نادي قرطبة الإسباني


نادي قرطبة الاسباني، أحد الأندية الأندلسية في اسبانيا وينتمي لمدينة قرطبة.


بطاقة قرطبة الإسباني:

تاريخ التأسيس: 1954.

ملعب نادي قرطبة الرسمي : ملعب نويوفو أركانخيل

سعة الملعب: 21,822 متفرج.

عدد القاب الدوري : أفضل إنجاز المركز الخامس.

عدد القاب كأس ملك اسبانيا : أفضل إنجاز - دور الستة عشر.




شعار نادي قرطبة

نبذة تاريخية عن نادي قرطبة:

نادي قرطبة الإسباني، نادي كرة قدم ينتمي لمدينة قرطبة في الأندلس.

تأسس نادي قرطبة عام 1954 وحمل اسم "نادي ديبورتيفو سان الفارو"، ويملك ملعباً يعد أكبر من ملاعب الكثير من أندية اسبانيا، حيث يتسع ملعب نويوفو أركانخيل لـ 21,822 متفرجاً.

لا يملك قرطبة تاريخاً كبيراً، فهو شارك في الدوري الاسباني – الدرجة الأولى – 9 مواسم فقط حتى نهاية موسم 2014-2015، وكان قد غاب عن البطولة منذ عام 1972 حتى عاد في 2014 وسط أفراح جنونية في المدينة.

أفضل مركز احتله قرطبة تاريخياً في الدوري الإسباني كان الخامس موسم 1964-1965، في حين فشل باجتياز دور الستة عشر في بطولة كأس ملك اسبانيا طوال تاريخه.

تغير اسم النادي بعد الحرب الأهلية الإسبانية نتيجة قانون منع الأسماء الأجنبية، ليصبح نادي ديبورتيفو قرطبة، ويرتدي قرطبة قميصه الأخضر والأبيض منذ عام 1944 (قبل الدمج ) حيث سبقه ارتداء قميص أبيض بالكامل.

عام 1954 شهد اندماج ناديين ينتميان إلى مدينة قرطبة، ديبوريتفو قرطبة وسان الفارو، ليكون نادي قرطبة الحالي، لذلك يعتبر تاريخ تأسيس النادي الحالي هو 1954.


موسم 1964-1965 شهد رقماً قياسياً يملكه قرطبة حتى الآن في الدوري الإسباني، حيث تلقى هدفين فقط في ملعبه ولم يتعرض لأي هزيمة، لينهي الموسم بالمركز الخامس، لكنه لم يستطع المشاركة في بطولة الدوري الأوروبي بسبب مشاكل البنية التحتية في المدينة.

ولم يستطع إلا لاعبين فقط التسجيل في شباك قرطبة في ذلك الموسم، الاول هو الأسطورة دي ستيفانو لاعب ريال مدريد، في حين أن لاعبهم ريكاردو كوستا سجل الهدف الثاني في شباك قرطبة عن طريق الخطأ أثناء مواجهة ريال سرقسطة.

رقم قرطبة القياسي يعادله فيه فقط فريق بونتيفيدرا، الذي استطاع موسم 1968-1969 إنهاء الموسم بتلقي هدفين في ملعبه فقط، لكنه تعرض لخسارتين على العكس من قرطبة الذي لم يخسر في ملعبه أثناء تحقيقه الرقم القياسي.

موسم 2014-2015 شهد حادثة مثيرة للجدل مع قرطبة أثناء مواجهة ريال مدريد، حيث اعتدى كرستيانو رونالدو نجم الفريق الملكي على لاعب قرطبة إديمار وقام الحكم بطرده، وقام الاتحاد الإسباني لكرة القدم بفرض عقوبة مخففة بعد ذلك لمباراتين إثر اعتذار البرتغالي في شبكات التواصل الاجتماعي.

لقطة ضرب رونالدو للاعب قرطبة:

يملك قرطبة فريقاً رديفاً تأسس عام 1997، واستطاع قرطبة "ب" الوصول للدرجة الثانية في اسبانيا مرتين، ويعد أحد مشاريع النادي الذي ينتظرون حصد نتائجه قريبا بتوريد المزيد من اللاعبين الجيدين.

ومن المعلومات المهمة عن نادي قرطبة أن المغربي عبدالله بن بارك كان قد دربهم وذلك في موسم 1977-1978.


موسم قرطبة المحرج بعد العودة

موسم 2014-2015 ذاته كان كارثياً بكل ما للكلمة من معنى على قرطبة، فلم يحرز الفريق إلا 20 نقطة من 38 مباراة، واحتل المركز الأخير في بطولة الدوري ليهبط بعد قضائه موسماً واحداً فقط في الدرجة الأولى، وهو الذي كان قد عاد بعد 42 سنة من الغياب.

ذلك الموسم المحرج لقرطبة، شهد تحقيقهم 3 انتصارات فقط منها واحد في ملعبه و2 خارج القواعد، وكان نصيبهم 24 خسارة، أقنعت النادي والجماهير بعدم الجاهزية لخوض المغامرة على أعلى مستوى.


نفس الموسم شهد تعرض قرطبة لأكبر خسارة في تاريخه على ملعبه في بطولة الدوري الإسباني، حيث سقط أمام برشلونة بنتيجة 0-8 في تاريخ 02-05-2015.

شراكة قرطبة السعودية للبحث عن مالك جديد !

نشر موقع كووورة في 8-أغسطس - 2015 بعد هبوط نادي قرطبة للدرجة الثانية، خبراً مفاده أن شركة فينومينال سبورت السعودية حصلت على حقوق تسويق نادي قرطبة الاسباني، في منطقة الشرق الأوسط والمتضمنة التسويق الإعلاني أو بيع ملكية النادي لمستثمر من المنطقة حيث جاءت هذه الخطوة من جانب النادي الاسباني بعد النجاحات التي تحققت للأندية التي آلت ملكيتها لمستثمرين عرب.

وكان الهدف من هذه الصفقة، محاولة البحث عن مستثمر عربي، يساعد النادي على جلب أسماء أفضل للفريق، والعودة بهم للدرجة الأولى، والثبات بعد ذلك، خصوصاً بعد نجاح نادي ملقا بالاستقرار في الدرجة الأولى رغم عدم حصوله على أموال كثيرة من الملكية القطرية.

هذه الخطوة لم تسر على ما يرام، لأن قرطبة فشل بالعودة إلى الدرجة الأولى من خلال احتلاله مركزاً متوسطاً في موسم 2015-2016 في الدرجة الثانية، الأمر الذي لم يقنع الكثير من المستثمرين، خصوصاً في ظل تراجع أسعار النفط الهائلة آنذاك ودخول المنطقة العربية بأزمات عديدة بسبب حروب في اليمن وسوريا والعراق وليبيا.


رقمان قياسيان متناقضان في ملعب قرطبة


يحمل نادي قرطبة رقمين قياسيين متناقضين، أحدهما جميل للغاية والأخر سيء جداً.

أما الرقم الأول، فنادي قرطبة يملك رقماً قياسياً يعود إلى موسم 1964-1965، حيث أنه تلقى هدفين فقط في شباكه طوال مبارياته على ملعبه في الدوري الإسباني، وهذا رقم يشترك فيه معه بونتيفيدرا في 1968-1969.

أما الرقم القياسي السلبية، فهي أطول سلسلة خسائر في ملعبه، حيث سقط في موسم 2014-2015، 9 مرات متتالية، والمشكلة أنها سلسلة مستمرة حتى الآن، لأن الخسارة التاسعة كانت أخر مباراة له في ملعبه في الموسم، مما يعني أنه في حال عودته، قد يزيد قرطبة الأمور سوءاً إن لم يسارع بتحقيق نتيجة التعادل أو الفوز في أرضه.

عندما أفسد قرطبة لقب الدوري على برشلونة

خلال أخر موسم لنادي قرطبة في الليجا خلال القرن العشرين، وذلك كان موسم 1971-1972، عرف الفريق أنه هابط رسمياً قبل جولتين من نهاية الدوري.

وفي الجولة قبل الأخيرة، ارتحل برشلونة ليواجه قرطبة، وكان وقتها منافسة شديدة بين النادي الكتلوني وريال مدريد من أجل اللقب.

جاءت للبرسا أخبار سعيدة مفادها، أن أتلتيكو مدريد سحق ريال مدريد 4-1، مما يعني أن فوز برشلونة سيجعله بنفس الرصيد من النقاط، لكن قرطبة فاجأ العالم وفاز 1-0 سجله لاعب ريال مدريد المعار فيرمين من ركلة جزاء أثارت الجدل وقتها.

ولم يعد قرطبة لدوري الأضواء منذ ذلك الحين، حتى موسم 2015-2016، لتكون أخر ذكرياته طيبة لمدة تزيد عن 40 سنة على الأقل بالنسبة لجماهير ريال مدريد.

ولام البرشلونيون وقتها التحكيم على تلك الخسارة أمام قرطبة، وقالوا إنه كان يريد فوز ريال مدريد باللقب بأي ثمن، في حين رأت جماهير قرطبة أن انتصارها مستحق جداً.

فريق ريال مدريد الذي حمل اللقب بفضل قرطبة

إنجازات وألقاب نادي قرطبة :

الدوري الإسباني : (لم يفز به) :  أفضل إنجاز هو المركز الخامس 1964-1965.

كأس ملك اسبانيا : (لم يفز به) : أفضل إنجاز الوصول لدور الستة عشر.

فيديوهات مختارة لنادي قرطبة:

تألق الجزائري نبيل غيلاس مع قرطبة :


لقطة طرد كرستيانو رونالدو أمام قرطبة:




تابع الكاتب على الفيسبوك وتويتر:


سناب شات : M-awaad






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق