نادي ليفانتي الإسباني


نادي ليفانتي الاسباني، أحد الأندية مدينة فالنسيا في اسبانيا.

بطاقة ليفانتي الإسباني:

تاريخ التأسيس: 1909.

ملعب نادي ليفانتي الرسمي : ملعب سيوتات دي فالنسيا

سعة ملعب ليفانتي : 26,354 متفرج.

عدد القاب وبطولات الدوري التي فاز بها ليفانتي: أفضل إنجاز المركز السادس.

عدد القاب وبطولات كأس ملك اسبانيا التي فاز بها ليفانتيأفضل إنجاز - دور الثمانية.


شعار نادي ليفانتي

نبذة تاريخية عن نادي ليفانتي:

نادي ليفانتي الإسباني ، أحد الأندية المنتمية لمدينة فالنسيا شرق إسبانيا.

تأسس نادي ليفانتي عام 1909، ويتخذ من ملعب سيوتات دي فالنسيا مقراً له والذي يتسع لـ 26,354 متفرجاً.

يفتخر نادي ليفانتي بأنه صاحب الأقدمية على نادي فالنسيا في المدينة،  حيث تأسس قبله بـ 10 سنوات، لكن أقدم الأندية في فالنسيا هو نادي كابانيال الذي تأسس عام 1903.

ونتيجة نشوء ليفانتي ولعبه في البدايات قرب الموانىء، تحول النادي تدريجياً ليصبح نادي الطبقة العاملة في فالنسيا.

تواجد في مدينة فالنسيا نادٍ أخر كان اسمه جيمناستيك، وبسبب الحرب الأهلية الإسبانية تعرض ملعب ليفانتي للتدمير، لكنه حافظ على لاعبيه، في حين حافظ جيمناستيك على ملعبه لكنه خسر لاعبيه، ليصبح الاندماج عام 1939 مبرراً، ويصبح اسم النادي "يونيون ديبورتيفو ليفانتي – جيمناستيكو" أي "نادي الاتحاد الرياضي بين ليفانتي وجيمناستيك".

تغير اسم النادي عام 1941 إلى اسمه الحالي، ليفانتي يونيون ديبورتيفو، ويحافظ على هذا الاسم حتى عصرنا هذا.

عرف ليفانتي طعم الدوري الإسباني – الدرجة الأولى – لأول مرة موسم 1964-1965، وحافظ على بقائه أول مرة لموسمين قبل أن يهبط، ثم يعود في 2004 ويستمر لموسم واحد فقط، وبعدها عاد في 2006 لموسمين، لكن عودته الأكثر تميزاً كانت في 2010 لأنه استمر منذ ذلك الحين في الدوري الإسباني كأطول فترة في تاريخه حتى عام 2016.

أفضل إنجاز في تاريخ ليفانتي على مستوى بطولة كأس ملك اسبانيا كان وصوله لدور الثمانية مرتين مواسم 2011-2012 وموسم 2013-2014.

وارتبط ليفانتي بالدول العربية الواقعة في شمال أفريقيا، فمثله عدة لاعبين مثل الجزائري عبد القادر غزال و المغاربة نبيل الزهار ومحمد اليعقوبي "موحا" وعصام العدوة.

لكن أشهر من مر على ليفانتي في التاريخ هو بالتأكيد يوهان كرويف،أسطورة برشلونة وأياكس، الذي مثلهم عام 1981 وخاض بقميص ليفانتي 10 مباريات في بطولة الدوري، إضافة إلى بريدراج مياتوفيتش أسطورة الكرة اليوغسلافية ولاعب ريال مدريد السابق الذي قضى أخر موسمين في مسيرته مع ليفانتي واعتزل عام 2004، والإيطالي الشهير توماسي وحارس ريال مدريد لاحقاً كيلور نافاس.

ليفانتي تصدر الدوري الإسباني لأول مرة في تاريخه في 26-أكتوبر-2011، وذلك عندما ألحق الهزيمة بضيفه ريال سوسيداد بنتيجة 3-2، ليصل رصيده إلى 23 نقطة في الجولة التاسعة، لكنه خسر الصدارة في الجولة التالية، واستفاد النادي من هذه الانطلاقة القوية، لأنه أنهى ذلك الموسم في المركز السادس ليتأهل إلى بطولة الدوري الاوروبي لأول مرة في تاريخه.

وخلال مشاركته الأوروبية الوحيدة حتى يومنا هذا، استطاع ليفانتي الوصول إلى دور الستة عشر من بطولة الدوري الأوروبي، لكنه توقف عندما واجه روبين كازان الروسي.

ليفانتي، أصبح مضرباً للمثل الجيد مع انتهاء موسم 2014-2015، حيث استمر الفريق في بطولة الدوري الإسباني 5 مواسم، وهو لم ينفق طوال هذه الفترة إلا 700 ألف يورو، لتصفه صحيفة آس آنذاك "إنهم يملكون فلسفة ذكية تمكنهم من تحقيق أهدافهم"، لكن هذا المثال الجيد لم يستمر في الموسم التالي.


نهاية الرحلة الطويلة في الدوري الإسباني وترك بصمة غريبة

منذ صعد ليفانتي إلى الدوري الإسباني من جديد موسم 2010-2011، استطاع الفريق تحقيق رقم قياسي في تاريخه، وذلك بالبقاء لمدة 6 مواسم، وهي أطول فترة عاشها النادي في هذا المستوى بشكل مستمر.

احتل المركز 14 ثم المركز السادس (شاركوا في الدوري الأوروبي) ثم المركز 11 ثم المركز 10 ثم المركز 14 ثم المركز 20 والأخير ليهبطوا إلى الدرجة الثانية في الموسم السادس.

ورغم هبوط ليفانتي في الموسم السادس، لكنه في المرحلة 37 قبل الأخيرة من الدوري الإسباني كان صاحب بصمة مهمة، لأنه ورغم احتلاله المركز الأخير فقد هزم أتلتيكو مدريد صاحب المركز الثاني والمتساوي بالنقاط مع المتصدر برشلونة بنتيجة 2-1، ليخرجه رسمياً من ملاحقة الخصم الكتلوني له.


تعويض على الهبوط وعودة سريعة

بعد الهبوط، أقدمت إدارة ليفانتي على قرار جريء وشجاع، فقد قرروا تعويض الجماهير التي شاهدت مباريات الفريق في موسم الهبوط.

أي مشجع شاهد 85% من مباريات الفريق في موسم 2015-2016، استحق تذاكر سنوية مجانية عن الموسم التالي، وخصماً جيداً في الموسم الذي يليه.

ليفانتي لم يخيب ظن جماهيره، فقد عوض هفوة الهبوط سريعاً، فقد تصدر الدرجة الثانية بفارق 14 نقطة عن صاحب المركز الثاني، وعاد سريعاً بعد هبوط موسم واحد إلى الدرجة الأولى.

ليفانتي خفافيش أيضاً

يشتهر نادي فالنسيا تاريخياً بأنه نادي الخفافيش في الأوساط الإعلامية، لكن ذلك يهضم حق ليفانتي بنفس الاسم.

فكما يظهر من شعار النادي فإنه خفاش أيضاً مثل جاره وخصمه اللدود، فالخفاش هو شعار للمدينة حيث ينتمي الطرفان وليس حصرياً لخصمهم الذي يلعب في ملعب مستايا.

المتدرب السكران !

في عام 2007، فجر مدافع ليفانتي السابق أليكسيس سواريز قنبلة هزت أركان واستقرار النادي.

فقد أعلن سواريز أن زميله السابق في ليفانتي ألفارو مايور كان يحضر بشكل يومي إلى التدريبات، مخموراً، وأنه كان مدمناً على الحفلات!

القصة وجدت أصداء إعلامية كثيرة، خصوصاً مع كثرة التقارير أن المدافع مايور لم يحضر تدريباً واحداً بل عدة تدريبات وهو تحت تأثير الكحول، وأن هذه كانت عادة طوال موسم 2006-2007!

مايور نفى ذلك بتصريح لإحدى الإذاعات قائلاً "لو ما يقولونه صحيحاً، فأطلب من الشرطة إجراء فحص تنفس لي".

المدافع البرازيلي لم يطل المكوث في ليفانتي بعد هذه الحكاية، حيث عاد إلى بلاده ليمثل انترناسيونال في نهاية الموسم.

مدافع ليفانتي المتهم بالتدرب مخموراً طوال الموسم !


إنجازات وألقاب نادي ليفانتي :

الدوري الإسباني : (لم يفز به) :  أفضل إنجاز هو المركز السادس موسم 2011-2012

كأس ملك اسبانيا : (لم يفز به) :دور الثمانية مرتين أعوام 2014 و2012.

فيديوهات مختارة لنادي ليفانتي:

كابتن ماجد ظهر في إحدى مباريات ليفانتي أمام فياريال، عندما نفذ لاعبان منه كرة مشتركة بطريقة ظريفة:


حارس منتخب كوستاريكا كيلور نافاس كان أيضاً بطل قصة تدريب بطريقة مميزة:



تابع الكاتب:

سناب شات : M-awaad






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق