نادي كاين الفرنسي


نادي كان الفرنسي، نادي كرة قدم ينتمي إلى بلدية كان في شمال فرنسا.

بطاقة كان الفرنسي:

تاريخ التأسيس: 1902.

ملعب نادي كان الرسمي : ملعب ميشال دورنانو

سعة الملعب: 16,000 متفرج.

عدد القاب الدوري التي فاز بها كان :  لم يفز به - أفضل إنجاز المركز الثاني في عصر عدم الاحتراف، وأفضل إنجاز لكان في عصر الاحتراف هو المركز الخامس.

عدد القاب كأس فرنسا التي فاز بها كان:  مرة واحدة ما قبل الاحتراف.

عدد القاب كأس الرابطة الفرنسية التي فاز بها كان: الوصيف مرة واحدة.


شعار نادي كان

نبذة تاريخية عن نادي كاين:

نادي كاين الفرنسي، نادي كرة قدم ينتمي إلى بلدية كاين في شمال فرنسا.

تأسس نادي كاين في عام 1913 نتيجة اندماج أندية محلية نذاك، ويتخذ من ملعب ميشال دورنانو مقراً له، وهو ملعب يتسع لـ 21,500 متفرجاً وتم افتتاحه لأول مرة عام 1993.

ولا يعرف كثيرون أن اسم نادي كاين الكامل هو "نادي ستاد ماليرب كاين"، وذلك نسبة إلى فرنسوا دي ماليرب، الشاعر والناقد الفرنسي الذي عاش ما بين 1555-1628، ويعد من أبناء بلدية كاين المشاهير.

ويجب التمييز بين نادي كاين المذكور هنا وبالانجليزية Caen وكان الآخر الذي يلعب بدرجات متدنية Cannes.


فرنسوا دي ماليرب



قد يكون غريباً أن تعرف بأن نادي كاين تحول إلى الاحترافية فقط في عام 1985، أي بعد 72 سنة من تأسيسه، وهو ما أخره للظهور في الدوري الفرنسي في نظامه الحديث أول مرة حتى عام 1988، وتم إنقاذه بأعجوبة من إعلان الإفلاس عام 1992.

استطاع كاين أن يحقق أفضل إنجازه له في الدوري الفرنسي في موسم 1992-1993 عندما احتل المركز الخامس، ليشارك لاحقاً في بطولة الدوري الأوروبي، لكن الظروف لم تكن تسمح ليستمر أكثر، حيث هبط بعد عامين فقط إلى الدرجة الثانية وعاش مرحلة من التذبذب.

حاول كاين مطلع القرن الحالي القتال من أجل بناء اسم قوي، فأمضى بعض المواسم في الدرجة الأولى من الدوري الفرنسي، كما أنه وصل نهائي كأس الرابطة الفرنسية عام 2005، لكن ذلك لم يكن كافياً لأنه ما زال يهبط ويصعد.

الروسي الكسندر موستوفوي، والسويدي كينيث أندرسون، يعدان الأبرز في تاريخ نادي كاين من حيث اللاعبين، لكن لن يكون هناك أشهر من زين الدين زيدان، والذي لعب مع نادي كاين ما بين 1989-1992 كلاعب محترف وسجل خلالها 6 أهداف في 69 مباراة، قبل النجومية مع بوردو.

وتعرض نادي كاين لفضيحة إدارية في شهر مارس(أذار) من عام 2015، عندما كشفت تقارير صحفية وجود تحقيقات بشأن تلاعبه بنتائج مباراة مع فريق نانت في الدرجة الثانية، بحيث اتفق الطرفان على التعادل، بحيث يصعد الأول ولا يهبط الثاني إلى الدرجة الثالثة، وأعلن لاحقاً أن التحقيقات قد تستغرق وقتا طويلاً للبت فيها مما سمح كاين بإكمال الموسم في الدرجة الأولى.


تاريخ شعارات نادي كان

عرف نادي كاين 5 شعارات في تاريخه، وكان الشعار الأول يعكس ألوان القميص مع اسم النادي بشكل دائري واستمر 17 عاماً، ما بين 1913-1930.

ثم جاء الشعار الأكثر خدمة في تاريخ نادي كاين، والذي استمر ما بين 1934-1988، ثم جاء الشعار الثالث الذي يعكس انتماء النادي لمنطقة نورماندي والفايكنج، ثم تمت إعادة هيكلة نفس الشعار في عام 2007.

عاد النادي للشكل القديم من شعاره في عام 2012، مع تحويله لشكل درع وإضافة بعض التحسينات، ليكون شعار نادي كاين أحد أكثر شعارات الأندية تغييراً في أوروبا.

شعارات نادي كاين بالترتيب التاريخي من الأقدم إلى الأحدث:









توضيح الفرق بين كان وكاين

البعض يخلط بين الفريقين، فريقنا هنا هو كاين، واسمه بالانجليزية Stade Malherbe Caen.

أما الفريق الأخر فهو كان، واسمه بالإنجليزية AS Cannes، وهو فريق كرة قدم تعرض لنكسات هائلة طردته في عام 2014 من الكرة الاحترافية لفترة طويلة.

اللحظة التي هزمت التكنولوجيا !

خلال مباراة في الدوري الفرنسي لحساب الأسبوع 8 من موسم 2017-2018، جمعت رين مع كاين ،كان هناك حادثة تاريخية.


فالدوري الفرنسي الذي يستخدم تكنولوجيا خط المرمى، تفاجأ بأن الحكم أوقف اللقاء بداعي احتساب لهدف لرين ، من كرة واضحة للغاية لم تدخل خط المرمى.


الحكم بعد ذلك، رجح المنطق، وخضع لحكم عقله وملاحظته، فقام بإلغاء الهدف، وأكمل اللقاء الذي انتهى بفوز كاين  1-0.

اللقطة :


إنجازات وألقاب نادي كان:

الدوري الفرنسي : (لم يفز به) : أفضل إنجاز المركز الثاني في عصر عدم الاحتراف عام 1932، وأفضل إنجاز لنادي كان في عصر الاحتراف هو المركز الخامس عام 1993.

كأس فرنسا: (1 مرة) : 1932

كأس الرابطة الفرنسية: (لم يفز به) : الوصيف 2005.

فيديوهات مختارة لنادي كان:

أول هدف سجله زين الدين زيدان بقميص كان:



تابع الكاتب:


سناب شات : M-awaad





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق