شجرة كريسماس أنشيلوتي أغدقت بثمارها على إيفرتون

محمد صعب – واجه أنشيلوتي خصمه كلوب في ديربي الميرسيسايد بخطة لعب ٤ ٣ ٢ ١ والتي تعرف بشجرة الكريسماس والتي يفضلها كارليتو كثيراً، تلك الخطة تغلبت على رسم كلوب التكتيكي المكون من ٤ ٣ ٣.

*الدقائق الأولى من الشوط الأول والصدمة المبكرة!!
صَعقَ ريتشارلسون اليسون بيكير وكاباك بعد تسجيله الهدف الاول في بداية المباراة.

*قصة الهدف:
في لحظة استلام خاميس الكرة تراجع ريتشارلسون من منطقة التسلل وطلب الكرة في عكس تحرك كاباك مدافع ليفربول، استلم، وروّض، وسدّد والنتيجة واحد صفر لايفرتون.

*كيف بنى ليفربول هجومه في الشوط الأول؟
استغل ليفربول أخطاء لاعب وسط ايفرتون عبد الله دوكوريه وهاجم منافسه في أكثر من مرة لكن بيكفورد ودفاع إيفرتون كانوا في المرصاد.
فقد ليفربول كرة ما قبل صناعة الهدف بعودة هندرسون إلى مركز قلب الدفاع مما أجبر الثلاثي الهجومي للعودة إلى منطقة الوسط ليستلم الكرات في ظل ضياع تياغو وفينالدوم بين المهمات الهجومية والتغطية الدفاعية، مما أفقد ليفربول وجهه وأسلوبه فكانت هجماته عبر فرديات وعنتريات بعض اللاعبين الذي هاجمهوا إيفرتون دون الدخول إلى منطقة الجزاء، ومن جديد تصدى لهم بيكفورد ودفاع ايفرتون.

*َمحاولة ليفربول للعودة في الشوط الثاني.
بدأ ليفربول الشوط الثاني بضغط عالٍ مع محاولة الاقتراب أكثر إلى داخل منطقة الجزاء وكان له ما أراد فسيطر على الملعب في أول ٢٠ و ٢٥، وساعد ليفربول في هذه السيطرة استعادت الفرصة الثانية( Second chance Ball) من خلال تياغو وفينادلوم؛ لكن أيضا ظهر بيكفورد وخماسي الدفاع في وجه ليفربول وحرمهم من العودة للمباراة.

*تبديلات انشيلوتي!!
شعر أنشيلوتي بعودة ليفربول لبناء اللعب من الخلف مع تراجع مستوى خاميس البدني وتعب أندريه جوميز مما سمح لهم بالتحضير دون ضغط من الخلف؛ تحرك أنشيلوتي بإخراج جوميز وإدخال سيغردسون، كما أخرج خاميس وأدخل كالفيرت مما زاد الضغط على ليفربول في منطقة الوسط وسمح للاعبي إيفرتون بالتقاط أنفاسهم بعض الشيء.

*كيف حارب أنشيلوتي وسط ليفربول؟
زج أنشيلوتي بأندريه جوميز في مركز الوسط المتأخر واشرك خاميس في مركز الوسط المتقدم، استفاد مستر أنشيلوتي من قدراتهما على صناعة اللعب وبذلك يكون قد لعب بصانعيّ ألعاب، جوميز لإخراج الكرات، وخايمس لصناعة اللعب.

شجرة أنشيلوتي ما زالت مثمرة وزرع كلوب بدأ ينضب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *