نادي تفينتي أنشخيده الهولندي


نادي تفينتي أنشخيده الهولندي لكرة القدم، ناد يينتمي لمدينة أنشخيده شرق هولندا.

بطاقة تفينتي الهولندي:

تاريخ التأسيس: 1965.

ملعب نادي تفينتي الرسمي : ملعب دي غرولش فيسته

سعة ملعب تفينتي "ملعب دي غرولش فيسته": 30,205 متفرج.

عدد القاب وبطولات الدوري التي فاز بها تفينتي :  2 مرة.

عدد القاب وبطولات كأس هولندا التي فاز بها تفينتي:  3 مرات.

عدد القاب وبطولات كأس السوبر الهولندية التي فاز بها تفينتي: 2 مرة.


شعار نادي تفينتي

نبذة تاريخية عن نادي تفينتي:

نادي تفينتي أنشخيده الهولندي لكرة القدم، ناد يينتمي لمدينة أنشخيده شرق هولندا.

وأنشخيدة هي مدينة في منطقة تفينتي، لذلك كان اسم النادي تفينتي أنشخيده.

تأسس نادي تفينتي عام 1965، نتيجة إندماج ناديين ينتميان لنفس المنطقة، واستطاع الفريق الوصول للقب الدوري الهولندي أول مرة موسم 2009-2010.

حمل تفينتي أيضاً لقب كأس هولندا 3 مرات، وكاد أن يتوج بلقب الدوري الأووربي عام 1975 لولا الخسارة بنتيجة ساحقة في لقاء العودة مع بروسيا مونشنجلادباخ 5-1، بعد التعادل سلبياً في لقاء الذهاب من المباراة النهائية، علماً أنهم كانوا قد أطاحوا بفريق يوفنتوس من نصف النهائي.

تفينتي بدأ تاريخه في الستينات والسبعينات بشكل رائع، فحمل لقب كأس هولندا لأول مرة عام 1977  وكان حاضراً في أوروبا ونافس على لقب الدوري محلياً في عدة مواسم، لكنه بعد ذلك دخل في منحنى تنازلي في الثمانينات والتسعينات، لينتهي بإعلان الشركة الأم لنادي تفينتي إفلاسها عام 2003.

إعلان إفلاس الشركة التي تملك نادي تفينتي، كان يعني تلقائياً نهاية النادي من الوجود، لكن تعيين رجل الأعمال يون مونسترمان رئياً لتفينتي، جاء بحلول رائع، وأبقى النادي موجوداً، بل قاده لمزيد من النجاحات كحمل لقب الدوري الهولندي أول مرة في تاريخه وأضاف لقب كأس ثالث إلى خزائنه.

المدرب الإنجليزي ستيف مكلارين يبقى خالداً في تاريخ تفينتي، لأنه قادهم إلى لقب الدوري الوحيد في تاريخ النادي، في حين أن المهاجم بلايس نكوفو هو الهداف التاريخي لتفينتي مسجلاً 114 هدفاً في مباريات الدوري ما بين 2003-2010، علماً أن هذا اللاعب الكونجولي الأصل سويسري الجنسية سبق أن لعب مع نادي العربي القطري.

صفقة بيع دوسان تاديتش في صيف 2014 هي أغلى صفقة بيع قام بها نادي تفينتي، حيث رحل إلى ساوثامبتون، في حين أن النمساوي مارك يانكو هو أغلى لاعب تم شراؤه في تاريخ النادي موسم 2010-2011 مقابل 7 مليون يورو قادماً من ريد بول سالزبورج



إشارات لم يفهمها تفينتي .. فهبط ولكن !

موسم 2014-2015 كشف عن مشاكل عميقة داخل نادي تفينتي، حيث تعرض لخصم 6 نقاط إثر عقوبتين متتاليتين، نتيجة فشله بتلبية شروط مالية وضعها الاتحاد الهولندي، وازدادت الأنباء بعد ذلك عن اقتراب النادي من إعلان إفلاسه.

ما سبق دفع تفينتي ليعلن عن  إغلاق قسم اكتشاف المواهب والاستغناء عن طاقم العمل في ذلك القسم بالكامل، كما ألغى الاحتفالات بالذكرى 50 لإنشاء النادي.

كل ذلك لم يكن كافياً، لأنه في أواخر موسم 2015-2016 التالي ورغم احتلال الفريق المركز 12 في الدوري، فوجىء الجمهور بإعلان هبوط تفينتي إلى الدرجة الثانية.

الاتحاد الهولندي وفي بيان رسمي قال "لم يوف تفينتي بالتزاماته للتعافي من أزمته المالية، ثم قام بخرق القواعد المالية في سوق الانتقالات".

إدارة تفينتي ردت بعد هذا القرار بأنها ستلجأ للمحاكم لأن من شأن هذا القرار التأثير على مستقبل النادي بشكل كامل.

الاستئناف نجح مع تفينتي، وتم استبدال هبوطه بدفع غرامة مالية مقدارها 180 ألف يورو فقط، مع وضع النادي تحت المراقبة.

قصة الدوري الوحيد في تاريخ تفينتي

لن ينسى جمهور تفينتي مهما حصل في تاريخهم ما حصل من معجزة 2009-2010 ، عندما حملوا لقب الدوري الوحيد في تاريخهم .

منافسة مجنونة خاضها نادي تفينتي في ذلك الموسم مع أياكس ، حيث وضع الأخير ضغطاً رهيباً بانتصاره في 14 مباراة على التوالي في ختام الدوري، جعلت جماهير تفينتي تشعر كأن اللقب يضيع.

قبل 7 أسابيع من النهاية، كان الفارق 6 نقاط، كان الوضع مريحاً، ثم جاء التعادل مع أيندهوفن 1-1 ليصبح الفارق 4، وقبل 3 جولات من النهاية، جاء السقوط مع الكمار 0-1 ليصبح الجميع مرعوباً، فالفارق نقطة واحدة بين تفينتي وأياكس الذي لا يتوقف عن الانتصار.

تماسك الفريق، وتشبث بالحلم، حقق الفوز 2-0 في أخر مباراتين؛ الأولى على ملعبه ضد صاحب المركز الثالث والصعب جداً فينورد ، والثانية خارج ملعبه في مباراة اللقب ضد بريدا .

أفضل لاعبي تفينتي في ذلك الموسم كان بريان رويز، الذي سجل 24 هدفاً، وهو لاعب كوستاريكي ، استمر مع الفريق حتى عام 2012.

في حين كان المدرب الإنجليزي ستيف مكلارين صاحب كل المديح والإشادة من الإعلام، بصفته مهندس هذا النجاح الكبير، لكنه رحل فوراً بعد النجاح إلى فولفسبورج وهو ما جعل تفينتي يفقد شيئاً من استقراره.

تفينتي حامل لقب الدوري 2009-2010

إنجازات وألقاب وبطولات نادي تفينتي:

الدوري الهولندي: (1 مرة) : 2009-2010

كأس هولندا: (3 مرات) : 1976−77, 2000−01, 2010−11

كأس السوبر الهولندية: (2 مرة): 2010, 2011

 الدوري الأوروبي: ( لم يفز به) : الوصيف عام 1975.

فيديوهات مختارة لنادي تفينتي:

لحظات بريان رويز الذي ساهمت بفوز تفينتي بلقب 2009-2010:


النهائي الأوروبي الذي خاضه تفينتي عام 1975 وخسره مع مونشنجلادباخ:




تابع الكاتب:


سناب شات : M-awaad




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق