دليلك الشامل لفهم وتوقع تصفيات كأس العالم - أمريكا الجنوبية

الأربعاء، 6 سبتمبر، 2017




فجأة، اكتسبت تصفيات كأس العالم عن قارة أمريكا الجنوبية، اهتماماً كبيراً، فهناك تهديد يحيط بفرق كبرى وقوية؛ الأرجنتين حاملة اللقب مرتين، حيث لا يمكن تخيل غياب ليونيل ميسي عن البطولة، وكذلك تشيلي حاملة لقب كوبا أمريكا مرتين على التوالي، وصيف لقب كأس القارات.


هذا التقرير، سيتناول الحسابات لما تبقى من مباريات:


الوضع الحالي في الترتيب:



بطاقات التأهل لكسر العالم:

يتأهل أول 4 مباشرة لبطولة كأس العالم، في حين يلعب صاحب المركز الخامس جولة حاسمة من ذهاب وإياب مع نيوزلندا بصفتها الفائزة بتصفيات أوقيانوسيا، والبرازيل هي الوحيدة التي ضمنت التأهل حتى الآن.


قوانين كسر التعادل في أمريكا الجنوبية:

تعتمد قارة أمريكا الجنوبية بالاتفاق مع فيفا، قانون فارق الأهداف، كقاعدة أساسية لكسر التعادل بالنقاط.

وفي حال التساوي بفارق الأهداف (ما تم تسجيله - ما تم تلقيه)، يتم الاعتماد على القوة الهجومية (ما تم تسجيله)، ثم يتم اللجوء إلى قاعدة المواجهات المباشرة بين الفرق التي تساوت بالنقاط، في حال التساوي فيما سبق.

نظرياً، لو لم تحدث مفاجآت عجيبة من خارج منطق كرة القدم، فإنه لن يكون حاجة لمزيد من التعقيد في الحسابات، لأن القواعد السابقة تكفي بناء على المعطيات.


الأرجواي تحتاج "3 نقاط"
نظراً لتداخل مباريات المنافسين فيما بينهم، ولعبها فقط مع أصحاب المركز الأخير وقبل الأخير؛ حيث تحل ضيفة على فنزويلا ثم تلعب في ملعبها مع بوليفيا، فإن الأرجواي تحتاج 3 نقاط لتتأهل رسمياً ، بغض النظر عما سيجري في مباريات غيرها.

يمكن القول إن أرجواي تأهلت للعلم لو نظرنا بعمق إلى المباريات، أو أنها تحتاج نقطة واحدة، لأنها تتفوق بفارق أهداف كبير عن الأرجنتين والبيرو، لكن هذا لن يكون كلاما رسمياً، والنقاط الثلاث تريح بالها.


لويس سواريز قد يكون هذا أخر كأس عالم له ... نتمنى ألا ينتهي بعضة

كولومبيا والمصير بين يديها
تملك كولومبيا مباراة في ملعبها مع باراجواي، وبعدها تحل ضيفة على بيرو، فوزها على باراجواي يجعلها تصل 29 نقطة، وهذا رقم لن تصل له بيرو والأرجنتين معاً، لأنهما سيتواجهان... مما يعني أن الحسم لهم يبقى في ملعبهم ومصيرهم بين أيديهم.

الشيء الوحيد الذي قد يؤجل حسم كولومبيا للتأهل هنا، هو نهضة تشيلي، لكن الأمر مستبعد لخوضها المباراة الأخيرة في ملعب الأفضل حالياً في أمريكا الجنوبية ؛ البرازيل.


حسابات الأرجنتين والبيرو

يظهر أن كولومبيا والأرجواي يملكان مصيرهما في أيديهما، وهذا هو الحال تقريباً للأرجنتين وبيرو، لكن الفارق الوحيد، أن أحدهما يجب أن يتأهل والأخر إما يلعب ملحق أو يخرج تماماً.

كل شيء يبدأ بالاتضاح في المباراة المقبلة في 5 أكتوبر "تشرين أول" 2017، عندما تسضيف الأرجنتين خصمها بيرو في ملعبها، والفائز منهما، يصبح أقرب للتأهل منطقياً.

المباراة التالية، ستحل فيها الأرجنتين ضيفة على إكوادور، والمباراة ليست سهلة أبداً، لأن إكوادور كانت قد هزمت الأرجنتين في ملعبها وبين جماهيرها 2-0.

أما بيرو فسوف تستضيف كولومبيا في المباراة الثانية.

يجب التذكير هنا أن بيرو لولا منحها 3 نقاط الفوز على بوليفيا "بعد الخسارة 2-0"، بسبب لعب لاعب بشكل غير قانوني مثل الباراجواي من قبل مع بوليفيا، لكانت خارج الحسابات.


مواجهة بيرو مصيرية للأرجنتين وميسي

فرص تشيلي
نشر اليكسيس سانشيز اليوم منشوراً في انستاجرام يتحدث فيه عن الحزن والإرهاق الذي ألم به، وعن رفضه للانتقادات، في إشارة ربما إلى شعوره بالعجز عن تحسي مجرى الأمور.

تشيلي أضاعت الكثير بخسارتها في ملعبها أمام بارجواي الجولة قبل الماضية، وإلا لكانت في وضع ممتاز للغاية.

تملك 23 نقطة، وتستضيف الإكوادور في المباراة المقبلة، وهي مطالبة هنا بالفوز، وربما بفارق جيد من الأهداف، لتأخذ مسافة من الأهداف مقابل بيرو أو الأرجنتين لو احتاجت لذلك.

بعدها تلعب تشيلي مع البرازيل، في مباراة لا تبدو مضمونة ولو كانت الأخيرة تأهلت، لأن في اللقاء وداع رسمي للسامبا لجماهيرهم قبل التفكير بكأس العالم ، وقد يحاولوا جعلها رسالة بأنهم ذاهبون لروسيا من أجل اللقب.

توقعات ... مجرد توقعات .. لكن بواقعية وتحفظ
- الأرجواي تنتصر المباراة المقبلة على فنزويلا، ثم تنتصر في ملعبها أيضاً على بوليفيا، وتصل 33 نقطة وترافق البرازيل.

- كولومبيا تكسب الباراجواي من دون مفاجآت، ثم تتعادل خارج ملعبها مع بيرو، وتصل إلى 30 نقطة.

- الأرجنتين تهزم بيرو في ملعبها، ثم تتعادل مع الإكوادور، وبالتالي تصل إلى 28 نقطة.

- بيرو تخسر مع الأرجنتين وتتعادل مع كولومبيا وتصل إلى 25 نقطة.

- تشيلي تكسب مباراتها مع الإكوادور، ثم تتعادل مع البرازيل وتصل إلى 27 نقطة. (لو فجرت مفاجأة ضد البرازيل قد تقلب الطاولة على الأرجنتين لو لم تفز الأخيرة في مباراتها خارج ملعبها".

بالتالي يكون الترتيب المتوقع بناء على الأداء في التصفيات ومعطيات اللاعبين المتواجدين:
1- البرازيل
2- الأرجواي
3- كولومبيا
4- الأرجنتين
5- تشيلي إلى الملحق.


اقرأ أيضاً:
موعد قرعة كأس العالم 2018 - مونديال روسيا -


روابط مهمة:
- معلومات عن لاعبين

- معلومات عن الأندية


تابع الكاتب :

سناب شات : m-awaad






google+

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق