الكثير من المال وحده لا يكفي!


سعيد خليل – ٢١ انتصار متتالي، أرقام خيالية، ومنظومة حتى لحظة كتابة هذه الكلمات، أثبتت أنها لا تُقهر.
حسنًا، قبل أن تتوقف عن القراءة هنا، وتسارع حتى تنسف كل ما سبق بنظرية أنَّ المال يصنع كل شيئ، دعنا نتفق على أنَّ المال مهم فعلًا، وأنَّ من لا يصرف هذه الأيام لا يعيش مهما حاول، وأنَّ لا أحد في العالم يملك رفاهية بيب في السوق، وهو أمر مستفز فعلًا.
ولكن دعنا نتوقف قليلًا، وننظر جيدًا من حولنا، لأننا لو فعلنا هذا، سنرى أنَّ الجميع يدفع، وأنَّ الأمر ليس حكرًا على بيب وناديه كما يخيل لك، والأمثلة على ذلك كثيرة.
اليونايتد مثلًا دفع في ٧ سنوات ما يقارب ال٨٠٠ مليون ولا يزال يحتاج لدفع ربع المبلغ في الأسواق القادمة حتى يغطي نواقصه.
برشلونة دفعوا ٣٠٠ مليون على ثلاث لاعبين فقط دون اي افادة تذكر، وريال مدريد دفع المبلغ نفسه في سوق واحد ولم يحصل على مقابل يليق بالمبلغ.
يوفنتوس دفع ١٠٠ مليون على كريستيانو دون أن يخطط جيدًا لكيفية تحقيق الاستفادة القصوى منه.
كل هؤلاء دفعوا كثيرًا في السنوات الأخيرة، لكن لو نظرت إلى أوضاع فرقهم حاليًا، وجودة المنظومات الَّتي يملكونها، ستظن أنهم على عكس مانشستر، لم يدفعوا يورو واحد منذ عشر سنوات، في حين أنَّ هذا ليس صحيحًا.
الطرفين دفعوا الكثير من الأموال خلال السنوات الأخيرة، ولكن الفرق ببساطة أن أحدهم دفع بدون أن يخطط جيدًا، أما الأخر دفع وهو يملك مشروعًا واضحًا يريد تحقيقه، وبالطبع لن ينجح بذلك دون المال.
هذا التناقض بين حالة مانشستر والبقية أكبر دليل على أنه ليس مهمًا فقط أن تصرف، بل يجب أن تعرف أين، وكيف، وعلى من تصرف، وذلك لأنَّك لو كنت تملك ذهبًا في يدك، دون أن تملك عقلًا في رأسك، سترمي بالذهب في البحر.
والشيئ الوحيد الايجابي في هذا أنه لن يلومك أحد على ما فعلت، لن يلومك أحد على كونك ساذج، إنهم يلومون الَّذي لا يكون مثلك فقط.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *