نادي بايرن ميونخ الألماني


نادي بايرن ميونخ، أحد أكبر أندية العالم وأهم أندية المانيا على الاطلاق، ينتمي إلى مدينة ميونخ في مقاطعة بافاريا والتي تعد ثالث أكبر مدن جمهورية المانيا.

بطاقة بايرن ميونخ الألماني:

تاريخ التأسيس: 27 - فبراير (شباط) - 1900.

ملعب نادي بايرن ميونخ الرسمي : ملعب اليانز أرينا.


سعة ملعب بايرن ميونخ - أليانز أرينا - : 75,024 متفرج.


عدد القاب وبطولات الدوري الألماني التي فاز بها بايرن ميونخ : 27 مرة.


عدد القاب وبطولات كأس المانيا 
التي فاز بها بايرن ميونخ:  18 مرة.

عدد ألقاب وبطولات دوري أبطال اوروبا 
التي فاز بها بايرن ميونخ : 5 مرات.

عدد ألقاب وبطولات الدوري الأوروبي التي فاز بها بايرن ميونخ : مرة واحدة.


شعار نادي بايرن ميونخ

نبذة تاريخية عن نادي بايرن ميونخ:

نادي بايرن ميونخ الألماني، أحد أعرق أندية كرة القدم في العالم ومن ضمن الأكثر نجاحاً وشهرة وقيمة.

يحمل بايرن ميونخ في المانيا الأرقام القياسية في كل البطولات، فهو الأكثر فوزاً بلقب الدوري الألماني وكأس المانيا، كذلك الحال هو الأنجح في المانيا على المستوى القاري.

أسس النادي 11 لاعباً عام 1900، كان يقودهم شخص اسمه فرانز جون، وبدأ بايرن ميونخ مسيرته الكروية منذ ذلك الحين، ولم يتم استدعاؤه في بداية البوندسليجا عام 1932 للمشاركة لكنه أثبت بعد ذلك خطأ ذلك القرار.

قصة تأسيس بايرن ميونخ تعود إلى قرار تعسفي من إدارة نادٍ كان اسمه نادي ميونخ للرياضة البدنية بخصوص نشاط كرة القدم التابع له، فالإدارة رفضت انضمام لاعبي كرة القدم المنتمين للنادي إلى اتحاد كرة القدم الألماني، فكان انشقاق لاعبي كرة القدم وتأسيس ناديهم الخاص، في حين استمر ذلك النادي الذي يعرف باسم MTV 1879 من دون نشاط كروي وهو مستمر حتى الآن ويعتبر نادي هواة.

بايرن ميونخ أحد الفرق القليلة في أوروبا الذي استطاعت الفوز بالثلاثية وذلك عام 2013، كما أنه أحد الفرق القليلة التي حافظت على لقب دوري أبطال اوروبا 3 سنوات متتالية وذلك ما بين 1974-1976، حيث كانت أفضل فترات بايرن ميونخ عبر التاريخ بقيادة فرانتز بكنباور.

انتقل بايرن ميونخ إلى ملعبه الحالي الأليانز أرينا منذ موسم 2005-2006، وكان يلعب قبل ذلك في ملعب ميونخ الأولمبي لمدة 33 عاماً.


بايرن ميونخ يستغني عن مدرب الثلاثية ويجرب جوارديولا الملعون بالسوبر!


كان بايرن ميونخ محل جدل في عام 2013، حيث أعلن خلال الموسم أن بيب جوارديولا سيخلف يوب هاينكس مهما كانت نتائج الفريق آنذاك.

البافاري، أنهى الموسم بشكل مذهل، فحصل على الثلاثية، ولكن هاينكس خرج ثم صرح بأن تسريبات بايرن ميونخ بأنه ينوي الاعتزال غير صحيحة، ليأتي جوارديولا الذي كان رمزاً للكرة الثورية الجميلة بعد 4 مواسم رائعة مع برشلونة حصل خلالها على لقبي دوري أبطال و3 ألقاب دوري وسداسية عام 2009.

لم يستطع جوارديولا في الموسم الأول ولا الثاني إقناع الألمان به، حيث أنهم لم يحبوا أسلوبه التيكي تاكا والمركز على الاستحواذ المبالغ به، وخسر في نصف النهائي في دوري الأبطال أمام الإسبان مرتين متتاليتين بشكل قاسٍ، مرة أمام ريال مدريد 0-5 كمجموع مباراتين (1-0 و 4-0) ، وأمام برشلونة بمجموع 5-3 (3-0 و 2-3).

وجود جوارديولا في الموسمين الأول والثاني، شابه الكثير من التوتر مع بعض اللاعبين أمثال باستيان شفاينستايجر الذي رحل بشكل مفاجىء نهاية الموسم الثاني إلى مانشستر يونايتد، لكن التوتر وصل أقصى حدوده مع خلاف جوارديولا مع طبيب النادي هانز-فيلهلم مولر-فولفارت الذي خدم النادي منذ عام 1977 حتى عام 2015، لتكون النتيجة استقالة الطبيب وسط تساؤلات عما يحدث في النادي البافاري.


طبيب بايرن ميونخ هانز-فيلهلم مولر-فولفارت
جوارديولا لازمته لعنة غريبة في المانيا، تمثلت بعدم قدرته على الفوز بكأس السوبر رغم خوضه لمباراتها 3 مرات مع بايرن ميونخ.

وخسر بايرن ميونخ مرتين أعوام 2013 و2014 أمام بروسيا دورتموند بواقع 4-2 و2-0 على الترتيب، في حين خسر بركلات الترجيح أمام فولفسبورج بالمرة الثالثة بعد التعادل 1-1، لتصبح كأس السوبر الألمانية لعنة غريبة تطارد بيب جوارديولا وبايرن!

استطاع جوارديولا مع بايرن ميونخ الفوز بلقب الدوري 3 مرات بعلامة نجاح 100%، لكنه خرج 3 مرات من نصف نهائي دوري الأبطال، وفي المواجهات الثلاث كان خروجه ضد فرق اسبانية؛ ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد على الترتيب، الأمر الذي جعل كثيرين يشككون بمسيرته مع العملاق البافاري رغم إحرازه الألقاب في كل موسم.

بايرن ميونخ وسرقة لاعبي الفرق المحلية الأخرى

أتهم بايرن ميونخ في العصر الحديث كثيراً بتدمير الفرق التي تنافسه في المانيا، وذلك من خلال شراء أفضل لاعبيهم.

بايرن ميونخ فعل ذلك مع باير ليفركوزن عندما حصل منه على كل من مايكل بالاك وزي روبرتو ولوسيو الذين قادوه لنهائي دوري الأبطال 2002، كما اشترى عدة لاعبين من فيردر بريمن عندما كان ينافسه على رأسهم تيم بوروفسكي وميروسلاف كلوزه وكلاوديو بيتزارو.

الإعلام عاد للتركيز على هذه القضية في صيف 2014، عندما تعاقد بايرن ميونخ مع نجم بروسيا دورتموند روبرت ليفاندوفسكي مجاناً، وكان من قبلها قد تتعاقد مع أفضل مواهب دورتموند ماريو جوتزه قبل أسابيع من مواجهته معهم في نهائي دوري الأبطال.

كل ذلك جعل كثيرين ينتقدون بايرن ميونخ ويتهمونه بتدمير الخصوم عن طريق شراء لاعبيهم، في حين يصر النادي الألماني أنه يمارس حقه الطبيعي بشراء اللاعبين بموافقة أنديتهم.

قصة بايرن ميونخ .. نادي اليهود !

حقق نادي بايرن ميونخ أول بطولة دوري في تاريخه عام 1932، وكان النادي يتطور بشكل مذهل تحت قيادة المدرب ريتشارد كون، النمساوي اليهودي الذي تولى تدريب العملاق البافاري عام 1931 وقادهم للقب المحلي سريعاً.

وكان رئيس بايرن ميونخ منذ عام 1922 يهودياً هو الآخر اسمه كيرت لانداور، وهو ما جعل النازيين يصفونهم بنادي اليهود علماً أن قاعدة الجماهيرية ليست كذلك أبداً، ولم تكن يوماً كذلك.

وما إن صعد نجم النازية، حتى تم إجبار الرئيس على الاستقالة في مارس 1932، في حين هرب المدرب ريتشارد كون إلى برشلونة حيث درب فريقهم لموسم واحد، قبل الرحيل إلى سويسرا وتدريب بازل.

تراجع بايرن ميونخ بعد أن تم زيادة الضغوط عليه من قبل النازيين الذين كانوا مصممين على معاقبته بالسماح لرئيس الماني يهودي بأن يكون رئيسه، ووبخوا من تبقى من الإدارة على ما فعلوه بتولية أمر نادٍ الماني لمدرب يهودي، فتراجع الفريق كثيراً ولم يفز بأي لقب حتى توج بكأس المانيا عام 1957.

ومن الواضح أن كل الأندية الألمانية تعرضت للضرر في ظل الحكم النازي، بما في ذلك شالكه وبروسيا دورتموند، وسبب ذلك يعود إلى إلغاء الاحتراف آنذاك وإعادة كرة القدم لتكون لعبة للهواة فقط، والهدف كان تمهيداً لقتل اللعبة التي لم تعجب أدولف هتلر، والرئيس اليهودي في بايرن ميونخ كان مجرد حجة.

الجدير بالذكر أن لانداور عاد إلى المانيا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وعمل رئيساً لبايرن ميونخ ما بين 1947-1951 لأخر مرة في تاريخه، علماً أنه يعد أسطورة في تاريخ النادي لأنه وضعه على طريق النجاح.

جماهير بايرن تستذكر الرئيس الذي تم وصف بايرن ميونخ باليهودي لأجله

كيرت لانداور رئيس نادي بايرن ميونخ

عندما أصبح قميص بايرن ميونخ قراراً قضائياً بدل السجن

شهد مطلع شهر أغسطس (آب) 2015 قراراً قضائياً غريباً، عندما أمرت قاضية اثنين من المتهمين بشراء قميص بايرن ميونخ أو السجن لمدة 15 شهراً.

وكان 2 من مشجعي ميونخ 1860 قد اعتديا على مشجع لبايرن ميونخ بعد إحدى مباريات رديف الفريقين، وعندما أظهرا في المحكمة نوعاً من التعجرف، قررت القاضية كسر هذا الغرور من خلال إجبارهما على الدخول لمتجر بايرن ميونخ الرسمي في المانيا، وشراء قميص ووشاح وقبعة للمشجع البافاري.


أول فريق في تاريخ المانيا يفوز بالدوري 4 مرات متتالية

أنهى بايرن ميونخ موسم 2015-2016 بطلاً للدوري، بعد منافسة شرسة للغاية من بروسيا دورتموند.

الفوز باللقب لم يكن شيئاً كبيراً بحد ذاته، لأن كثيرين توقعوه منذ انطلاق الموسم، لكن الشيء الكبير هو أن بايرن ميونخ استطاع لأول مرة في تاريخه الفوز بالدوري لأربع مرات متتالية، كما أنه أصبح أول فريق في تاريخ الدوري الألماني يفعل ذلك.

3 ألقاب مع المدرب بيب جوارديولا وآخر مع يوب هاينكس، ليكسر نحساً لازمه مرتين من قبل، حيث فاز الفريق 3 مرات متتالية ما بين 1972-1974 و1985-1987، لكنه كان يفشل في حمل اللقب في المرة الرابعة.


بايرن ميونخ المسيطر محلياً 

اصبع مدرب بايرن ميونخ الأوسط الذي أحرج النادي رغم الدفاع عنه !

رغم أن المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي تولى تدريب بايرن ميونخ مطلع موسم 2016-2017، عرف عنه الأخلاق والهدوء، لكنه فاجأ الجميع في فبراير "شباط" 2017، عندما قام بإخراج أصبعه الأوسط تجاه أحد مشجعي فريق هيرتا برلين.

فبعد أن تعادل الفريقان 1-1، لم يفهم كثيرون تصرف أنشيلوتي تجاه أحد المشجعين، لكن تلفزيون ADR كشف أن أحد المشجعين قام بالبصق على المدرب الإيطالي، مما جعل مدرب بايرن ميونخ يقوم بردة فعل خارجة عن النص.

الاتحاد الألماني لكرة القدم وبعد أن تأكد من ملابسات الحادثة قام بإغلاق التحقيق وعدم معاقبة المدرب، في حين تقدم بايرن ميونخ بمبادرة خيرية كاعتذار مقدماً 5 ألاف يورو لمؤسسة خيرية يديرها الاتحاد الألماني، وقال في بيان إن أنشيلوتي هو من قدمها.


هل عرف بايرن ميونخ أذكى لاعب في التاريخ؟

عاش بايرن ميونخ فترة ذهبية في مطلع العقد الثاني من القرن العشرين، لعب نهائي دوري الأبطال 3 مرات ما بين 2010 و2013، حمل اللقب فيها مرة واحدة.

كما عاشت المانيا فترة ممتازة، لعب نهصف نهائي أمم أوروبا مرتين، وفازت بكأس العالم 2014.

وخلال تدريب يبب جوارديولا لبايرن ميونخ، قال المدرب الإسباني "فيليب لام أذكى لاعب في العالم".

واعترف عدة مدربين تعاملوا مع فيليب لام بهذا الأمر، في حين تحدثت عدة صحف عن أنه أذكى لاعب في التاريخ، ليعتزل بشكل مفاجىء وقبل نهاية عقده في موسم 2016-2017، ويتفق الجميع على أن بايرن ميونخ قد يكون احتوى على أذكى لاعب في التاريخ.

فيليب لام بدأ مسيرته الكرية مع بايرن ميونخ في الأكاديمية عام 1995، ومن يومها استطاع تمثيلهم بما يزيد عن 500 مباراة، وفاز بلقب الدوري 8 مرات، والدوري مرة واحدة، كما مثل المانيا 113 مباراة سجل فيها 5 أهداف.

ومما تميز به فليب لام أنه كان أول لاعب في تاريخ الدوري الألماني يصل لـ 30 ألف لمسة في تاريخ البطولة منذ نشأتها، معظمها كانت بقميص بايرن ميونخ.

عدم بث مباراة لبايرن بسبب حكمة!

منعت السلطات الإيرانية بث مباراة لبايرن ميونخ في موسم 2018-2019 لأن أحد الحكام هو امرأة.

فلم ينقل التلفزيون الإيراني الرسمي مباراة بايرن ميونخ و أوغسبورغ في مرحلة الإياب من الدوري الألماني، لأن بين فريق تحكيم المباراة حكم أنثى هي بيبيانا شتاينهاوس، حسب ما نقلت دويتشه فيله عن وسائل إعلام ألمانية.

جماهير إيران بسبب هذا القرار الغريب خسروا مباراة مثيرة انتهت بفوز بايرن ميونخ خارج ملعبه 3-2، تقدم فيها أوجسبورغ مرتين 1-0 و2-1!

حكمة مباراة بايرن ميونخ التي تسببت بإلغاء النقل

نقانق بافارية لعيون الفوز!

خلال موسم 2016-2017، بدأ فريق ريد بول لايبزيج الدوري بطريقة مزعجة جداً للعملاق بايرن ميونخ، وكان ينافسه على الصدارة من أسبوع إلى أخر.

النادي البافاري أعلن عبر رئيسه كارل هاينز رومينجه أنه سيقدم هدية خاصة لكل من يفوز على ريد بول ويعطله، وذلك بهدية عبارة عن نقانق بافارية عالية الجودة.


إنجولشتادت أول فعل ذلك، وهزم ريد بول، ليتلقى هدية بايرن ميونخ الموعودة، وكان حافلة  نقانق تكفي لإطعام 80 شخصاً بالإضافة لأنواع مختلفة من الخبز.

يومها قال رومينجه "العرض ما زال متاحاً، كل من يهزم لايبزج سيحصل على هذا الطعام".


المباراة المجنونة ..مع شالكه

عندما كان بايرن ميونخ يملك أهم لاعبي الكرة الألمانية على الإطلاق مطلع السبعينات، أمثال جيرد مولر وبكنباور، اصطدم بفريق شالكه ولم يكن يعلم أن تلك المباراة ستخلد في التاريخ.

في تاريخ 8-سبتمبر "أيلول" - 1973، تعرض بايرن ميونخ لمفاجآت كثيرة من شالكه، حيث تقدم ضدهم في أول 18 دقيقة بنتيجة 3-0.

استيقظ بايرن هجومياً لكنه واصل النوم دفاعياً، لينتهي الشوط الأول 5-2 لصالح شالكه.

في الشوط الثاني، انقلبت الأحوال، واستطاع بايرن العودة بالنتيجة عبر أهداف سجلها في الدقائق 51 و64 و68، لينتهي اللقاء بالتعادل 5-5 فيما يعرف حتى يومنا هذا بالمباراة المجنونة في الدوري الألماني.


صورة من ذكريات المباراة المجنونة بين بايرن ميونخ وشالكه


القائد الأجنبي الأول في تاريخ بايرن ميونخ

عندما أعلن القائد والحارس أوليفر كان اعتزاله، تفاجأ العالم كثيراً، باختيار بايرن ميونخ قائداً أول له، ولأول مرة من غير أصحاب الجنسية الألمانية.

إنه مارك فان بوميل، الذي تولى قيادة الفرق في موسم 2008-2009،ليكون القائد الأجنبي الأول في التاريخ، ليدخل التاريخ من أوسع أبوابه.


فان بوميل - قائد بايرن ميونخ الأجنبي الأول

بايرن ميونخ .. الجامع الحصري لهدافي كأس العالم

يملك بايرن ميونخ شيئاً فريداً في تاريخ كرة القدم، حيث أنه النادي الوحيد في التاريخ الذي جمع بين هدافين لنسختين من كأس العالم، في نفس الفريق.

بايرن ميونخ فعل ذلك مرتين، مرة في 2010، عندما وضع توماس مولر مع ميروسلاف كلوزه، هدافي كأس العالم 2006 و2010، واستمر الاثنان معاً لموسم واحد في 2010-2011.

ثم في صيف 2017، كرر بايرن ميونخ الأمر، عندما تعاقد مع خاميس رودريجيز، قادماً من ريال مدريد على سبيل الإعارة لمدة موسمين، وهو هداف كأس العالم 2014، ليجتمع مع توماس مولر.

في المرتين، لم يستطع أحد في التاريخ فعل ما فعله بايرن ميونخ، فهو الوحيد الذي عرف ظهور هدافين اثنين لكأس العالم، على ارض الملعب، يرتدون قميصه.


خاميس رودريجيز - توماس مولر

بايرن ساحق بروسيا دورتموند

تجمع بايرن ميونخ علاقة عداء تاريخي ومنافسة أبدية، لكن النتيجة الأكبر في تاريخ المواجهات بينهما تميل إلى صالح العملاق البافاري.

في عام 1971، سحق بايرن ميونخ خصمه بروسيا 11-1، في مباراة تاريخية كان نجمها جيرد مولر الذي سجل 4 أهداف، وهي أكبر فوز في تاريخ المواجهات بين الفريقين.

نتيجة المباراة وفوز بايرن ميونخ الساحق

أول لاعب كولومبي في تاريخ المانيا

لم يعرف الدوري الألماني أي لاعب من كولومبيا حتى عام 1993.

في ذلك العام، تعاقد بايرن ميونخ مع اللاعب أدولفو فالنسيا، وهو مهاجم كولومبي، يحمل لقب القطار، ليكون أول لاعب من بلاده يظهر في الدوري الألماني.

قضى فالنسيا موسماً واحداً فقط مع بايرن ميونخ، سجل خلالها 11 هدفاً في 26 مباراة في بطولة الدوري، ليكون هداف الفريق في ذلك الموسم، ويساعدهم على الفوز بلقب الدوري.

أصبح وقتها أدولفو أول لاعب كولومبي يفوز بلقب دوري أوروبا في التاريخ،لكن مشاكل ظهرت عجلت برحيله عن بايرن ميونخ.

فقد فشل اللاعب بالتأقلم مع الأجواء الباردة، كما أنه لم يستطع تكلم الألمانية، وظهرت بعض المشاكل التي تتعلق بدفعه الضرائب، مما دفعه إلى الرحيل إلى أتلتيكو مدريد.

فالنسيا بقميص بايرن ميونخ


إنجازات وبطولات وألقاب نادي بايرن ميونخ:

الدوري الألماني : (27 مرة) : 1932, 1969, 1972, 1973, 1974, 1980, 1981, 1985, 1986, 1987, 1989, 1990, 1994, 1997, 1999, 2000, 2001, 2003, 2005, 2006, 2008, 2010, 2013, 2014 , 2015 , 2015-2016 , 2016-2017

كأس المانيا : (18 مرة) : 1957, 1966, 1967, 1969, 1971, 1982, 1984, 1986, 1998, 2000, 2003, 2005, 2006, 2008, 2010, 2013, 2014 , 2015-2016

كأس سوبر المانيا : (6 مرات) : 1987, 1990, 2010, 2012 , 2016 , 2017

دوري أبطال أوروبا : (5 مرات) : 1974 - 1975 - 1976 - 2001 - 2013

الدوري الأوروبي : (1 مرة) : 1996

كأس أوروبا لأبطال الكأس : (1 مرة) : 1967

كأس السوبر الأوروبية : (1 مرة) : 2013

كأس العالم للأندية (انتركونتينتال) : (3 مرات) : 1976 - 2001 - 2013



أشهر مقاطع الفيديو لبايرن ميونخ :

لن تنسى جماهير بايرن ميونخ ليلة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2013، فهم سحقوا أقوى فرق العالم برشلونة بنتيجة 7-0 كمجموع لقائين، وأخذوا بثأرهم من خسارتهم في 2009 بنفس النتيجة:


ومنذ عام 1976 حتى عام 2001 لم يتوج بايرن ميونخ بلقب دوري أبطال أوروبا، لكن تلك السنة وبقيادة ايفنبرج والحارس العملاق أوليفر كان ... تحقق الامل أمام فالنسيا بركلات الترجيح:


وعند الكلام عن بايرن ميونخ لا بد من الحديث عن الأسطورة جيرد مولر واستعراض أجمل أهدافه:


تابع الكاتب:

سناب شات : M-awaad






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق