نادي ساوثامبتون الإنجليزي

شعار نادي ساوثامبتون

ساوثامبتون، نادٍ إنجليزي عريق لكرة القدم، ينتمي لمدينة ساوثامبتون في جنوب البلاد، ويعرف بلقب القديسين.

بطاقة ساوثامبتون التعريفية:

تاريخ تأسيس نادي ساوثامبتون : 21 نوفمبر (تشرين ثاني) – 1885 (كان اسمه سينت ماري)

ملعب نادي ساوثامبتون الرسمي : ملعب ساينت ماري

سعة ملعب نادي ساوثامبتون "ساينت ماري": 32,505 متفرج.

عدد القاب الدوري الذي فاز بها ساوثامبتون : وصيف موسم 1983-1984

عدد القاب كأس الاتحاد الإنجليزي الذي فاز بها ساوثامبتون : مرة واحدة.

عدد القاب كأس رابطة المحترفين الذي فاز بها ساوثامبتون : الوصيف مرة واحدة.

نبذة عن نادي ساوثامبتون :

تأسس نادي ساوثامبتون عام 1885، وذلك من قبل رابطة شباب كنيسة ساينت ماري، والتي تقع في مدينة ساوثامبتون الواقعة جنوب انجلترا.

ويلقب النادي بلقب القديسين، وذلك لتأسيسه من قبل شباب منتمين للكنيسة، ويلعب ساوثامبتون في ملعبه الحالي ساينت ماري منذ عام 2001.

ولم يغير ساوثامبتون لون قميصه طوال مسيرته، لكنه قام بتغيير التصميم عدة مرات،حيث كان اللون الأحمر والأبيض لونه التاريخي، وبهذا يتميز عن الكثير من الأندية حول العالم.

وتجمع نادي ساوثامبتون عداء تاريخي مع فريق بورتسموث، وذلك بسبب قربه منه في المكان، ويسمى لقاء الاثنين بديربي الساحل الجنوبي.

ولم يحقق ساوثامبتون العديد من الألقاب في تاريخه، لكنه فاز بكأس الاتحاد الإنجليزي عام 1976، وذلك عندما تغلب على مانشستر يونايتد بهدف نظيف، وكان فريق القديسين قد احتل المركز الثاني في بطولة الدوري موسم 1983-1984 خلف ليفربول بفارق 3 نقاط.

وتعد أكاديمية ساوثامبتون من أعلى الأكاديميات جودة في العالم، حيث تقدم لاعبين موهوبين من أشهرهم مؤخراً آدم لالانا وثيو والكوت وتشامبرلين وجاريث بيل الذي انتقل إلى ريال مدريد ليصبح أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم عام 2013.


أقدم صورة معروفة لنادي ساوثامبتون

قصة الصندوق الأسود صانع نجاح ساوثامبتون:

شهد موسم 2014-2015 ظاهرة غريبة لفتت انتباه العالم إلى نادي ساوثامبتون، حيث تخلى النادي الإنجليزي عن 5 من نجومه في سوق الانتقالات وهم  ديان لوفرين ولوك شو وآدم لالانا وتشامبرز ولامبرت، كما تخلى عن مدربه ماوريسيو بوكيتينو الذي اتجه لتدريب توتنهام.

اعتقد الكثيرون بأن النادي ذاهب لموسم سيء للغاية، لكن على العكس من التوقعات، انطلق ساوثامبتون كالسهم وتصدر الدوري الإنجليزي لعدة أسابيع، وأنهى الموسم محتلاً المركز السابع وبفارق ضئيل عن أصحاب المركز الخامس والسادس.

بعد هذا الموسم الذي كان تحت قيادة المدرب رونالد كومان ، نشرت الصحافة الإنجليزية تقارير عما يوصف داخل أروقة ساوثامبتون بالصندوق الأسود، وهي غرفة يتم فيها تحليل كل مباراة في البطولات الأوروبية المهمة لتحديد اللاعبين المطلوبين في الموسم المقبل، وبعدها يتم البحث عن حياتهم الشخصية وقدرتهم على التأقلم والعيش في ساوثامبتون، مما يجعل النادي مؤهلاً لشراء صفقات بنسبة نجاح كبيرة وبعد دراسة متأنية.

الموسم التالي كان مرضياً أيضاً لعشاق ساوثامبتون، حيث قاتل على المقاعد المؤهلة للدوري الأوروبي حتى الرمق الأخير، وخلق ظاهرة جميلة تم تسميتها بقاهر الكبار في موسم 2015-2016.

حيث استطاع ساوثامبتون في ذلك الموسم أن يهزم كل من مانشستر سيتي (4-2) وليفربول (3-2) ومانشستر يونايتد (1-0) وارسنال (4-0) وتشيلسي (1-3)، ليؤكد من جديد أن سياسة النادي صحيحة، بجلب لاعبين لم ينتبه لهم كثيرون .. لكنهم يؤدون بشكل رائع.


قصة الضحكة الشريرة التي سيطرت على وسائل الإعلام مع ساوثامبتون

يسود في بريطانيا مبادىء الفوز بروح رياضية تماما كالخسارة، فلا يجوز لأحدهم التباهي كثيراً بفوزه على خصمه، لكن ذلك لم يحدث في موسم 2014-2015 مع المدرب رونالدو كومان قائد فريق ساوثامبتون في تلك الفترة.

المدرب الهولندي وأثناء سحق سندرلاند 8-0 ظهر في صورة وهو على مقاعد الاحتياطيين بضحكة تم وصفها بشبكات التواصل الاجتماعي بالضحكة الشريرة، حيث جاءت في الدقائق الأخيرة من اللقاء.


ضحكة مدرب ساوثامبتون الشريرة بعد الفوز 8-0

ضحكة كومان لم تكن كل شيء، فقد قام أحد مشجعي ساوثامبتون بعمل مقلب بلاعب الفريق الخاسر سانتياجو فيرجيني، حيث أوقفه لالتقاط صورة معه، وعند حدوث ذلك أشار بالرقم ثمانية، وهما صورتان يعدان الأشهر على الإطلاق في موسم ساوثامبتون المذكور.
مقلب مشجع ساوثامبتون مع لاعب سندرلاند

أشهر اللاعبين في تاريخ ساوثامبتون:

يعد ماتيو لي تيسيي أحد أشهر لاعبي ساوثامبتون في التاريخ، حيث مثلهم 16 عاماً ما بين 1986-2002، واستطاع تمثيل منتخب انجلترا في 8 مباريات، علماً أنه سجل لهم 209 هدفاً خلال مسيرته.

أما مايك تشانون فهو أسطورة الفريق الأولى، فمثل ساوثامبتون ما بين 1965-1977، وسجل 157 هدفا في 391 مباراة دوري خاضها بالقميص الأحمر والأبيض.

ولا يمكن نسيان تواجد بيتر شيلتون في تاريخ ساوثامبتون، فحارس منتخب انجلترا الشهير مثل القديسين ما بين 1982-1987 في 242 مباراة.

ويعد بابلو أوسفالدو أغلى لاعب اشتراه ساوثامبتون في التاريخ حتى عام 2013 قبل أن تتم إزاحته عن هذا العرش لاحقاً، حيث دفع من أجله 15 مليون جنيه استرليني، وذلك عندما اشتراه من نادي روما في عام 2013، في حين كان لوك شو أغلى من قام ببيعه النادي إلى مانشستر يونايتد عام 2014 مقابل 31 مليون جنيه استرليني.

وفي العصر الحديث ظهرت بعض الأسماء المميزة مع الفريق مثل آدم لالانا وسفيان بوفال وفان ديك وتاديتش ووانياما.


المغربي الذي أصبح أغلى لاعب في تاريخ ساوثامبتون

في صيف موسم 2016-2017، قرر نادي ساوثامبتون جعل لاعب مغربي الأغلى في تاريخه، وذلك بتعاقده مع سفيان بوفال من نادي ليل الفرنسي مقابل 25 مليون يورو.

اللاعب البالغ من العمر 23 عاماً آنذاك كان يعد ضمن أفضل المواهب الصاعدة في أوروبا، وفاز به ساوثامبتون رغم العديد من المنافسة، وقد تجرأ النادي على التعاقد معه رغم إصابته وخضوعه لعملية جراحية في الموسم الماضي، وبالتالي هو لم يستطع إجراء الفحوص الطبية الكاملة له.

تأخر ظهور بوفال مع ساوثامبتون حتى منتصف شهر تشرين أول "أكتوبر" بسبب الإصابة، وهو الأمر الذي يعكس حجم التوقعات التي احاطت باللاعب والرغبة بالصبر عليه.
سفيان بوفال - نجم مغربي في تاريخ ساوثامبتون

الإعلان المبدع الرائد عن القمصان

في صيف 2017-2018 ابتكر ساوثامبتون طريقة مميزة للإعلان عن قمصان فريقه للموسم الجديد.

الصحف اعتبرت ساوثامبتون طريقة مبتكرة ومبدعة، وأنها رائدة ستجعل الكثير من الأندية تقلده لاحقاً، لأنهم اخترعوا شخصيات خارقة للظهور بالإعلان، وهذه الشخصيات هي لاعبي ساوثامبتون!

شاهد الإعلان المبدع من ساوثامبتون:


ملكية ساوثامبتون الصينية

في تاريخ 14-أغسطس "آب" 2017 ،أعلن نادي ساوثامبتون رسمياً عن وجود مالك جديد للحصة الأكبر فيه.

المالك الجديد كان اسمه جيشينج جاو، ودفع 210 مليون جيه استرليني مقابل 80% من ملكية النادي.

أعلن ساوثامبتون أن الهدف من هذه الملكية الجديدة هو خلق استدامة في نجاح ساوثامبتون على المدى الطويل وضمان بقائه من فرق التوب 10 في الدوري الإنجليزي.

المباراة الأولى التي شاهدها المالك الجديد، لم تكن وجه خير عليه، حيث تأخر لما يزيد عن شهر لمشاهدة أول مباراة، وخسرها فريقه 0-1 ضد مانشستر يونايتد.

مالك ساوثامبتون الصيني خلال مباراته الأولى

إنجازات نادي ساوثامبتون :


الدوري الإنجليزي : لم يفز ساوثامبتون باللقب، لكنه احتل وصافة موسم 1983-1984.

كأس الاتحاد الإنجليزي : لقب ساوثامبتون الوحيد كان عام 1976 واحتل وصافة أعوام 1900, 1902, 2003 .

كأس رابطة المحترفين : فشل ساوثامبتون بحصد هذا اللقب، لكنه كان وصيف عام 1979 و2017.


فيديوهات مختارة لنادي ساوثامبتون :

لا يمكن الحديث عن ساوثامبتون، من دون الحديث عن أهداف المدفعجي ماتيو لو تيسيي، فاللاعب صاحب قدم صاروخية عذبت الكثير من الفرق، وفيما يلي أهم أهدافه:


وسيكون من الظلم ذكر ساوثامبتون ومقاطع الفيديو الخاصة به، من دون تقديم فيديو لقصة لقبه الوحيد الشهير عام 1976 على حساب مانشستر يونايتد.



تابع الكاتب:
سناب شات : M-awaad






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق