أفكار حول تعاقد بايرن ميونخ مع خاميس


– خاميس رودريجيز، جاء إلى مدريد بشكل لم يكن مفهوماً رغم جودته بدلاً من دي ماريا، ورحل بشكل غير واضح وغامض أيضاً، أثبت امتلاكه الجودة، وجعل السؤال بعد رحيله، هل فشل ريال مدريد بتوظيفه كما يجب؟ أم أنه لم يقم بما يكفي ليقنع؟

– بخصوص سعر الصفقة، الأرجح هو 10 مليون يورو بدلاً من الإعارة، و35 أو 40 مليون يورو في حال رغبة بايرن ميونخ واللاعب بالبقاء معاً بعد عامين، وهنا صفقة ممتازة بل عبقرية لبايرن مالياً، لكن أيضاً ريال مدريد اضطر لفعل ذلك، فحسب معظم التقارير فاللاعب يكلفهم 15 مليون يورو سنوياً ما بين أجر وضرائب، وهذا رقم هائل بالنسبة للاعب احتياطي، وبالتالي ينظر لها بيريز “توفير 30 مليون يورو + 10 من الإعارة+ 35 بيع” وهذا يساوي 75 مليون يورو بالنسبة له مالياً.

– خاميس كان مضطراً للرحيل في 2017، لأنه سيلعب كأس عالم العام المقبل، لو استطاع منتخبه الوصول إلى روسيا، كما أن قيمته التجارية والتسويقية تنخفض من خلال مقاعد الاحتياط، علماً أنه وجه رائج للغاية في أمريكا الجنوبية بشكل خاص.


– الفائدة الأكبر من قدوم خاميس بالنسبة لأنشيلوتي، أنه يعطيه مرونة أكثر مما كان يفعل دوجلاس كوستا، يستطيع اللعب خلف المهاجم ويستطيع اللعب كجناح، وحتى يستطيع الخدمة كطرف هجومي ثالث في خط الوسط عند تطبيق 4-3-3، وهذه مزايا مهمة.

– يعطي خاميس أيضاً قدرة مهمة للفريق في مسألة صناعة الأهداف بشكل منوع وتسجيلها، فهو يستطيع لعب الدورين معاً، وهذه قيمة تشبه ما كان فرانك ريبيري يفعله تحديداً في قمة مستواه، مما يعني أن بايرن لو نجح بتوظيف الكولومبي، سيكون أخذ الخطوة الأهم في مرحلة ما بعد ريبيري.
– يستطيع بايرن مع الأسماء الجديدة اللعب بكل الأشكال الممكنة في كرة القدم والتي طبقها أنشيلوتي من قبل، 4-2-3-1 و4-3-2-1 و4-3-3، وفي نفس الوقت لديه مداورة بالأسماء والأفكار، ولعل هذا أهم سلاح سيملكه بايرن ميونخ الموسم المقبل…القدرة على التلون حسب ما يحتاج اللقاء.
– يبدو لي أن أديداس أيضاً لعبت دوراً في الصفقة، فهي ليست مجرد شركة راعية بل جزء لا يتجزأ من إدارة البايرن، ومع العلم أن هداف الفريق ليفاندوفسكي متعاقد مع نايكي، ومعاناة أهم عناصر أديداس البافارية، حيث يقترب روبن من الاعتزال ويتراجع مستوى مولر ولم يفعل ريناتو شيئاً، وبالتالي جلب أفضل وجوه أديداس المتوفرة في السوق كان قراراً مهماً أيضاً.
– بالنسبة لخاميس رودريجيز في ريال مدريد، دفع ثمن عدم الاستقرار في النادي قبل عصر زيدان، في البداية كان واضحاً أنه يلعب مع الـ BBC في ظل اهتزاز توازن واضح، لكن بفرض واضح من بيريز، ومع رافا بنيتيز لم يحصل الأخير على فرصته الكافية لإثبات أفكاره، فتم استخدام جلوس خاميس احتياطياً كوسيلة للهجوم عليه كي تتم إقالته، ثم جاء زيدان بوضعه احتياطياً من دون اعتراض، لأن الجميع أدرك أن BBC مع خاميس ليست متوازنة أبداً، وبالتالي كان كاسيميرو حلاً مثالياً.

– لا نقاش بأن خاميس يملك شيئاً عالي الطراز، ألمح لما يستطيع فعله من لعب دور حاسم في كولومبيا ومع ريال مدريد في كثير من المواقف، لكنه بنفس الوقت أظهر عدم قدرة على التعامل مع الضغوط الإعلامية، وبالتالي فإن بايرن يملك الآن لاعباً يمكن جعله مفيداً للغاية، لو أمن له ما يحتاجه من ظروف.

تابع الكاتب على الفيسبوك وتويتر:


سناب شات : m-awaad








Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *