كيف تعرف اللاعب إذا كان ذكيًا؟

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021




سعيد خليل - زمن الظهير الََّذي يدافع فقط قد انتهى، كرة القدم اليوم باتت أشمل من ذلك بكثير، والأمر ليس مقتصرًا على الأظهرة، بل بات يشمل الجميع، بما في ذلك حراس المرمى أنفسهم، فباتَ أي حارس مرمى لا يعرف كيف يلعب بقدميه جيدًا، هو خيار أقل جاذبية من الَّذي يعرف كيف يفعل ذلك، حتى لو كان الأخير أقل منه فنيًا صعيد الحراسة، ولكن المدربين ربما يتغاضون عن ذلك، لأجل التوازن فقط.
لاعب مثل ألكسندر أرنولد مثلًا عادي دفاعيًا، ولكن يورغن كلوب يحبه، لأنَّه واحد من الَّذين يجعلون أسلوبه ناجحًا وفعالًا، خاصةً أنَّ ليفربول لا يملكون صناع لعب حقيقيين، بإستثناء أرنولد، الَّذي لو سألت عن مركزه فهو مدافع، ولكن على الأرض، انه أفضل صانعي اللعب في انجلترا أخر 3 سنوات، وبالأرقام!
كانسيلو هو الأخر، لاعب شامل بطريقة رهيبة، تطور كثيرًا تحت قيادة بيب غوارديولا، بيب الَّذي بالمناسبة لا تعجبه كثيرًا فكرة أن يمسك ظهيره الخط، ولهذا فإنك ترى كانسيلو في العمق أكثر، يلعب في مركز ليس على قياسه، ولكنه يتألق فيه كما لو أنه ملكه، وهذه نقطة مهمة جدًا، لأنَّ الأظهرة عادةً حين تلعب في العمق، تفقد احساسها بالمكان، ولكن كانسيلو يكون أفضل الموجودين هناك.!
ريس جيمس وبين تشيلويل، أسلحة تشيلسي الرئيسية، وهدافين الفريق وصانعيه في الوقت نفسه.
مع خطة ال3 قلوب دفاع الَّتي يعتمدها توخيل، أنت بحاجة لأظهرة تفتح لك الملعب عرضيًا، وتكون قادرة على الموازنة بين الدفاع والهجوم، وهذا ما يفعله ريس وتشيلويل بإمتياز.
كيف تعرف اللاعب إذا كان ذكيًا؟
شاهده في دور أخر ليس مخصص له.
هذا أخر ما توصلت إليه ثورة التقدم في اللعبة.

google+

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق