نادي نانت الفرنسي


نادي نانت الفرنسي، نادي كرة قدم ينتمي لمدينة نانت غرب فرنسا.

بطاقة نانت الفرنسي:

تاريخ التأسيس: 1943.

ملعب نادي نانت الرسمي : ملعب دي لابيجيور

سعة الملعب: 38,285 متفرج.

عدد القاب الدوري التي فاز بها نانت :  8 مرات.

عدد القاب كأس فرنسا التي فاز بها نانت:  3 مرات.

عدد القاب كأس الرابطة الفرنسية التي فاز بها نانت: مرة واحدة.

عدد ألقاب كأس سوبر فرنسا التي فاز بها نانت : 3 مرات.


شعار نادي نانت

نبذة تاريخية عن نادي نانت:

نادي نانت الفرنسي، نادي كرة قدم ينتمي لمدينة نانت غرب فرنسا.

تأسس نادي نانت عام 1943، والملفت في ذلك أن تأسيسه كان أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث أعلنت عدة أندية اندماجها لخلق فريق قوي يمثل مدينة نانت.

تاريخياً، يحق لجماهير نانت الفخر بما حققه فريقهم وإن غاب عن البطولات في السنوات الأخيرة، فهو فائز بثمانية القاب دوري فرنسي، وحمل 3 ألقاب كأس فرنسا ومرة واحدة كأس الرابطة الفرنسية.

ولنانت لمسة تاريخية على الكرة الفرنسية، حيث انطلقت فلسفة تحمل اسمه "فلسفة نانت الكروية"، وهي كرة قدم قائمة على اللعب الجماعي وتضحية الجميع من أجل الفريق، وكان قد قدمها المدرب جوزيه أريباس، الذي دربهم 16 عاماً ما بين 1960-1976، قبل أن يواصل جان كلود ساودياو ورينالد دينوا على نهجه.

فلسفة نادي نانت الكروية تتعلق أيضاً بالاعتماد على أكاديمية النادي، والتي قدمت في العصر الحديث أسماء مهمة مثل كلود مكاليلي وديديه ديشامب ومارسيل دياسي وجيريمي تولالان.

وتتذكر جماهير نانت جيداً قصة هبوطهم لليلة واحدة، حيث أعلنت هيئة التشريع المالي في كرة القدم الفرنسية حرمان النادي من المشاركة في الدرجة الأولى، لكن النادي قام بإجراءات تسوية تضمنت تغيير نسبي لاسمه أيضاً، ليعود في اليوم التالي إلى الدرجة الأولى.

موسم 1996-1997 شهد ثورة تاريخية من نادي نانت، والذي ما إن بدأ الموسم بشكل سيء، حتى ظن جماهيره أنه سيهبط، لكنه انتفض بعد ذلك بقوة، ليلعب 30 مباراة متتالية بلا أي خسارة ويحتل المركز الثالث خلف كل من موناكو وباريس سان جيرمان على الترتيب.

المشاكل المالية كانت دوماً العائق الأكبر في طريق نانت، فكان بيع لاعبيه ونجومه عادة، حتى هبط ليلعب موسم 2007-2008 في الدرجة الثانية لأول مرة منذ عام 1963، ليعود بعد موسم واحد إلى الدرجة الأولى، ثم عاد وهبط مباشرة بعد موسم آخر في الدرجة الأولى، ليعتاد جمهور نانت على حالة التأرجح الجديدة التي دخلها النادي بسبب ضعف موارده المالية التي طاردته سنوات طويلة.


كيف ساهم نانت بالفترة العظيمة لمنتخب فرنسا؟

عاش منتخب فرنسا فترة عظيمة جداً ما بين مونديال 1998 إلى أمم أوروبا 2000، انتهاء باحتلال المركز الثاني في كأس العالم 2006.

نادي نانت الذي كان بطل دوري 1995 ومنافساً قوياً في تلك الفترة، ساهم بشكل مباشر في  هذا النجاح.

فقد أنتجت أكاديمية النادي كل من ديديه ديشامب "قائد المنتخب وأحد أعمدته في مونديال 1998"، ومارسيل ديسايي "قلب الدفاع الصلب جداً"، إضافة للاعب خط الوسط كرستيان كاريمبو، ثم تطوير أحد أفضل لاعبي مركز الوسط المتأخر بالعصر الحديث، كلود مكاليلي.

هذه الأسماء ساهمت بشكل مباشر في نجاحات فرنسا، بل إن ديشامب وديسايي ساعدوا أولمبيك مرسيليا على الفوز بدوري الأبطال الوحيد في تاريخ البلاد، ليكون نانت في نظر جماهيره رمزاً للفخر المحلي.


ديديه ديشامب - بقميص نادي نانت


المدرب الذي رحل عن نانت بسبب زوجته!

في نهاية موسم 2016-2017، فاجأ المدرب البرتغالي سرجيو كونسيساو جماهير نانت بإعلان الرحيل إلى نادي بورتو البرتغالي، وذلك بعد نصف موسم تقريباً قضاها مع الفريق، نال خلالها الثقة من الإدارة، والتجديد حتى عام 2020.

نادي نانت لم يكن قد جدد عقد مدربه منذ فترة طويلة، لكنه فاجأه بالرحيل، مما دفع الإدارة لإصدار بيان تقول فيه "رغم ثقتنا به، قرر المدرب وأعضاء من فريقه الفني الرحيل إلى البرتغال تدريب بورتو".

لاحقاً كشف سيرجيو أنه فعل ذلك من أجل زوجته المريضة، التي كان لا بد من عودته إلى البرتغال لمتابعة حالتها الصحية عن قرب.


حرمان نانت بسبب نادي إماراتي

خلال موسم 2013-2014، تعرض نادي نانت لعقوبة بسبب خلاف مع نادي النصر الإماراتي.

تفاصيل القضية تعود إلى إقدام نانت على إقناع اللاعب الغيني إسماعيل بانجورا بفسخ عقده مع نادي النصر الإماراتي، دون سبب واضح ، وتبين لاحقاً أنه كان الانضمام إلى نانت بالتفاف واضح على القانون.

الضية بالأساس كانت في شهر يناير 2012 (كانون ثاني)، لكن لجوء نانت لعدة محاكم للاستئناف جعلت القرار يتأخر لما يقارب عامين، ولكنه في النهاية اضطر لقضاء فترتين في سوق الانتقالات من دون شراء أي لاعب.

العقوبة شملت أيضاً إجبار نانت على دفع مبلغ 4.5 مليون يورو لنادي النصر الإماراتي كتعويض ، بعد أن ثبت أنه وقع مع بانجورا خلال لعبه في الإمارات.


بانجورا .. سبب حرمان نانت

الموت الغامض .. سالا 

إيميليانو سالا، اسم لاعب لم يكن معروفاً بدرجة كبيرة للمتابع العادي لكرة القدم، لكنه في تاريخ 21 يناير 2019 أصبح أحد أهم الأسماء في الإعلام، وأكثرها شهرة،

فبعد أن اتفق نادي نانت على بيعه لنادي كارديف، قرر اللاعب الانتقال إلى انجلترا بطائرة خاصة، لكن وبشكل مفاجىء، فقدت  شاشات الرادار الاتصال مع طائرة الركاب، وبات مصير سالا مجهولاً.

بعد 48 ساعة من البحث ولم يتبين مكان الطائرة ولا الطيار ولا لاعب نانت - كارديف سالا، أدرك الجميع أنها النهاية، لكن الشركة تمهلت ليومين إضافيين، لتعلن شرطة جزيرة جيرنزي أنها لم تعد تبحث بهمة بعد عدم رصد "أي أثر للطائرة أو الطيار أو الراكب".

تعرضت الشرطة لعمليات ضغط كبير، وقام نجوم كرة قدم كبار بتمويل حملة للبحث عن طائرة سالا، وهو ما تم بالفعل، فتم إيجاد جثة سالا، ليعلن رسمياً عن وفاته في تاريخ 7-فبراير -2019.

تقرير تشريح جثة سالا، والذي أفاد بأن الوفاة وقعت بسبب تعرض اللاعب للإصابة بجروح في الصدر والرأس، وليس بسبب غرق الطائرة.

سالا تحول لقضية إعلامية آنذاك، فجميع الأندية في أوروبا وقفت دقيقة صمت لأجله، كما أن نادي نانت ارتدى الأسود في إحدى مبارياته كحداد عليه وحجب الرقم 9، في حين اعترف لاعبو كارديف بأنهم باتوا يخشون ركوب الطائرات!

قمصان نانت السوداء بسبب سالا
قضية سالا لم تنته بوفاته، فكان هناك معركة شكاوى من نانت تجاه نادي كارديف، الذي ماطل بدفع قيمة الصفقة، كذلك كان هناك تهديد من كارديف برفع دعوى قضائية ضد وكيل أعمال سالا بسبب نشره ما وصفوه بالأكاذيب بشأن إجبارهم سالا على أخذ طائرة خاصة قليلة التكلفة.

إنجازات وألقاب نادي نانت:

الدوري الفرنسي : (8 مرات ) : 1964–65, 1965–66, 1972–73, 1976–77, 1979–80, 1982–83, 1994–95, 2000–01

كأس فرنسا: (3 مرات) : 1978–79, 1998–99, 1999–00

كأس الرابطة الفرنسية: (1 مرة) : 1964–65

كأس السوبر الفرنسية: (3 مرات) :1965, 1999, 2001

فيديوهات مختارة لنادي نانت:

ليست ذكرى إيجابية، لكنه هدف جميل هز شباك نانت عبر زلاتان إبراهيموفتش:


في إحدى مباريات الديربي بين نانت وأجاكسيو حدثت فوضى بعد هدف سجله نانت:



تابع الكاتب:


سناب شات : M-awaad


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق