فريق ملقا الإسباني

شعار نادي ملقا

نادي ملقا الاسباني، أحد الأندية المهمة في اسبانيا وينتمي إلى منطقة الأندلس.


تشكيلة ملقا 2014-2015

بطاقة ملقا الإسباني:

تاريخ تأسيس نادي ملقا: 3 - نيسان - 1904.

ملعب نادي ملقا الرسمي : ملعب لا روزاليدا

سعة ملعب ناد ي ملقا "روزاليدا": 30,044 متفرج.

عدد القاب وبطولات الدوري الإسباني التي فاز بها ملقا: أفضل إنجاز المركز الرابع.

عدد القاب وبطولات كأس ملك اسبانيا التي فاز بها ملقاأفضل إنجاز وصول نصف النهائي.


شعار نادي ملقا


نبذة تاريخية عن نادي ملقا:

ملقا، نادي كرة قدم إسباني ينتمي إلى منطقة الاندلس ومدينة ملقا بالتحديد.

لا يملك ملقا تاريخاً كبيراً، فهو لعب حتى موسم 2016-2017، 36 موسماً فقط في الدرجة الأولى من الدوري الإسباني، في حين لعب 34 في الدرجة الثانية و11 في الدرجة الثالثة.

تغير حال نادي ملقا مع صول المالك القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن عبدالله آل ثاني، واستطاع شراء عدة أسماء، أوصلته في النهاية إلى المشاركة في دوري أبطال أوروبا في موسم 2012-2013 واحتلال المركز الرابع في الدوري الإسباني، كما أنه وصل دور الثمانية من البطولة الأوروبية وخرج بطريقة غريبة في الثواني الأخيرة أمام بروسيا دورتموند.

وعاش نادي ملقا فترات معقدة وفوضوية في تاريخه، فهو تأسس في عام 1904 على شكل مؤسسة هدفها تسويق كرة القدم، وكان يمارس كرة القدم على مستوى مباريات تنظم بين عمال المنطقة لا أكثر، ثم كان لديه فريق رديف يشارك في البطولات، لكن موسم 1959-1960تواجد ملقا ورديفه في الدرجة الثالثة، وحسب القوانين فإن الرديف يجب أن يهبط، ولتجنب مثل هذه الحالة قررت الإدارة تسجيل نادي مختلف ليتم الانفصال بينهما.

وتعثر ملقا في عام 1992 بسبب مشاكل مالية، ليتم حل النادي الأصلي ويستمر النادي الرديف باللعب، ونجا الرديف من المشاكل المالية رغم تعثر نتائجه، ليتم التصويت في عام 1994 لتغيير اسمه من "ملقوينيو" إلى "ملقا"، وبات الرديف هو النادي الأساسي!

مشاكل ملقا المالية تواصلت رغم صعوده إلى الدرجة الأولى في الدوري الإسباني، ليستطيع الرئيس السابق فرناندو سانز إقناع الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني بالدخول في مشروع استثماري مع النادي، ليصبح في 11 يونيو 2010 المالك الرسمي لنادي ملقا.

استثمر المالك القطري بشكل جيد في النادي على مدى بضع سنوات، فتم ضم عدة أسماء كبيرة مثل رود فان نستلروي ، كما أنه قام بأغلى صفقة في تاريخ النادي بالتعاقد مع سانتي كازورلا من فياريال مقابل 21 مليون يورو، ليتحسن وضع النادي ويخوض دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه موسم 2012-2013 ويخرج أمام وصيف البطولة بروسيا دورتموند بهدف من وضع تسلل.

وجود المستثمر القطري لم يحل من مشاكل ملقا المالية، فقد تم منعه من المشاركة في البطولات الأوروبية لموسم 2013-2014 بسبب الديون، مما حرمه من المشاركة في بطولة الدوري الأوروبي ، ليدخل النادي في منحنى جديد يتم من خلاله التوفير وبيع النجوم من أجل تصحيح الوضع المالي للفريق، كان أشهرهم بيع إيسكو إلى ريال مدريد في صيف 2013 مقابل 30 مليون يورو كأغلى لاعب في تاريخ النادي يتم بيعه.


ابن رئيس ريال مدريد الذي أدار عملية الانتقال المالي في ملقا

بعد أن دخل ملقا بأزمة مالية خانقة عقب هبوطه في نهاية موسم 2005-2006، قام فرناندو سانز ابن رئيس ريال مدريد السابق لورينزو سانز بالاستحواذ على 97% من أسهم النادي، ليتحول إلى رئيسه الجديد.

قام سانز مباشرة بعملية إعادة هيكلة في النادي ، تم على إثرها التخلص من 50 موظفاً، والتخلص من 3 لاعبين عن طريق فسخ عقودهم، ليضع الفريق في ظروف مالية أفضل رغم القرار الصعب.

تأهل ملقا تحت قيادة فرناندو إلى الدوري الإسباني من جديد، وكان صاحب أقل ميزانية في موسم 2008-2009، الذي أدوا خلاله بشكل ممتاز واحتلوا المركز الثامن، ليستغل المالك والرئيس الفرصة، فيبدأ بالبحث عن مستثمر، ليقنع الشيخ الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني  بقدرة هذا المشروع على النمو لو توفر له الاستثمار الصحيح.


فرناندو سانز .. ابن رئيس ريال مدريد الذي انتشل ملقا من الأزمة المالية

ملقا والمشاركات الأوروبية

عرفت القارة العجوز نادي ملقا في بطولاتها مرتين فقط عبر تاريخها.

المرة الأولى كانت مشاركة ملقا في بطولة الدوري الأوروبي موسم 2002-2003 بعد تصفيات صعبة عبر كأس انتر توتو، ويومها وصل النادي الأندلسي إلى دور الثمانية قبل الخروج أمام بوافيستا البرتغالي بركلات الترجيح بعد تبادل الانتصارات 1-0.


أما المشاركة الثانية فكانت في دوري أبطال أوروبا 2014-2015، وهي مشاركة مظفرة أيضاً بالوصول إلى دور الثمانية قبل الخروج بطريقة درامية أمام بروسيا دورتموند ، حيث تعادلوا ذهاباً في ملعبهم 0-0 لكنهم خسروا في لقاء العودة بنتيجة 3-2 بهدف في الوقت بدل الضائع أظهرت الإعادة أنه كان تسللاً.

تصريح "الحثالة" وعقوبة رئيس نادي ملقا

شهد نهاية موسم 2016-2017 أجواء متوترة، فمع صراع شديد على اللقب بين ريال مدريد وبرشلونة، وكانت المباراة الأخيرة للنادي الملكي مع ملقا، قامت صحف كتلونيا المقربة من برشلونة بنشر تصريحات مفبركة على لسان مدرب ملقا ميتشيل، وهو لاعب سابق لريال مدريد بقوله "سنجعل ريال مدريد يفوز باللقب".

رئيس نادي ملقا عبد الله آل ثاني فقد أعصابه بعد تلك التصريحات، فكتب على حسابه الشخصي في تويتر "باذن الله بينجلدون على ارض الملعب لكن حثالة كتالونيا لن يشموا رائحة الدوري بعد تأليف الاكاذيب على المدرب ميتشل".

إدارة نادي برشلونة قامت بتقديم شكوى على رئيس نادي ملقا، الذي واصل هجومه لأيام على الصحف الكتلونية وبرشلونة، مطالبين بإيقافه من إدارة النادي، لكن الاتحاد الاسباني لكرة القدم فرض عقوبة 3500 يورو عليه.

تلك القضية لم تتوقف إلى هنا، فمع فوز ريال مدريد في المباراة الأخيرة ضد ملقا وحسم اللقب، حاولت بعض جماهير برشلونة نشر مقاطع فيديو تتهم فيها بعض لاعبي ملقا بالتراخي وبيع المباراة!
رئيس نادي ملقا الذي تعرض للغرامة

الإعجاب بصورة .. استبعد لاعباً

في بداية كارثية خلال موسم 2017-2018، كان ملقا يتخبط بشكل بشكل غير مسبوق يتلقى الخسارة من هنا وهناك.

وفي الجولة الخامسة سقط ملقا أمام فالنسيا 0-5، وبعد المباراة، ونشر أحد لاعبي الفائز صورة على تطبيق التواصل الاجتماعي انستاجرام يحتفل فيها بفوزه، ليقوم لاعب ملقا ومهاجمه خافيير أونتيفيروس بعمل إعجاب بالصورة.

فوراً تدخل المدرب ميتشيل، وأعلن رسمياً في مؤتمر صحفي استبعاد اللاعب من الفريق، وقال "عندما تقوم بالإعجاب بشيء فلا يكون خسارتنا بخمسة أهداف، هذه ليست أول مرة "

واصل ملقا استبعاد المهاجم لمدة تقارب الشهر، ليعود احتياطياً في المباراة الثامنة التي خسرها الفريق 0-2 امام ليجانيس.

في تلك البداية السيئة، حقق ملقا نقطة واحدة فقط في أول 8 مباريات من الموسم.


مشجع ملقا الكفيف الذي أحبه الناس

انتشر فيديو خلال موسم 2017-2018 لمشجع مخلص لنادي ملقا، لكنه ليس مثل أي مشجع، فهو فاقد القدرة على البصر.

المشجع يظهر متحمساً، ولديه أصدقاء يشرحون له، يوضحون له ما يجري، وهو يردد أغاني ملقا كأنه يدرك جيداً ما يدري، ليؤكد مشجع ملقا هذا أن كرة القدم أكبر بكثير من مجرد لعبة!



إنجازات وألقاب وبطولات نادي ملقا :

الدوري الإسباني : (لم يفز به) :  أفضل إنجاز هو المركز الرابع 2011-2012

كأس ملك اسبانيا : (لم يفز به) : أفضل إنجاز الوصول إلى نصف النهائي عام 1973.

دوري أبطال أوروبا : (لم يفز به) : أفضل إنجاز الوصول لدور الثمانية 2013

الدوري الأوروبي : (لم يفز به) : أفضل إنجاز دور الثمانية موسم 2002-2003


فيديوهات مختارة لنادي ملقا:

إذا كان هناك فيديو يجب مشاركته لملقا، فهو ذلك العجوز وحفيده العاشقين للنادي والمتعاطفين بتسجيل هدف في شباك ريال مدريد:


ويفتخر جمهور ملقا بلاعبهم الفائز بدوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد لاحقاً، إيسكو.. وهذا فيديو لأفضل مهاراته معهم:



روابط أخرى:
الهداف التاريخي لنادي ملقا

تابع الكاتب:

سناب شات : M-awaad




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق