عن نيمار … ليست بلاي ستيشن!



تزداد حدة التقارير الصحفية حول مستقبل نيمار، بطريقة تشبه زيادة حدتها في الماضي عن ميسي، وقبل أسبوعين عن كريستانو، كافة هذه التقارير اختفت بعد فترة، ومن نشر أنهم يريدون الرحيل، ينشر حالياً أنهم رمز الوفاء والولاء.

وصلني عدة وجهات نظر تنتشر في شبكات التواصل عبر رسائل من الأصدقاء، تشرح كيف يمكن أن يكون بيع نيمار مفيداً، وهي صفقة لو تمت بفسخ العقد ستعود على برشلونة بـ 220 مليون يورو، وسيدفع باريس سان جيرمان أكثر من ذلك بكثير بسبب اضطراره لتحمل ضرائب الصفقة أيضاً حسب ما ينص عليه قوانين فسخ العقد في اسبانيا، وأيضاً بنسبة 99% سيتعرض لغرامة من الاتحاد الأوروبي بسبب مخالفة قوانين اللعب الممالي النظيف.


معظم المؤيدين لبيع نيمار يأخذون الأمر من وجهة نظر تشعر أنها مستوحاة من البلاي ستيشن، فليحضر برشلونة فلاناً وفلان بدلاً منه، وليتم تغيير الخطة إلى كذا وكذا، وسوف يكون أفضل له من نيمار فقط، وكأن الأمر يتوقف في كرة القدم على مقاييس بلاي ستيشن من حيث السرعة والتكتيك والتسديد، وكأن برشلونة لا يلعب بخطة تقليدية منذ أكثر من 20 سنة لا تتغير إلا في أجزاء من الموسم.


منذ صفقة لويس سواريز، كل ما دفعه برشلونة للخيارات في خط الوسط والهجوم، كانت إضافتها الهجومية صفر، في حين كانت الإضافة الدفاعية تقارب الصفر مع استثناء اومتيني وأدائه الجيد، والفريق تراجع بشكل رهيب على مستوى الشخصية والأداء والإبداع، وبالتالي الرهان على السوق كخيار بديل ليس مريحاً. 


خروج نيمار في الواقع لن يكون مثل خروجه من البلاي ستيشن، فهو سيأتي بفسخ العقد، بمعنى أخر بالإجبار، وسيكون رسالة سيئة لكل من في داخل البيت الكتلوني، بأن الفريق الذي قال عنه قبل 3 سنوات تيري هنري “ليس هناك من يستطيع قول لا لريال مدريد أو برشلونة”، بات نجمه الثاني وحامل راية المستقبل يرحل بشكل مفاجىء ودون مقاومة حقيقية، إلى فريق كان هو سبب سحقه 6-1!


فقدان الإبداع، فقدان عنصر المبادرة الفردية، وفقدان عنصر الانسجام مع ميسي وسواريز، وفقدان هيبة الاسم، ليست أمور يمكن تعويضها بهذا اللاعب أو ذاك، فهذه أمور لا تشترى، ومحاولة المساس فيها مخاطرة، ولا يمكن الحكم عليها بالعين المجردة ولا بالأرقام.


قد يخرج نيمار، الأمر يبدو وارداً، فهذه مسالة لا يمكن لأحد بالجزم حولها، لأن الصفقة كما يتسرب قد يدخل فيها الدافع السياسي في المنطقة كعنصر، لكن الأكيد بأن خروجه ليس سهلاً، وتعويضه ليس مثل بلاي ستيشن، فبعيداً عن الجوانب الفنية، هناك ضربة نفسية سيتعرض لها برشلونة، وهناك هزة معنوية سيعيشها كل ما يتعلق بهذا النادي، وهناك احتمال وارد بفشل الصفقة التي ستحاول تعويضه.. وهذه أمور ليست في البلاي ستيشن !



هل لديك سؤال رياضي؟ اضغط هنا لطرحه


تابع الكاتب :

سناب شات : m-awaad




Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *