نادي بيرنلي الإنجليزي

شعار نادي بيرنلي


نادي بيرنلي الإنجليزي، نادي كرة قدم مغمور حالياً، عريق في الماضي، ينتمي لمدينة بيرنلي التابعة لمقاطعة لانكشر في شمال غرب انجلترا.


بطاقة بيرنلي التعريفية:

تاريخ تأسيس نادي بيرنلي  : 1882

ملعب نادي بيرنلي الرسمي : ملعب تيرف مور.

سعة ملعب نادي بيرنلي "تيرف مور": 22,546 متفرج.

عدد القاب وبطولات الدوري التي فاز بها بيرنلي: مرتان

عدد القاب وبطلات كأس الاتحاد الإنجليزي التي فاز بها بيرنلي : مرة

عدد القاب وبطولات درع المجتمع اتي فاز بها بيرنلي : مرتان


شعار نادي بيرنلي

نبذة تاريخية عن نادي بيرنلي:

بيرنلي، نادي كرة قدم إنجليزي كانت له صولات وجولات في الماضي.

يحمل نادي بيرنلي لقب "كلاريتس"، وذلك نسبة إلى لون الدم الأحمر الطاغي على قميصه، والذي يرتديه منذ عام 1910.

ورغم أن بيرنلي بات فريقاً مغموراً هذه الأيام، فإنه في الماضي استطاع الفوز بلقب الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الانجليزي ، لكنه غاب عن بطولة الدوري ما بين 1976إلى 2009، ووصل بهم الحال إلى أدنى درجة في بطولات انجلترا عام 1992 واستمروا هناك 7 سنوات.

وتعتبر قصة تغيير بيرنلي لألوانه لافتة جداً، حيث كان الفريق يرتدي الأخضر، لكنه قرر تبني ألوان الفريق الأكثر نجاحاً آنذاك وهو أستون فيلا، وكان لهذه الخطوة تأثير سحري فعلاً، لأن الفريق عاد للدرجة الممتاز بعد موسمين في 1912-1913، كما وصلوا آنذاك إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، علماً أن بيرنلي حمل اللقب في الموسم التالي.

ورغم تاريخ بيرنلي الطويل، فالفريق لم يقدم الكثير من اللاعبين الدوليين، ويعد جيمي مكلروي هو أكثر لاعب دولي خبرة في تاريخ النادي، حيث لعب 51 مباراة دولية مع أيرلندا الشمالية ، في حين يعد بوب بيلي أكثر لاعب خبرة دولية من منتخب انجلترا قدمه بيرنلي ولعب 11 مباراة ما بين 1920-1925.

في عام 2009، أصبحت بلدة بيرنلي أصغر منطقة في انجلترا تستضيف نادياً في بطولة البريميرليج، وذلك بعد عودة الفريق إلى البطولة بعد غياب استمر 33 سنة، لكنها عودة لم تكن مظفر لأن النادي هبط في الموسم الأول.

وانتظر جمهور بيرنلي حتى موسم 2014-2015 ليشاهدوا فريقهم يلعب من جديد في البريميرليج، ولكن كانت النتيجة أيضاً سيئة بشكل سريع، حيث احتل المركز 19 قبل الأخير، ليهبط من جديد!

محاولات بيرنلي ليعود إلى البريميرليج لم تتوقف، فمع أول موسم له في الدرجة الأولى، استطاع التأهل من جديد، ليلعب موسم 2016-2017 في البطولة الأعلى في بلادهم، واستطاعوا الحفاظ على بقائهم في الموسم الأول باحتلال المركز 16.


بيرنلي وأوروبا والمعاناة الألمانية

لم يكن لبيرنلي الكثير من المشاركات في البطولات الأوروبية، لكنه خاض ما مجموعه 12 لقاء في مختلف البطولات.

فقد شارك بيرنلي في دوري أبطال أوروبا موسم 1960-1961، استطاع خلالها الفوز بالدور الأول على ستاد ريمس، لكنه خرج على يدي هامبورج بعد مباراتين مثيرتين، حيث فاز بيرنلي 3-1 ذهاباً لكنه خسر 1-4 في لقاء الإياب، وذلك فيما كان يعتبر آنذاك دور الثمانية.

مشاركة بيرنلي الأوروبية الثانية كانت في كأس المعارض الدولية موسم 1966-1967 والتي تعد النسخة السابقة من بطولة الدوري الأوروبي، وفيها أخرج كل من شتوتجارت ولوزان ونابولي، لكنه خسر في ربع النهائي أمام انتراخت فرانكفورت  بالتعادل 1-1 في ملعبه، والخسارة 1-2 في المانيا.

منذ عام 1967 لم يستطع بيرنلي العودة للمشاركات القارية، لكنه يكتفي بخوضه 12 مباراة فاز في 6 منها وخسر 3 وتعادل 3، علماً أنه سجل 24 هدفاً وتلقى 13.


عندما عوقب لاعب بيرنلي لأنه تألق !

شهد مطلع موسم 2016-2017 موقفاً غريباً في كرة القدم الإنجليزية، كان بطله مهاجم بيرنلي أندري جراي.

فبعد أن تألق اللاعب ضد ليفربول مسجلاً هدفاً وصانعاً آخر، ملحقاً بهزم الهزيمة 2-0، قامت بعض جماهير الفريق الخاسر بالعودة إلى تغريدات قديمة له، فوجدت بعض التغريدات المثيرة للجدل له فتم إعادة تغريدها.

تلك التغريدات كانت تشمل اتهاماً للاعب جوي بارتون بالمثلية الجنسية، وهو ما اعتبره الاتحاد الإنجليزي تصرفاً عنصرياً من لاعب بيرنلي ليتم إيقافه 4 مباريات وتغريمه 25 ألف جنيه استرليني.

وأظهرت الجماهير عدة تغريدات أخرى كان فيها إساءات لطوائف أو أعراق معينة، مما اضطر اللاعب ونادي بيرنلي للاعتذار علانية رغم أن التصرفات كانت قبل 4 سنوات !


لاعب بيرنلي وعقوبة بأثر عكسي

لاعب بيرنلي المنافق والمراهن!

شهد موسم 2016-2017 موقفاً محرجاً للغاية للاعب بيرنلي جو بارتون، وذلك عندما تم وصفه من كثيرين باللاعب المنافق.

فقد كان بارتون في عام 2013 قد طالب بشكل واضح وعدة مرات بحرمان أي لاعب يقوم بالتمثيل، وإدعاء السقوط من دون أن يلمسه أحد، واصفاً الأمر بالغش الذي يكرهه شخصياً.


فخلال مواجهة بين بيرنلي ولنكولن في كأس الاتحاد الإنجليزي، قام بارتون بموقف مضحك عندما حاول خداع الحكم مدعياً السقوط على العكس مما طالب به قبل 4 سنوات، ورغم محاولة اللاعب الدفاع عن نفسه لكنه تحول لمادة تندر في وسائل التواصل الاجتماعي.


لم تتوقف أمور بيرنلي مع بارتون إلى هنا، فقد أعلن النادي فسخ عقده معه شهر أيار "مايو" 2017، وذلك بعد أن أعلن الاتحاد الإنجليزي إيقاف اللاعب 18 شهراً بسبب المراهنات.

فقد تبين أن لاعب بيرنلي راهن خلال 10 سنوات ما بين 2006-2016 على ما يقارب 1260 مباراة، وهو ما يخالف لوائح قوانين الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، ما استوجب العقوبة القاسية، واضطر نادي بيرنلي لجعل بارتون يرحل.


مشجع بيرنلي المرعب

خلال فوز بيرنلي 1-0 على كريستال بالاس في ذهاب موسم 2017-2018، انتشرت صور عديدة لمشجع نادي بيرنلي الذي تم وصفه بالمرعب.

المشجع ظهر بألوان تغطي وجهه، لكنه زاد على ذلك عدسات عيون، فيها تصميم لكرة القدم.

صحيفة ديلي ميل نشرت تلك الصورة التي غزت لاحقاً وسائل التواصل الاجتماعي وعلقت عليها "هل هذا أكثر مشجع مرعب شاهدتوا صورته في حياتكم؟".


مشجع بيرنلي المرعب في صورة


بلطجية في مباراة ودية

في أغسطس "آب" من عام 2017، وخلال مباراة ودية زار خلالها هانوفر خصمه الإنجليزي بيرنلي في ملعبه، حدث ما لم يكن متوقعاً.

رغم أن اللقاء ودي، ويعتبر تحضيري للموسم، لكن فئة من جماهير هانوفر فقدت أعصابها في الدقيقة 40 من اللقاء، وقامت بخلع المقاعد من أماكنها، وحاولت الهجوم على جماهير صاحب الأرض بيرنلي.

مباشرة تدخلت إدارة المضيف، وقررت مع الشرطة إلغاء المباراة، وأصدرت بياناً فيه "صحيح أن كرة القدم مهمة، لكن أمن الناس أهم".

نادي هانوفر أصدر بيان في وقت لاحق أيضاً قال فيه "نحن ندين كل أشكال العنف، ونتبرأ مما شاهدناه في الملعب".

لم يعرف أحد سبب ما حصل بين جماهير بيرنلي وهانوفر، فالمباراة ودية ولا أهمية لها، لكن البعض يعيده إلى التنافس التقليدي بين الألمان والإنجليز فقط، ووقوع بعض مشجعي هانوفر تحت تأثير الكحول.


أحداث هانوفر - بيرنلي

إنجازات وألقاب وبطولات نادي بيرنلي:

الدوري الإنجليزي : (مرتان) : 1920–21, 1959–60

كأس الاتحاد الإنجليزي : (1 مرة) : 1914

درع المجتمع (الدرع الخيرية) (مرتان) : 1960 - 1973

فيديوهات مختارة لنادي بيرنلي:

هذا الفيديو يروي قصة بطولة الدوري الأخيرة التي أحرزها بيرنلي عام 1960:


فريق واتفورد شهير في موقع اليوتيوب بتلقيه هدفاً بالخطأ أمام بيرنلي ، هذا الهدف ننقله لكم هنا:




تابع الكاتب:

سناب شات : M-awaad




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق