نادي هانوفر الألماني


هانوفر 96، نادي كرة قدم الماني ينتمي لمدينة هانوفر شمال شرق المانيا.

بطاقة هانوفر 96 الألماني:

تاريخ التأسيس: 1899.

ملعب نادي هانوفر 96 الرسمي : ملعب 
أتش دي أي أرينا (نيدرساكس)

سعة الملعب: 49,000 متفرج.


عدد القاب الدوري التي فاز بها هانوفر 96: مرتان


عدد القاب كأس المانيا التي فاز بها هانوفر 96:  مرة واحدة.


عدد القاب الدوري الأوروبي التي فاز بها هانوفر 96 : أفضل إنجاز دور الثمانية.




شعار نادي هانوفر

نبذة تاريخية عن نادي هانوفر 96:

هانوفر 96، نادي كرة قدم الماني ينتمي لمدينة هانوفر شمال شرق المانيا.

تأسس نادي هانوفر عام 1896، ومنذ ذلك الحين استطاع الفوز بلقب الدوري الألماني مرتين، كما حمل كأس المانيا لمرة واحدة.

عندما تأسس نادي هانوفر، لم تكن كرة القدم ضمن أجندة موسسه فردناند فريك، حيث كانت ألعاب القوى والرجبي هي الرياضات الرئيسية، لكن كرة القدم وصلت النادي عام 1899 أي بعد 3 سنوات من إطلاقه.

لقب دوري الأول الذي حمله هانوفر كان عام 1938، حيث كسر احتكار شالكه الذي كان سيد الكرة الألمانية في تلك الفترة، قبل أن يعود ويكرر النجاح عام 1954.

نادي هانوفر تعرض للحل بعد الحرب العالمية الثانية مثله مثل عديد الأندية والمؤسسات في المانيا، لكن النادي ونادٍ آخر في هانوفر قاموا بتأسيس فريق وواجهوا جنوداً بريطانيين، لينطلق النادي من جديد في نوفمبر 1945.

وهناك علاقة عداوة ضارية بين هانوفر وأندية فولفسبورج وانتراخت براونشفيج.

هانوفر يتميز بأنه أول نادي في تاريخ كرة القدم الألمانية يفوز بلقب كأس المانيا وهو يلعب في الدرجة الثانية، حيث فعل ذلك عام 1992 هازماً بروسيا مونشنجلادباخ بركلات الترجيح.

ورغم عدم وجود إنجازات رياضية لنادي هانوفر في العصر الحديث، لكن اسمه تصدر العناوين الإخبارية في 10-نوفمبر (تشرين ثاني) – 2009، وذلك عندما أقدم حارسه الدولي روبرت إنكه على الانتحار بوقوفه أمام قطار سريع، نتيجة اكتئاب عاشه بعد وفاة طفلته.

ملعب هانوفر يحمل اسم تجاري هو "أتش دي أي أرينا" منذ عام 2013، واسمه الأصلي هو "نيدرساكس"، ويستضيف هانوفر الفرق المنافسة فيه منذ عام 1954 علماً أنه يتسع لـ 49000 متفرجاً.

قدرات هانوفر المالية كانت دوماً عائقاً في طريق تحقيقه لإنجازات رياضية، فأغلى لاعب في تاريخ النادي على سبيل المثال كان مايك هانكه الذي اشتراه مقابل 5 مليون يورو عام 2007 من منافسه فولفسبورج، حتى جاء عام 2014 وتعاقدوا مع خوسيلو من هوفينهايم مقابل نفس المبلغ أيضاً.

في المواسم الأخيرة اعتاد هانوفر احتلال مركز متوسط في الدوري الألماني، لكن موسم 2010-2011 كان جيداً للغاية، حيث احتل المركز الرابع وتأهل للعب في بطولة الدوري الأوروبي ليحقق أفضل إنجاز له بوصوله إلى دور الثمانية وخروجه أمام أتلتيكو مدريد، علماً أنه كان قد نجا من الهبوط بأعجوبة في الموسم السابق.


العودة للهبوط بعد 14 عاماً

منذ صعد هانوفر للدرجة الأولى في الدوري الألماني موسم 2002-2003، استطاع الفريق التعامل مع كل الظروف بنجاح حتى جاء الموسم الأصعب 2015-2016.

فرغم عدم وجود مؤشرات على هبوطه في الموسم، لاحتلاله الموسم السابق المركز 13، لكن خروج لاعبين مهمين مثل ستيندل (هداف الفريق الموسم الماضي) إلى بروسيا مونشنجلادباخ وخوسيلو إلى ستوك سيتي، ساهم بشكل واضح باهتزاز الفريق.

أداء سيء منذ بداية الموسم حتى نهايته، شهد خلالها سقوط هانوفر في 8 مباريات متتالية، كذلك إعلان هبوطه رسمياً قبل عدة جولات من نهاية الدوري، ولم ينفع أبدا إجراء إقالة المدربين، حيث تولى قيادة الفريق خلال الموسم 3 مدربين.

الهبوط جاء رسمياً، وجاء في المركز الأخير، ليعود هانوفر 14 عاماً إلى الوراء في وضع أقلق جماهيره على مستقبله.
صورة فريق هانوفر الذي هبط

التحدي العجيب والصورة العارية من أجل العودة السريعة!

بعد هبوط هانوفر، حاول الفريق العودة سريعاً إلى الدرجة الأولى، مهما كان الثمن، ولو كان صوراً عارية!

سليفي مييس، عارضة أزياء هولندية تحولت لشخصية إعلامية ومقدمة برامج شهيرة في المانيا، وهي زوجة سابقة للاعب فان در فارت، ولأن لاعبي هانوفر يعتقدون أنها فأل خير عليهم، تم وضع صورة مثيرة جداً لها بملابسها الداخلية، في غرفة تغيير الملابس.

إلا أن النادي قام بتغطية الصورة بقطع قماشية، على أن يتم إزالة قطعة مع كل نقطة يحققها الفريق، لتصبح بالنهاية الصورة كاملة.

العارضة علقت على الأمر قائلة بأنها مستعدة للذهاب إلى اللاعبين في غرفة تغيير الملابس حالما يضمنوا التأهل.

هانوفر في نهاية المطاف احتل المركز الثاني في الدرجة الثانية، وحقق فعلاً الصعود المطلوب!

عارضة الأزياء المثيرة في غرف تغيير ملابس هانوفر


تاريخ مشاركات هانوفر في البطولات الأوروبية

تاريخ هانوفر الأووربي متواضع، فهو نال شرف المشاركة في بطولات القارة 3 مرات فقط.

المرة الأولى كانت موسم 1992-1993 في بطولة أوروبا لأبطال الكأس، وخرج من الدور الأول أمام مواطنه فيردر بريمن بالخسارة 4-3 في المجموع (فاز 2-1 وخسر 1-3).

عاد هانوفر للمشاركة في بطولة الدوري الأوروبي موسم 2011-2012، ويومها تألق باجتيازه دور المجموعات، ثم الإطاحة بفريقين بلجيكيين في دور الـ 32 و16 على الترتيب، وهما كلوب بروج وستاندرد لييج ، لكن قطاره توقف بالخسارة ذهاباً وإياباً أمام أتلتيكو مدريد 2-1 في المباراتين، ليخرج من دور الثمانية.

هانوفر شارك من جديد في الدوري الأوروبي موسم 2012-2013، لكنه هذه المرة توقف في دور الـ 32 بالخسارة أمام أنجي الداغستاني المشارك في الدوري الروسي، بالتعادل 1-1 ذهاباً والخسارة 1-3 إياباً.

مجمل مشاركات هانوفر تجعله شارك في أوروبا 28 مباراة، فاز بـ 15 لقاء وتعادل 8 مرات، وخسر في 5 مواجهات، كما أنه لم يخسر إلا مرة واحدة في ملعبه تلك التي كانت أمام أتلتيكو مدريد موسم 2011-2012.

بلطجية في مباراة ودية

في أغسطس "آب" من عام 2017، وخلال مباراة ودية زار خلالها هانوفر خصمه الإنجليزي بيرنلي في ملعبه، حدث ما لم يكن متوقعاً.

رغم أن اللقاء ودي، ويعتبر تحضيري للموسم، لكن فئة من جماهير هانوفر فقدت أعصابها في الدقيقة 40 من اللقاء، وقامت بخلع المقاعد من أماكنها، وحاولت الهجوم على جماهير صاحب الأرض بيرنلي.

مباشرة تدخلت إدارة المضيف، وقررت مع الشرطة إلغاء المباراة، وأصدرت بياناً فيه "صحيح أن كرة القدم مهمة، لكن أمن الناس أهم".

نادي هانوفر أصدر بيان في وقت لاحق أيضاً قال فيه "نحن ندين كل أشكال العنف، ونتبرأ مما شاهدناه في الملعب".

لم يعرف أحد سبب ما حصل بين جماهير بيرنلي وهانوفر، فالمباراة ودية ولا أهمية لها، لكن البعض يعيده إلى التنافس التقليدي بين الألمان والإنجليز فقط، ووقوع بعض مشجعي هانوفر تحت تأثير الكحول.

أحداث هانوفر - بيرنلي


إنجازات وألقاب نادي هانوفر 96:

الدوري الألماني : (2 مرة) : 1938, 1954

كأس المانيا : (1 مرة) : 1992


الدوري الأوروبي : (لم يفز به) : أفضل إنجاز دور الثمانية 2011-2012



أشهر مقاطع الفيديو لهانوفر 96:

بمناسبة مرور 120 عاماً على تأسيس نادي هانوفر، قامت رابطة الأندية الألمانية بوضع فيديو لأجمل 10 أهداف في تاريخ النادي:


قصة أخر لقب فاز فيه هانوفر .. كأس المانيا 1992:




تابع الكاتب على الفيسبوك وتويتر:







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق