كرة القدم تعيش في ظل ميسي ورونالدو .. عن خرافة الصورة



اجتهد كثيرون، لتفسير أسباب رحيل نيمار، لجأوا لحكاية أنه غير سعيد في الوجود في ظل ميسي، وأنه يشعر أن بإمكانه تحقيق شيء أفضل، واستخدموا صورة “ميسي – سوبر مان” الشهيرة بعد رمونتادا سان جيرمان.

 هذا الكلام يسهل الرد عليه، فلو كان فعلاً يريد أن يثبت أنه أفضل من ليونيل، لطلب أن يبقى في الصورة، وليس في دوري الظل فعلاً، فهو كان سادس التصنيف الأوروبي حتى الموسم الماضي عندما أصبح خامساً، ولذهب إلى فرق ذات متابعة عالمية لا محلية، مثل مانشستر يونايتد وبايرن ميونخ والتي تستطيع تمويل صفقته فعلاً، على افتراض رفض خيانته ليلعب مع ريال مدريد.


لكن ما جرى في الصفقة، وما جرى من أموال طائلة يتم الحديث عنها خارج نطاق الدفع الرياضي التقليدي، يؤكد أن الدافع لم يكن رياضياً، بل مالياً بحت، وهنا لا أقول إنه على خطأ، فكل أدرى بطموحه ومصلحته، لكنني أقول إن الطريق الوحيد ليبرهن أسطورته عندما يلعب في سان جيرمان أن يفوز بدوري الأبطال أو يفوز مع البرازيل بكأس العالم، لأن الفوز بالدوري الخامس أوروبياً ليس إنجازاً، وحققه أوليفر جيرو وجيرفينيو من قبل، وأعتبروا نجوم الموسم هناك.


لو كانت فعلاً نظرية الظل حقيقة، فالمشكلة أن الظل سيلاحقه في كل مكان، فكرة القدم كلها تعيش في ظل ميسي وكريستانو هذه الأيام، لم يعرف تاريخ كرة القدم مثل هذه الثنائية المذهلة، إنهم فخر صناعة كرة القدم، فعالية واستدامة وتنوع وتجدد، وبالتالي أينما ذهب .. سيبقى يشعر أنه مطالب بشيء ليبرهنه ويقارن بميسي ورونالدو، فما فعلاه، لا يمكن هزه بموسم أو اثنين جيدين.


عليه أن ينتظر أن ينهارا بسبب العمر، ولكن ما دامت فيهما طاقة، فالسنوات التي قدموها، تشفع لهما، وتجعل الجماهير والإعلام يراهم دوماً فوق الجميع، وما عليه إلا أن ينظر لنتائج الفائزين بالكرات الذهبية في أعوام 2010 و 2013 ، ليفهم أن التفوق على ميسي ورونالدو، والقبول بالمقارنة بهما فعلاً، تحتاج أكثر من مجرد موسم جيد.


لقب دوري أبطال، وخروج 3 مرات من دور الثمانية مع برشلونة، تؤكد أن نيمار لم ينقل برشلونة بما يكفي لمرحلة الاستقرار، ربما تأثر بعجز المدربين، لكنه مطالب بالكثير ليفعله في أوروبا مع باريس سان جيرمان، الذي ما زال يفشل رغم كل الأموال المدفوعة بتكرار إنجاز جورج وياه عندما قادهم لنصف النهائي، وتؤكد أن نيمار دخل في ظل ميسي بإرادته الشخصية، وليس بسبب ديكتاتورية ليونيل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *