نادي باوك اليوناني



نادي باوك اليوناني، نادي كرة قدم يوناني ينتمي لمدينة سالونيك شمال البلاد.

بطاقة باوك اليوناني :

تاريخ تأسيس باوك: 1926

ملعب نادي باوك الرسمي : ملعب تومبا


سعة ملعب باوك "ملعب تومبا": 
28,803


عدد ألقاب وبطولات الدوري التي فاز بها باوك  : 2 مرة. 


عدد ألقاب وبطولات كأس اليونان التي فاز بها باوك: 4 مرات.

أفضل إنجاز أوروبي لنادي باوك: دور الثمانية في بطولة أبطال الكأس مرة واحدة.

شعار نادي باوك اليوناني


نبذة تاريخية عن نادي باوك:

نادي باوك اليوناني، نادي كرة قدم يوناني ينتمي لمدينة سالونيك شمال البلاد.

أسس نادي باوك أحد المنحدرين من مدينة القسطنطينية، والذي غادرها بسبب الحرب التركية اليونانية، وبالتالي وضع في شعار النادي النسر البيزنطي التقليدي.

ويعتبر باوك من الأندية المحترمة والمهمة في اليونان، ويعزز مكانته هذه فوزه بلقب الدوري مرتين ولقب الكأس 4 مرات، لكن الأهم هو عدم هبوطه أبداً منذ التأسيس عام 1926 حتى يومنا هذا، وهو أمر يشترك فيه مع كل من أولمبياكوس وبانثينايكوس فقط.

ولباوك كذلك إنجاز مهم على المستوى الوطني لكن في أوروبا، حيث أنه النادي الوحيد الذي يملك عدد انتصارات أكثر من الخسائر في المشاركات الأوروبية، حيث أنه وحتى نهاية موسم 2015-2016 حقق 57 انتصاراً وتعادل 48 مرة وخسر في 53.

يملك نادي باوك الروسي اليوناني إيفان سافيديس، وهو الرجل رقم 30 من حيث الثراء في روسيا.


إيفان سافيديس .. مالك نادي باوك

تجربة مصرية انتهت بصراع وخلاف بعد تجارب مصرية عديدة

انتشر اسم نادي باوك بشكل جيد في وسائل الإعلام العربية، مع انتقال لاعب خط الوسط المهاجم المصري عمرو وردة له في السوق الشتوية لموسم 2016-2017.

عمرو كان قد لعب مع بانتليكوس من قبل اليونان، وترك بصمة جيدة، جعلت باوك يتعاقد معه مقابل ربع مليون يورو، وعقد مدته 3 سنوات ونصف.

نصف موسم جيد أداه عمرو، لكن المفاجأة كانت في نهاية الموسم عندما قرر النادي اسبتعاد عمرو من التدريبات الاستعدادية للموسم الجديد، وتسرب إعلامياً أن اللاعب يتم معاقبته بسبب سوء سلوكه.

عمرو أنكر تلك التهمة وقال إن الأمر يتعلق بوجود عروض وصلته من سويسرا وبلجيكا وأنه مهتم بها، وأنه كان صريحاً مع النادي بهذا الخصوص، لكن إدارة النادي رفضت التعليق، وأعارت اللاعب لاحقاً إلى نادي فيرينيسي البرتغالي.

تجربة باوك مع المصريين طويلة، فقد مر عليه عدة لاعبين أمثال مجدي طلبة "4 مواسم" والشقيقان حسام وابراهيم حسن "موسم واحد" وعبد الستار صبري "نصف موسم" وشيكابالا "موسمين".

المعركة النارية وتحدي فيفا

شهد ذهاب نصف نهائي كأس اليونان 2015-2016 ، مشكلة كبرى مر بها كل من نادي باوك وخصمه أولمبياكوس .

المباراة شهدت أحداث شغب هائلة، عقب عدم احتساب ركلة جزاء في الدقيقة 90، حيث كانت النتيجة 1-2 لصالح أولمبياكوس، وهي ركلة طالب بها باوك، ما دفع مجموعات كبيرة من الجماهير لاقتحام أرض الملعب، وإشعال النيران في المدرجات  قبل أن تتدخل قوات الأمن ومكافحة الشغب.

بعد ذلك ،أعلن الاتحاد اليوناني لكرة القدم فوراً إلغاء مباراة الكأس ، ولكن فيفا هدد بوضوح بحرمان الكرة اليونانية من المشاركات الدولية إن لم يذعنوا له، بإعادة اطلاق البطولة ، في البداية استمر اليونانيون بالتحدي حتى شعروا أن العقوبة ستكون قاسية جداً.

لاحقاً قرر الاتحاد اليوناني إعلان باوك خاسراً في لقاء الذهاب 3-0، مما دفع النادي للاعتراض وعدم القدوم للقاء الإياب، فتم إعلانه خاسراً 3-0 إيابا أيضا !

الاتحاد اليوناني واصل عقوباته تجاه باوك،فخصم 5 نقاط منهم في الدوري، وحرمهم من لعب 5 مباريات أمام جماهيره، الأمر الذي وصفه رئيس نادي باوك وقتها بالأكثر تكلفة من عدم الفوز بلقب الكأس!

صور من اعمال شغب جماهير باوك المكلفة


إنجازات وألقاب وبطولات نادي باوك:

الدوري اليوناني : (2 مرة) :  1975–1976 , 1984–1985

كأس اليونان : (4 مرات) :  1971–72, 1973–74, 2000–01, 2002–03

كأس سوبر اليونان: لم يفز به


فيديوهات مختارة لنادي باوك:

جنون جماهير باوك اليوناني وعشقهم اللا منتهي


تابع الكاتب:

سناب شات : M-awaad




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق