدم شرحه.

من هنا، يجب على يوفنتوس ألا يأخذ مسألة التفوق كأنها ضمانة مسبقة للفوز باللقب، فمن أجل هذا الفوز لا بد من حصد النقاط بجدية كاملة، وعدم تكرار ما جرى في مطلع الموسم الماضي، لأن السلامة قد لا تتكرر مرتين!

تابع الكاتب على شبكات التواصل الإجتماعي:


 



سناب شات : m-awaad

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *