نادي إي زد آلكمار الهولندي


نادي الكمار الهولندي، نادي كرة قدم ينتمي لمديتني الكمار ومنطقة نهر الزان في شمال هولندا.

بطاقة الكمار الهولندي:

تاريخ التأسيس: 1967.

ملعب نادي الكمار الرسمي : ستاد أفاس

سعة ملعب الكمار "ستاد أفاس": 17,023 متفرج.

عدد القاب وبطولات الدوري التي فاز بها الكمار :  2 مرة.

عدد القاب وبطولات كأس هولندا التي فاز بها الكمار:  4 مرات.

عدد القاب وبطولات كأس السوبر الهولندية التي فاز بها الكمار:  مرة واحدة.

عدد ألقاب وبطولات الدوري الأوروبي التي فاز بها الكمار : الوصيف مرة واحدة.


شعار نادي الكمار

نبذة تاريخية عن نادي الكمار:

نادي الكمار الهولندي، نادي كرة قدم ينتمي لمديتني الكمار ومنطقة نهر الزان في شمال هولندا.

يشتهر نادي الكمار بكتابة اسمه على شكل حرفين AZ  ، وهما يرمزان إلى Alkmaar Zaanstreek أي المنطقتين، الكمار – زانستريك.

نادي الكمار من الأندية الحديثة في عالم كرة القدم، حيث تأسس عام 1967، وذلك بإندماج فريق الكمار المؤسس عام 1954، وفريق زانستريك المتأسس عام 1964، وبناء على ذلك فإن الاسم الجديد ضم اسم الفريقين معاً.

حاول الكمار في بداياته الدخول في عالم شراء اللاعبين المميزين، لكنه تعرض لصدمة مالية مبكرة، أدخلته في ديون كثيرة، قبل إعادة الهيكلة المالية والانطلاق بشكل أفضل ابتداء من عام 1972 ليتحول الكمار سريعاً في ثمانينات القرن الماضي من الفرق القوية الحاضرة دوماً.

نجاحات الكمار توجت في عام 1981 بحمل لقب الدوري الهولندي لأول مرة، ثم استطاعوا حمل اللقب عام 2009، ليكونوا أول فريق في تاريخ الكرة الهولندية من خارج الثلاثة الكبار (أياكسفينوردأيندهوفن) يحمل اللقب أكثر من مرة.

وساهم المدرب الهولندي لويس فان جال بشكل مباشر في تاريخ ألكمار، حيث استطاع معهم الفوز بلقب الدوري 2008-2009، متفوقاً بفارق كبير على كل منافسيه، وبفارق 11 نقطة عن تفينتي صاحب المركز الثاني.

في كأس هولندا، هناك توفيق لألكمار أكبر من بطولة الدوري، حيث حصل على اللقب 4 مرات، وفاز كذلك بكأس السوبر الهولندية مرة واحدة.

أوروبياً، كاد ألكمار أن يتوج بلقب الدوري الأووربي عام 1981، حيث وصل المباراة النهائية ليخسر أمام مفاجأة البطولة إيبسويتش تاون بمجموع المباراتين (5-4)، بعد أن سقط ذهاباً بنتيجة 3-0.

اللاعب الهولندي كيس كيست يخلد في تاريخ الكمار، لكونه اللاعب الوحيد الذي فاز بجائزة الحذاء الذهبي بقميصهم، حيث سجل في موسم 1978-1979 مع الفريق 34 هدفاً.

وللعرب جزء في تاريخ الكمار، لأن المغربي منير الحمداوي ما زال حتى الآن أغلى لاعب في تاريخ الكمار، حيث انتقل إليهم مقابل 7 مليون يورو قادماً من فيليم، موسم 2007-2008.

ومن القصص الشهيرة في تاريخ نادي الكمار، ما حدث في بطولة كأس هولندا 2011-2012، وبالتحديد في 21-12- 2011، حيث تعرض حارس الفريق إستيبان الفارادو لهجوم من أحد مشجعي أياكس، ليقوم حارس الكمار بردة فعل ويدخل بشجار معه فيتعرض للطرد.

مدرب ولاعبو الكمار رفضوا استكمال اللقاء بعد الطرد، فتم إلغاء المباراة، وبعدها سحب الاتحاد الهولندي البطاقة الحمراء، وأعيد اللقاء لاحقاً، وفاز الكمار 3-2، أما المشجع فتم إجباره على العلاج من إدمان الكحول، وحكم بالسجن لمدة 6 أشهر والحرمان من كل المباريات في ملعب أياكس.


اللاعب السعودي الوحيد في تاريخ هولندا

من القصص الغريبة عن الكمار والتي لا يعرفها كثيرون أنه مر عليه اللاعب السعودي الوحيد المحترف في تاريخ هولندا.

ذلك اللاعب كان فهد الغشيان، حيث انتقل إليهم على سبيل الإعارة من نادي الهلال السعودي عام 1999، ولم يلعب إلا 9 مباريات.

تجربة الغشيان لم تكن ناجحة في الكمار، رغم دعم مدرب الفريق الذي سبه له تدريب الهلال، الهولندي ويم فان هانيغيم.

ويم حاول نقل فهد لفرق أوروبية أخرى حتى يتأقلم على الأجواء، لكن خلافات الغشيان مع إدارة الهلال من قبل الرحيل وما بعده، منعت هذا الأمر من أن يتم.

فيديو نادر لمشاركة الغشيان مع الكمار:



عندما رعى ملعب الكمار .. شبحاً !

في عام 2009 أعلن بنك DSB الهولندي إفلاسه، وذلك متأثراً بأزمة اقتصادية مجنونة ضربت كل العالم.

هذا البنك كان راعياً لنادي الكمار، وكان الملعب يحمل اسمه، وذلك منذ عام 2006، لكن النادي قرر الاستمرار باستخدام الاسم حتى إشعار أخر، لاستكمال الإجراءات القانونية المتعلقة بإفلاس البنك.

بات الكمار يلعب في ملعب باسم شركة غير موجودة، وهو ما وصفه بعض مشجعي الكمار بأن الملعب مرعي من الأشباح، واستمرت هذه الحالة ما يقارب 5 أشهر، حتى جاء راعٍ جديد، هو شركة BUKO المختصة بالإنشاء.

قصة الأخوين مولينار مع الكمار

عرف الكمار قصة غريبة بعض الشيء ، من حيث علاقته بشقيقين هما سييس وكلاس مولينار ، حيث كانا في الماضي يلعبان مع زانستريك الذي اندمج مع الكمار.

هؤلاء الشابان آنذاك حققا أرباح مالية كبيرة من خلال استثمارهم في بعض المشاريع أهمها متاجر الأدوات والتجهيزات المنزلية ، ولذلك استثمرا بقوة في الكمار .

هذه الاستثمارات حولت الكمار إلى أحد القوى الرئيسية في هولندا خصوصاً خلال سبعينات ومطلع ثمانينات القرن الماضي، ففاز الفريق بلقب الدوري ولقب الكأس، وبات حاضراً بشكل مستمر في أوروبا.

توفي سييس عام 1979، وبعدها بست سنوات أعلن كلاس عن خروجه من الكمار وعدم قدرته على الاستثمار به ، وهو ما أدخل النادي الهولندي بمشاكل مالية، وانتهت بالهبوط عام 1988.
الشقيقان مولينار


إنجازات وألقاب وبطولات نادي الكمار:

الدوري الهولندي: (2 مرة) : 1980−81, 2008−09

كأس هولندا: (4 مرات) : 1977−78, 1980−81, 1981−82, 2012−13

كأس السوبر الهولندية: (1 مرة): 2009

 الدوري الأوروبي: ( لم يفز به) : الوصيف عام 1981.

فيديوهات مختارة لنادي الكمار:

أجمل لحظات الكمار في طريقهم للفوز بلقب الدوري الهولندي موسم 2008-2009:


لقطة فقدان حارس الكمار لأعصابه مع أحد جماهير أياكس:



تابع الكاتب:


سناب شات : M-awaad




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق