نادي توتنهام الإنجليزي




نادي توتنهام الإنجليزي، نادٍ ينتمي للعاصمة لندن ومعروف لكونه نادياً تشجعه أغلبية اليهود في انجلترا.


بطاقة توتنهام الانجليزي:

تاريخ تأسيس توتنهام: 5 - سبتمبر - 1882.

ملعب نادي توتنهام الرسمي : ملعب وايت هارت لين.


سعة ملعب توتنهام "وايت هارت لين": 36284 متفرج.


عدد القاب الدوري التي فاز بها توتنهام : مرتان.


عدد القاب كأس الاتحاد الانجليزي التي فاز بها توتنهام :  8 مرات.


عدد القاب كأس رابطة المحترفين 
التي فاز بها توتنهام : 4 مرات.

عدد القاب كأس الاتحاد الاوروبي (الدوري الأوروبي) التي فاز بها توتنهام: مرتان

بطولة أوروبا لأبطال الكأس  
التي فاز بها توتنهام: مرة واحدة.


شعار نادي توتنهام

نبذة تاريخية عن نادي توتنهام:

نادي توتنهام الإنجليزي المعروف بلقب السبيرز، نادٍ انجليزي ينتمي إلى منطقة توتنهام في لندن.

يلعب توتنهام في ملعب وايت هارت لين، ويعد من أعرق الأندية الانجليزية حيث تأسس عام 1882، وفاز بلقب كأس الاتحاد الانجليزي عام 1901 ليكون أول من فاز باللقب من دون المشاركة في بطولة الدوري.

توتنهام أيضاً أول فريق فاز بثنائية الدوري وكأس الاتحاد الانجليزي في القرن العشرين، كما أنه أول فريق يتوج بلقب الدوري الأوروبي تاريخياً.

ويعد ارسنال خصماً تقليدياً وتاريخياً لتوتنهام، وتعرف المباريات التي تجمعهم بأنها ديربي شمال لندن.

تعود ملكية نادي توتنهام إلى شركة ENIC الدولية الاستثمارية، حيث استطاعت الشركة المؤسسة من قبل الملياردير جو لويس ودانييل ليفي الحصول على كامل الملكية ما بين عام 2001-2012، ويعد دانييل ليفي أحد أصعب رجال الأعمال في عالم كرة القدم، وعلق عليه رئيس نادي ليون يوماً قائلاً "لن أتعامل مع توتنهام من جديد، إنهم أصعب من يفاوض في كرة القدم."

وكان تاريخ 13-03-2015 مهماً في تاريخ نادي توتنهام، لأنه تاريخ كسب معركة قضائية مع مؤسسة خيرية صغيرة اسمها مؤسسة اركواي شيت ميتال ووركس، ليبدأ العمل رسمياً على ملعب جديد من المتوقع أن يرى النور في عام 2018.

وفي تاريخ 08-07-2015 كشف توتنهام عن صور ملعبه الجديد لأول مرة، والتي كانت كما يلي:
صور ملعب توتنهام الجديد - 1

صور ملعب توتنهام الجديد - 2
صور ملعب توتنهام الجديد - 3

توتنهام ودوري الأبطال:

رغم علاقة نادي توتنهام، فإن الفريق لم يستطع المشاركة في دوري أبطال أوروبا طوال مسيرته إلا مرتين.

المرة الأولى كانت موسم 1961-1962، ووصل فيها توتنهام إلى نصف نهائي البطولة، قبل الخسارة أمام بنفيكا بمجموع المباراتين 3-4.

أما المرة الثانية، فكانت في موسم 2010-2011، ويومها وصل الفريق إلى دور الثمانية، قبل الخروج أمام ريال مدريد بمجموع المباراتين 0-5، ليكون تاريخ توتنهام الأوروبي غير متلائم مع طول سنواته الكروية.

عاد توتنهام من جديد لدوري الأبطال موسم 2016-2017، وذلك بعد إنجازه باحتلال المركز الثالث في الدوري الإنجليزي الذي فاز به بشكل مفاجىء ليستر سيتي خلال الموسم السابق.


أفضل ترتيب لتوتنهام في تاريخ البريميرليج .. موسم الحزن والنجاحات !

منذ انطلاق البريميرليج بنظامه الحديث موسم 1992-1993، لم يستطع توتنهام الفوز باللقب، لكنه كان قريباً من ذلك كثيراً في موسم 2015-2016.

توتنهام احتل في ذلك الموسم المركز الثالث، وهو أفضل مركز يحققه الفريق في تاريخ البطولة، لكن المفاجأة التي قادها ليستر سيتي كان مقدراً لها حسم اللقب.

بزغ نجم لاعبه الشاب في ذلك الموسم هاري كين، الذي خطف لقب الهداف، وبات يعتبر كأفضل لاعب إنجليزي على الإطلاق في تلك الفترة.

ورغم تحقيق إنجاز تاريخي بالمركز الثالث، فقد ظهر الحزن جلياً على لاعبي توتنهام في مباراة تشيلسي التي أدى التعادل فيها 2-2 إلى إعلان ليستر سيتي بطلاً قبل جولتين من نهاية البطولة، حيث افتعل لاعبي توتنهام المشاكل، وحاولوا الاعتداء على لاعبي الخصم الذين احتفلوا بأنهم تسببوا بضياع اللقب على جارهم!

بعد هذه المباراة انهار توتنهام بشكل مفاجىء، واحتلوا المركز الثالث حيث خسر الفريق مباراتين أمام كل من ساوثامبتون ونيوكاسل، وكانت الخسارة أمام الأخير بنتيجة 5-1.

ذلك الموسم الذي بدأ بشكل مميز، ثم انتهى بشكل حزين، شهد أيضاً رقماً قياسياً لتوتنهام بتسجيله أفضل قوة هجومية في تاريخه في البريميرليج، حيث سجل 69 هدفاً كرقم قياسي في تاريخ البطولة الحديث.

قصة الديك على شعار نادي توتنهام:

يشتهر نادي توتنهام بوجود ديك على شعاره، وهذا التواجد قديم يعود إلى عام 1901.

قصة وجود ديك مثبتة أقدامه بكرة القدم تعود إلى هنري بيرسي، أحد النبلاء الذين عاشوا ما بين 1364-1403، وهو شخص كان معروف بارتدائه المهماز (Spur)، والمهماز هو أداة تربط بكعب جزمة الراكب لوكز الحصان لجعله يتحرك.

هنري هذا كان معروفاً أيضاً بحبه لقتال الديكة، وهو معروف بلقب هوتسبر، وكان يعد من أشجع الفرسان في زمانه، وقاد ثورة ضد هنري الرابع، ونسب نادي توتنهام إليه كدليل على الشجاعة والإيمان بالمبادىء والتضحية من أجلها.

ولأن هوتسبر هذا يحب صراع الديكة وكان دائم ارتداء المهماز، ارتبط الديك بشعار النادي، وفي عام 1909 قام لاعب اسمه وليام جيمس بجلب سبيكة من البرونز عليها ديك يقف على كرة بطريقة ثابتة، ومن يومها بات هذا الشعار هو شعار توتنهام.


تاريخ شعار نادي توتنهام

المهاجم الذي استعاد هيبة الإنجليز في البريميرليج

مرت أيام سوداء على المهاجمين الإنجليز في البريميرليج، فمنذ موسم 1999-2000، لم يستطع أي منهم الفوز بلقب الهداف حتى نهاية موسم 2014-2015.

في موسم 1999-2000، فاز الإنجليزي كيفين فيليبس بلقب الهداف، وذلك عندما سجل 30 هدفاً بقميص سندرلاند.

منذ ذلك الحين، احتل الأجانب الواجهة، حتى جاء مهاجم توتنهام هاري كين، واستعاد هيبة الإنجليز، محققاً لقب هداف الدوري الإنجليزي في موسم 2015-2016، وذلك برصيد 25 هدفاً.
هاري كين الهداف الأول في انجلترا بقميص توتنهام بعد سنوات من الغياب

المشجع الذي تحطيمه عن طريق الخطأ!

في قصة غريبة وحزينة حصلت في ابريل "نيسان" 2017، تعرض أحد مشجعي توتنهام لتحطيم شامل، ولكن عن طريق الخطأ من قبل مشجعي فريقه.

المشجع تعرض لكسر في الجمجة وعظم العين، كان قد عمل بالأساس كحارس أمني لنادي توتنهام في الماضي، وعند مغادرته مباراة فريقه ضد تشلسي التي كسبها الأخير في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، تفاجأ بهجوم كبير عليه من قبل مشجعي فريقه توتنهام!

تحقيقات الشرطة أظهرت أن المعتدين اعتقدوا أن هذا المشجع ينتمي لتشلسي، ولأنهم كانوا في حالة سكر وغضب قاموا بلكمه عدة مرات بشكل مباغت، أدى إلى إصابة بالغة!

مشجع توتنهام المسكين

أول فريق إنجليزي يحقق لقباً أوروبياً

في عام 1963، دخل توتنهام التاريخ الإنجليزي من أوسع ابوابه، عندما أصبح أول فريق من البلاد يحمل لقباً قارياً، وذلك بفوز بلقب كأس أوروبا لأبطال الكأس.

فقد استطاع توتنهام أن يسحق أتلتيكو مدريد 5-1 في المباراة النهائية، ويتوج باللقب، وذلك في مباراة أقيمت في ملعب ملعب دي كويب التابع لمدينة روتردام الهولندية.

بهذا الإنجاز، أصبح توتنهام أول فريق إنجليزي يطلق إنذاراً لأوروباً، بأنهم قادمون لحصد النجاحات لعدة سنوات تالية.

صور فوز توتنهام بأول لقب أوروبي - إنجليزي

مشجع اللحظات التي لم يراها

عندما كان توتنهام مقبلاً على وداع ملعبه وايت هارت لين، وخلال أخر مواجهة انتشرت صورة ظريفة لمشجع ترك رسالة بشأن مقعده السيء.

كتب المشجع "شكرا للتلك اللحظات التي لم أراها".

انتشرت صورة ذلك الوداع خصوص ذلك المقعد السيء بقوة في الإنترنت، وكانت تفسيراً واضحاً لماذا أراد توتنهام الانتقال إلى ملعب عصري حديث من دون مثل هذه الأخطاء في التصميم.
توتنهام ووداع الملعب بطريقة ظريفة

اللاعب الأسطوري المدخن !

الهداف التاريخي لنادي توتنهام هو الأسطورة جيمي جريفز.

مثل النادي ما بين 1961–1970، وسجل خلالها 220 هدفاً في بطولة الدوري، و266 بالمجمل.

الهداف الأسطوري معروف أيضاً بأنه أكثر لاعب سجل أهدافاً في تاريخ الدوري الإنجليزي على الإطلاق.

هذا الأسطورة الذي مر من توتنهام، له صورة شهيرة بقميص النادي، وهو يدخن بعد إحدى المباريات.

اللاعب المدخن في توتنهام .. أسطورة !

إنجازات وألقاب نادي توتنهام:

الدوري الإنجليزي : (2 مرة) : 1951 - 1961

كأس الاتحاد الإنجليزي : (8 مرات) : 1901 – 1921 – 1961 – 1962 – 1967 – 1981 – 1982 - 1991

كأس رابطة المحترفين : (4 مرات) : 1971 - 1973 – 1999 - 2008

درع المجتمع : (7 مرات) : 1921 - 1951 - 1961 - 1962 - 1967 - 1981، 1991

دوري أبطال أوروبا : (لم يفز به) : أفضل إنجاز الوصول لنصف النهائي 1962.

الدوري الأوروبي : (2 مرة) : 1972 - 1984



سبب تشجيع اليهود لنادي توتنهام:

يعد نادي توتنهام نادي اليهود الأول في انجلترا، فهو ينال تأييد أكبر شريحة من اليهود الانجليز المتابعين لكرة القدم.

سبب تشجيع اليهود لنادي توتنهام يعود إلى شعبية نادي شمال لندن من قبل المهاجرين اليهود، حيث كان المهاجرون اليهود إلى المنطقة في القرن التاسع عشر والقرن العشرين ينجذبون إلى توتنهام الذي كان أكثر نجاحاً من منافسيه في لندن ارسنال وويستهام.

الصحفي اليهودي الانجليزي انثوني كالفان قال لصحيفة الديلي ميرور "كان اليهود يتجمعون في انجلترا بحثا عن عمل وعيش آمن، وكانوا يتابعون كرة القدم، وفي تلك الفترة كان تمركزهم أقرب من لندن، وكان توتنهام أنجح أندية لندن".

تلك هي البداية، ثم مع مرور الزمن باتت منطقة شمال لندن منطقة يحبون الإقامة فيها،  ولطبيعتهم من حيث العيش قرب بعضهم البعض، زاد عددهم في منطقة محيطة بنادي توتنهام، مما زاد من شعبية النادي فيما بينهم.

فيديوهات مختارة لنادي توتنهام:

يعد جاريث بيل واحداً من أفضل اللاعبين الذين عرفهم توتنهام في تاريخه، كما أنه أكثر لاعب منح النادي دخلاً، وفي المقطع التالي أجمل 10 أهداف للاعب الويلزي بقميص توتنهام:

ولن تنسى جماهير توتنهام قصة فوزها بلقب كأس رابطة المحترفين عام 2008 وهو أخر القابها، حيث أنهم هزموا تشلسي 2-1 في مباراة صعبة ومعقدة للغاية واحتاجوا فيها للوقت الإضافي:



تابع الكاتب على الفيسبوك وتويتر:

سناب شات  : M-awaad






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق