متى سيتم بيع أول لاعب مقابل مليار يورو؟



– هذا العنوان، كان سيعتبر ضرباً من الجنون، لو تم كتابته قبل 10 سنوات، لكن الآن بات مسألة قادمة لا محالة، إن لم تتغير كرة القدم من حيث طريقة انتقال اللاعبين، ويتم وضع قوانين جديدة تغير من الأمر.



– اللاعب في كرة القدم هو وحدة الإنتاج الرئيسية، تماماً مثل الماكينة في المصنع، والمركبة في خطوط النقل، بالتالي سيبقى أهم استثمار في اللعبة، وأكثر أجزاءها تكلفة.


– صفقة نيمار لا يمكن اعتبارها حالة طبيعية، لكن القياس يكون منطقياً أكثرعلى أمثال صفقات كوتينيو وبوجبا، وبالتالي هي مرجع الحسابات.


– تاريخياً، تمر سوق الانتقالات بفترة اضطراب لخمس سنوات تنتهي بمضاعفة قيمة أغلى لاعب في التاريخ، ثم تستقر على أسعار جديدة لمدة تقارب 10 سنوات، لو تكرر هذا النمط الثابت منذ سنوات طويلة، فإننا مع 2033 سنرى لاعب مقابل 300 مليون يورو تقريباً، ثم مع 2048 نرى لاعب بحدود 600 مليون يورو، ومع قدوم 2060 سنرى لاعباً مقابل مليار يورو على الأغلب.


– حتى يتحقق هذا الرقم يجب أن يصاحبه زيادة بدخل الأندية، تقارب 6 أضعاف الدخل الحالي للأندية الكبرى، وهو أمر قابل للتحقيق أيضاً لو واصلت اللعبة نموها الاقتصادي والشعبي، لأن مانشستر يونايتد مثلاً ضاعف دخله في 10 سنوات، فلو تكرر النمط ذاته سيكون لديه 8 أضعاف الدخل بعد 30 سنة فقط!


– لاعب المليار يبدو مسألة قادمة، قد تكون بـ 2060 أو ما بعدها بقليل حسب ما يحدث من ظروف، وما يزيد من احتمالية حصولها أن كرة القدم حتى الآن لم تحصل على المال المتوقع في أسواق غنية إما من ناحية الأموال أو البشر، أمثال الصين واليابان وأمريكا والهند.


– الشيء الوحيد الذي سيمنع رؤيتنا لاعب مقابل مليار .. هو تغيير بأسس بيع وشراء اللاعبين فقط.

تابع الكاتب :

انستاجرام : @mohammedawaad










سناب شات : M-awaad

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *