المنافسة والنفس الطويل


فارس الثنيان – كثير ما نسمع عن ان الفريق الفلاني ليس لديه النفس الطويل للمنافسة وحصد لقب الدوري ، ولن يصمد طويلا حتى يتعثر ليبتعد عن دائرة المنافسة.. فما المقصود بالنفس؟
هناك أمور هامة يجب أن تتوفر بالفريق ليستمر بالمنافسة حتى اخر رمق وأولها الاستقرار. عندما ملامسة الاستقرار يصبح الفريق جاهزًا للمقارعة والذهاب بعيدًا سواء فني او على صعيد المجموعة.
عندما يخوض اللاعبون عدة مباريات سويًا يصبح هناك تجانس وتناغم فكل لاعب يحفظ تحركات الاخر ويعرف الفريق كيف ينتشر في الملعب وهذا يساعده على جمع النقاط.
اعتياد اللاعبون على أصعب الظروف ومرورهم بفترات معاناة تمكنهم بعدها من تجاوز العراقيل.. كذلك الاجواء المريرة التي تعصف بالفريق فهي تقوي الفريق لاحقًا وتجعله يتكيف مع المآزِق.
مدرب يستطيع إدارة الازمات واخراج لاعبيه منها. المهم أيضا ان يمتلك الفريق الجودة التي ترفع مستواه وقائد يساعد زملائه في الأوقات العويصة سواء داخل الملعب او في غرفة الملابس.
احساس اللاعبين بالمسؤولية وتحملها عاملًا فارقًا.. كل ذلك يسعف الفريق لكي ينافس طيلة الجولات.. صحيح ان هناك فرق مثل ليستر سيتي استطاعت  الفوز بلقب الدوري وهذا استثناء يحدث في كرة القدم لكن المسألة تتعلق بالاستمرارية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *