سوانسي سيتي

شعار نادي سوانسي سيتي


نادي سوانسي الويلزي، نادٍ ويلزي يلعب في الدوري الانجليزي، ويعد من أشهر أندية ويلز على المستوى القاري.



بطاقة سوانسي سيتي التعريفية:

تاريخ تأسيس نادي سوانسي سيتي  : 1912

ملعب نادي سوانسي سيتي الرسمي : ملعب ليبرتي (ستاد الحرية)

سعة ملعب نادي سوانسي سيتي : 20,750 متفرج.

عدد القاب وبطولات كأس رابطة المحترفين التي فاز بها سوانسي: مرة واحدة

عدد القاب وبطولات كأس ويلز التي فاز بها سوانسي : 10 مرات


شعار نادي سوانسي

نبذة تاريخية عن نادي سوانسي سيتي:

سوانسي سيتي، نادي كرة قدم ويلزي اشتهر لمشاركته في بطولة البريميرليج الإنجليزية، وبات أحد أركان هذه البطولة في السنوات الأخيرة.

ويعد سوانسي سيتي الفريق الوحيد الذي مثل انجلترا وويلز تاريخياً في أوروبا، وكان اسم النادي في بداية تأسيسه سوانسي تاون، لكنه غيره عام 1969 إلى سوانسي سيتي وذلك عندما باتت سوانسي مدينة وليس بلدة.

يلعب سوانسي ضمن البطولات الإنجليزية منذ عام 1921، ومن الجميل معرفة أن رابطة مشجعين سوانسي سيتي تملك 20% من النادي، ليكون مثالاً مهماً لعملية دمج للجمهور في صنع القرار.

ولعب سوانسي لأول في البريميرليج عام 2011، وكان أول فريق ويلزي يحقق ذلك منذ نشأة البطولة عام 1992، وفي عام 2013 فجر سوانسي الجنون بفوزه بكأس رابطة المحترفين ليشارك في بطولة الدوري الأوروبي موسم 2013-2014.

ومن أشهر تواريخ سوانسي سيتي ما جرى في موسم 1977-1978، عندما تم تعيين جون توشاك مدرباً لهم، وهو يبلغ من العمر 28 عاماً، ليكون أصغر مدرب في تاريخ الدوري الإنجليزي (الدرجات الأولى إلى الرابعة)، وكان سوانسي في تلك الفترة في الدرجة الرابعة، ليتأهل الفريق سريعاً وتبدأ قصة تحسن أخذت سنوات طويلة حتى تستقر.

ويدين سوانسي سيتي كثيراً إلى المدرب برندن رودجرز الذي درب ليفربول لاحقاً، حيث تولى الإيرلندي الشمالي إدارة الفريق في عام 2010 وهو يلعب في الدرجة الثانية، ليقوده مباشرة في الموسم الأول إلى البريمرليج لأول مرة، وبعدها تألق الفريق في الموسم الأول وقدم كرة جميلة احتل خلالها المركز 11 في بطولة البريميرليج.

خليفة برندن رودجرز، كان مايكل لاودروب، والذي استطاع قيادتهم للقب كأس رابطة المحترفين عام 2013 بعد سحق برادفورد في المباراة النهائية بنتيجة 5-0، لكنه في الموسم التالي لم يستطع إدارة الأمور كما يجب، فتمت إقالته في شهر فبراير 2014، عندما كان سوانسي على مسافة نقطتين فقط من الهبوط.

موسم 2014-2015 شهد تحقيق سوانسي سيتي أفضل ترتيب له في تاريخ الدوري الإنجليزي  حيث أنهى البطولة في المركز الثامن تحت قيادة المدرب جاري مونك (مثلهم كلاعب لمدة 10 سنوات)، وهو ثالث المدربين في تاريخ سوانسي في بطولة البريميرليج. (الإنجاز في (البريميرليج) .. الفريق احتل المركز السادس في الدوري الإنجليزي بنظامه القديم موسم 1981-1972)

جاري مونك سار على درب سابقه، فبعد الإنجاز التاريخي في موسم 2014-2015، فقد بدأ الموسم التالي بشكل سيء جداً، حيث لم يحقق سوانزي الفوز إلا في لقاء واحد فقط من أصل 11 مباراة في الدوري، الأمر الذي أدى إلى إقالته.


المدرب جاري مونك الذي استطاع احتلال المركز الثامن مع سوانسي

لماذا يلعب سوانزي في الدوري الإنجليزي وليس في ويلز؟

من أكثر المعلومات التي يجب معرفتها عند الكلام عن سوانزي، سر لعب الفريق الويلزي في البطولات الإنجليزية، على العكس من كثير من فرق بلاده.

وهناك في الحقيقة 6 فرق ويلزية تنافس في الكرة الإنجليزية، هي سوانزي وكارديف وريكسهام وكولوين وميرثير تاون ونيوبورت كونتي، وهذه الفرق جميعها رفضت الالتحاق بالدوري الويلزي للمحترفين الذي تم إنشاؤه عام 1992.

فقبل ذلك، كان الجميع يلعب في الكرة الإنجليزية - بصفة ويلز جزءاً من بريطانيا - ولم تكن تملك دوري رسمي لكرة قدم بسبب طغيان لعبة الرجبي ، وهناك عدة فرق االتحقت بالبطولة الويلزي، لكن المذكورين أعلاه رفضوا.

واشتهر سوانزي أكثر من الآخرين، لأنه ترك بصمة في البريمرليج إما من حيث الأداء أو الإنجازات، والسبب الرئيسي في لعب هؤلاء الويلزيون في الدوري الإنجليزي ولو لم يلعب كثيرون منهم في الدرجة الممتازة، أنهم يستطيعون لعب كأس الاتحاد الإنجليزي، وهي البطولة التي قد تعطيهم أموالاً جيدة ويستقبلون من خلالها فرقاً عريقة.

إضافة لحافز المال والأهمية، فإن هناك حافز القوانين المتقدمة التي تحكم الكرة الإنجليزية، والتي تعطي الفرق الصغرى بعض الحقوق، وتساعدها على البقاء والتطور، ولعل سوانزي أهم مثال على ذلك.


ملكية مدرب أمريكي في الدوري الإنجليزي .. من بوابة سوانزي

شهد موسم 2016-2017 حدثاً تاريخياً في الدوري الإنجليزي، كان مركز حدوثه نادي سوانزي سيتي.

فبعد أن أعلن النادي الويلزي إقالة المدرب الإيطالي فرانشيسكو غودولين، جاء القرار الجريء بتعيين المدرب الأمريكي بوب برادلي.

المدرب الذي حقق معه منتخب بلاده أفضل الإنجازات، والذي سبق له العمل مع المنتخب المصري، أصبح أول مدرب أمريكي في تاريخ البريميرليج، وكانت مهمته واضحة .. إنقاذ سوانزي من الهبوط!


بوب برادلي .. أول مدرب أمريكي في تاريخ الدوري الإنجليزي - مدرباً لسوانزي -
لم يحقق برادلي أي شيء، فقد حقق المدرب الأمريكي أسوأ سجل لمدرب لسوانزي في تاريخه خلال بطولة البريميرليج، حيث لم يحقق إلا انتصارين في 11 لقاء، لتتم إقالته.

تعيين برادلي لم يكن صدفة، بل هو امتداد لوجود ملاك أمريكان جدد للنادي، حيث كان رجال الأعمال جيسون ليفين وستيف كابلان قد استحوذا على الحصة المسيطرة في سوانزي في بداية ذلك الموسم (2016-2017) ، حيث سيطرا على 68%.



لاعبو سوانسي يدفعون ثمن التذاكر للهروب من الهبوط

في أواخر موسم 2016-2017، كان سوانسي يقاتل من أجل البقاء في البريميرليج، وانتفض بشكل رائع في أواخر الموسم، ليصبح أمله بالبقاء كبيراً.

وفي الأسبوع قبل الأخير من الموسم، حل الفريق ضيفاً على سندرلاند، وكان يحتاج لدعم جماهيره ليضمن البقاء، وفاجأ اللاعبون الجماهير بأنهم سيدفعون ثمن 3 ألاف تذكرة، لأنهم بحاجة لهذه الجماهير.

هذه اللفتة الطيبة جاءت بنتائجها، لأن سوانسي نجح بالفوز 2-0 ونجا في النهاية من الهبوط بطريقة جميلة.

فتى ويلز الذهبي

عرف سوانزي سطوع نجم لاعب يعتبره كثيرون من الويلزيين أفضل لاعب في تاريخهم، ويحمل لقب "الفتى الذهبي لكرة ويلز".

هذا اللاعب هو ايفور التشورتش، الذي سجل مع سوانزي 134 هدفاً في 358 مباراة، ومثل الفريق ما بين 1949-1958  ، حيث كان قد بدأ مسيرته معهم واستمر 10 سنوات هناك.

الأسطورة الذي بدأ مسيرته في سوانزي، قاد منتخب ويلز لمشاركته الوحيدة في تاريخ كأس العالم عام 1958، وتألق بشكل كبير خلالها، قائداً الفريق إلى دور الثمانية.

ويعتبر جمهور سوانزي حتى يومنا هذا إيفور أفضل لاعب في تاريخهم، ولا يعتقدون أن موهبة مثله قد تمر عليهم في السنوات المقبلة.

إيفور التشورتش أسطورة ويلز وأسطورة سوانزي

إنجازات وألقاب وبطولات نادي سوانسي سيتي:


 كأس ويلز (10 مرات) : 1912–13, 1931–32, 1949–50, 1960–61, 1965–66, 1980–81, 1981–82, 1982–83, 1988–89, 1990–91

فيديوهات مختارة لنادي سوانسي سيتي:

أجمل يوم في تاريخ سوانسي سيتي هو يوم فوزه بكأس رابطة المحترفين في عام 2013، يومها سحق برادفورد بنتيجة 5-0!



ولن تنسى جماهير سوانسي المعاصرة قصة تأهل فريقهم إلى الدرجة الممتازة، والتي حصلت في موسم 2010-2011.




تابع الكاتب:


سناب شات : m-awaad




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق