نادي تولوز الفرنسي


تولوز الفرنسي، نادي تولوز الفرنسي، نادي كرة قدم ينتمي لمدينة تولوز أقصى جنوب فرنسا.


بطاقة تولوز الفرنسي:

تاريخ التأسيس: 1970.

ملعب نادي تولوز الرسمي : ملعب تولوز البلدي

سعة الملعب: 35,472 متفرج.

عدد القاب الدوري التي فاز بها تولوز :  لم يفز به - أفضل إنجاز المركز الثالث مرتين.

عدد القاب كأس فرنسا التي فاز بها تولوز:  مرة واحدة.

عدد القاب كأس الرابطة الفرنسية التي فاز بها تولوز:  لم يفز به - أفضل إنجاز نصف النهائي.


شعار نادي تولوز

نبذة تاريخية عن نادي تولوز:

نادي تولوز الفرنسي، نادي كرة قدم ينتمي لمدينة تولوز أقصى جنوب فرنسا.

تأسس نادي تولوز عام 1970، ويلعب في ملعب تولوز البلدي مبارياته التي تقام في أرضه، وهو ملعب يتسع لـ 35,472 متفرج.

لم يستطع تولوز الفوز بلقب الدوري الفرنسي بأي مرة في تاريخه، وأفضل إنجاز له كان احتلال المركز الثالث أعوام 1987 و2007.

وللتاريخ، فإن تولوز ليس أقدم نادي في المدينة، بل كان هناك نادياً حمل اسمها، لكنه في عام 1967 قام ببيع كل لاعبيه وملعبه إلى نادي النجم الأحمر الفرنسي، ليظهر لاحقاً نادي تولوز الحالي.

وحمل تولوز لقب كأس فرنسا مرة واحدة قبل تأسيس رابطة المحترفين بنظامها الحالي، كما أنه شارك في تصفيات دوري أبطال أوروبا التأهلية مرة واحدة ولم يستطع الوصول إلى دور المجموعات، وشارك عدة مرات في الدوري الأوروبي.

نادي تولوز كان قد مر في مرحلة حاسمة وخطيرة تهدد وجوده في عام 2001، حيث أعلن النادي إفلاسه، لكن أوليفر سادران وهو رجل أعمال فرنسي قام بالاستحواذ عليه، ورغم هبوطه بسبب الإفلاس إلى أدنى الدرجات، استطاع رجل الأعمال إعادة تولوز إلى الدرجة الأولى وتحقيق نتائج طيبة.

ويعد حارس منتخب فرنسا الفائز ببطولة كأس العالم 1998 فابيان بارتيز، أشهر لاعب في تاريخ تولوز، حيث كان قد مثلهم ما بين 1990-1992 قبل الانتقال إلى أولمبيك مرسيليا.

صورة نادي تولوز تعرضت لاهتزاز مهم في شهر يناير (كانون ثاني) من عام 2015، مع إعلان الشرطة اعتقال رئيس النادي فنسن لابرون وعدد من وكلاء الأعمال والوسطاء بسبب شبهة الحصول على عمولات من أجل التعاقد مع أندريه بيير جينياك عام 2010 من نادي تولوز.

أندريه جينياك يعد نجماً تاريخياً في تولوز، لأنه الوحيد الذي استطاع الفوز بلقب هداف الدوري الفرنسي بقميصهم وذلك خلال موسم 2008-2009، عندما سجل 24 هدفاً.

نادي بوردو هو الخصم الرئيسي لتولوز، حيث يلعبان معاً ديربي نهر جارون، وتزداد حماوة هذا الديربي كلما تواجد تولوز في الدرجة الأولى.


سر البنفسجي في قمصان تولوز والصليب الأحمر الغريب

يشتهر نادي تولوز عالمياً بلون قمصانه البنفسجية، وسبب ذلك يعود إلى مدينة تولوز ذاتها، حيث يطلق عليها "المدينة البنفسجية".

أما بالنسبة للشكل الغريب للصليب الذي يظهر على شعار نادي تولوز، فهو يرمز إلى شعار منطقة قسطانية، وهي منطقة تاريخية امتدت في أرجاء مختلفة من جنوب أوروبا، وكانت تولوز عاصمتها.


علم قسطانية الذي يؤثر على شعار تولوز

الخطاب المجنون الذي أنقذ تولوز من الهبوط

قبل المباراة الأخيرة من موسم 2015-2016، كان تولوز بحاجة للفوز خارج ملعبه على أنجيه كي يضمن بقاءه في الدوري الفرنسي.

المدرب باسكال دوبراز لجأ إلى خطاب تحفيزي انتشر في كافة وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت، هو خطاب وضع لاعبي تولوز أمام مسؤوليتهم تجاه أهلهم ومن يحبونهم.

في نهاية المطاف انتصر تولوز خارج ملعبه 3-2، ليستمر في الدوري موسماً أخر، ويقول كثيرون "لقد استمر بسبب الخطاب".



اللاعب الذي طرده تولوز بسبب مسدس هواء

في مارس 2017 ، تقدم أحد المواطنين الفرنسيين بشكوى على مهاجم كان يلعب مع تولوز على سبيل الإعارة، اسمه أودسون ادوار، وذلك بداعي تعرضه لإصابة من سلاح كان يستخدمه.

اللاعب بالأساس كان معارا ً من باريس سان جيرمان، وأعلن النادي مباشرة طرده اللاعب، ووصف الأمر بالفضيحة.

تعرض اللاعب لاحقاً للغرامة المالية والسجن 4 أشهر مع وقف التنفيذ، لأنه تبين أن السلاح الناري كان مسدس هواء، ولم تستطع الشرطة إثبات وجود اللاعب في السيارة التي أطلق منها النار.
اللاعب الذي طرده تولوز

عندما أهدى الجمهور تولوز فرصة اللعب بالأبطال ثم الهروب من الهبوط!

في موسم 2006-2007، وفي الجولة قبل الأخيرة، كان تولوز بحاجة للفوز ليبتعد عن رين الساعي لخطف المركز الثالث المؤهل لتصفيات دوري أبطال أوروبا .

المباراة كانت في ملعب نانت الذي كان يقاتل من أجل أخر فرصة للهروب من الهبوط، وعندما وصلت الدقيقة 87، والنتيجة 0-0 لم تتمالك جماهير نانت نفسها، فاقتحمت الملعب غضباً من شبه حسم هبوطها، لينهي الحكم اللقاء.

الاتحاد الفرنسي لاحقاً أعلن فوز تولوز 3-0، وهو فوز أوقف سلسلة نتائج سيئة حيث كان الفريق قد خسر 4 مباريات على التوالي، كما أنه أعطاه الفرصة للحفاظ على المركز الثالث، حيث فاز في المباراة الأخيرة من الدوري بعدها وتأهل لتصفيات دوري الأبطال.

اعترض رين على أنه دفع ثمن خطأ جماهير غيره، لكن ذلك لم يغير من الأمر شيئاً، وصعد تولوز ليواجه ليفربول في التصفيات، ليتعرض لخسارة ساحقة مجموعها 5-0 ويفشل بالوصول إلى دور المجموعات.

الموسم التالي 2007-2008 كان كارثياً على تولوز بعد فرحة الاقتراب من الأبطال في  2006-2007، حيث نجا من الهبوط بفارق نقطتين فقط.

إنجازات وألقاب نادي تولوز:

الدوري الفرنسي : (لم يفز به) : أفضل إنجاز المركز الثالث أعوام 1987 and 2007

كأس فرنسا: (1 مرة) : 1957

كأس الرابطة الفرنسية: (لم يفز به) : أفضل إنجاز الوصول مرة واحدة إلى نصف النهائي 2010

فيديوهات مختارة لنادي تولوز:

معظم أهداف جينياك في موسم 2008-2009 بقميص تولوز:


فيديو لمهارات وأهداف وسام بن يدر بقميص تولوز:




تابع الكاتب :


سناب شات : M-awaad



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق