التسلل الآلي .. آخر تحديثات كرة القدم

السبت، 21 نوفمبر 2020




أحمد حمدي - 
تسعى الـ FIFA إلى المضي قدمًا في تجارب تقنية الـ VAR، وهذه المرة قررت خوض مغامرة احتساب التسلل الآلي القائم على الذكاء الاصطناعي، والذي يهدف إلى تسريع العملية وجعلها أكثر دقة. 
مرحلة التطوير هذه قد يتم تجربتها في عام 2021، إذ يأمل FIFA أن يتم طرحها بالكامل بحلول عام 2022 واستخدامها في كأس العالم في قطر.
 تسبب تسلل الـ VAR اليدوي بجدل كبير في جميع البطولات الأوروبية الكبرى، إذ تم إلغاء أهداف للاعبين بسبب تقدمهم بمليمترات على آخر مدافع، على الرغم من وجود شك واضح حول موثوقية النظام. 
 إن قياس الخط الصحيح لإظهار النقطة التي تم إجراؤها، بالإضافة إلى الطبيعة الذاتية لتقنية الـVAR التي تضع نقاط القياس يدويًا على كل لاعب، يعني أنه لا يمكن لقراري تسلل الـVAR تقديم نفس المستوى من الدقة عن الطريقة الجديدة.
تم أيضًا انتقاد الوقت الذي يستغرقه اتخاذ قرار تسلل، والذي تجاوز في بعض الحالات أربع دقائق، لكن تقنية الـ VAR في التسلل الآلي تهدف إلى تقليص ذلك إلى ثوانٍ و تزويد الـVAR بمعلومات إضافية وأكثر دقة إلى  المساعدة في عملية صنع القرار للحكم ولجعل عملية المراجعة فعالة قدر الإمكان.
 يقود فريق العمل ChyronHego عملية التطوير باستخدام نظام التتبع البصري الحائز على جائزة Emmy للعمليات الإحصائية الدقيقة في FIFA. وهو التابع لشركة TRACAP OCT السويدية. 
تعالج تقنية التتبع الجديدة جانبين رئيسيين من استدعاء قرار التسلل الآلي وهما: 
- اللحظة الدقيقة لتمريرة الكرة الحاسمة والموقع الدقيق للاعبين المشاركين وأطرافهم وتمركزاتهم بالنسبة إلى خط التسلل.
-  يطبق TRACAB خوارزميات الشبكة العصبية العميقة لتحديد أجزاء الجسم الرئيسية للاعبين، مثل الرأس والكتفين والذراعين والركبتين والكعب وأصابع القدمين، لتمكين إنشاء حركات هيكلية ثلاثية الأبعاد للاعبين. يمكن إدخال البيانات الناتجة بالأبعاد المختلفة الدقيقة بما يكفي لتحديد موضع طرف قدم المهاجم، تلقائيًا في عمليات الـ VAR سيتم تبليغ قرارات الحكام في الوقت الفعلي بشأن احتساب التسلل أو عدمه.
 وقال يوهانس هولزمولر، مدير تكنولوجيا كرة القدم والابتكار في FIFA: "الهدف هو تطوير أداة داعمة مشابهة لتكنولوجيا خط المرمى: ليست مصممة لاتخاذ القرار، ولكن لتقديم الأدلة على الفور للحكام وبالدقة الكافية"
أعتقد أنه بكل تأكيد قرار سيوضح لنا ما يدور فعليًا داخل غرف الـ VAR، لأنه سيتم عرض الحالة أمامنا بدون أي تدخل من حكام الـ VAR، وبالتالي ستقل حوادث التضليل من قبل بعض الحكام وستظهر الحقيقة علنًا للجميع، أمامنا وأمام الحكم، بالتالي كلٌ سيأخذ حقه.

google+

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق