ويست هام يونايتد

سعار ويست هام يونايتد


ويست هام يونايتد، نادي كرة قدم إنجليزي ينتمي لمنطقة أبتون بارك الواقعة شرق لندن.


بطاقة ويست هام يونايتد التعريفية:

تاريخ تأسيس نادي ويست هام يونايتد  : 1895

ملعب نادي ويست هام الرسمي : ملعب بولين غراوند

سعة ملعب نادي ويست هام "أبتون بارك - بولين جراوند" : 35,016 متفرج.

عدد القاب وبطولات الدوري الذي فاز بها ويست هام:  لم يفز به .. أفضل ترتيب كان المركز الثالث.

عدد القاب وبطولات كأس الاتحاد الانجليزي التي فاز بها ويست هام 3 مرات

عدد القاب وبطولات درع المجتمع (الدرع الخيرية) : مرة واحدة

كأس أوروبا لأبطال الكأس : مرة واحدة

نبذة تاريخية عن نادي ويست هام يونايتد:

ويست هام يونايتد، نادي كرة قدم بدأ عام 1895 وحمل اسم "تمز آيرون وركس" في البدايات، وأسسه الحكم ديف تايلور وشخص آخر اسمه آرنولد هيلز، وكان في البداية نادٍ للهواة لا أكثر، علماً أن تمز آيرون وركس هي شركة أعمال حديد وصناعة سفن.

تحول النادي إلى الاحترافية عام 1898، وكان يرتدي لون أزرق غامق، وذلك اقتداء بزي جامعة أوكسفورد، ثم تغيرت ألوانه حتى وصل الألوان الحالية عدة مرات، وفي عام 1900 تم حل النادي القديم بسبب مشاكل مالية، ليتم إطلاق ويستهام يونايتد مباشرة والذي استمر حتى يومنا هذا.

ورغم قدم عهد ويست هام يونايتد، فإن تاريخه من حيث الألقاب ليس  كبيراً، وتعد فترة الستينات من القرن الماضي هي أهم فتراته، فمع تعيين المدرب رون جرينوود في عام 1961، استطاع هذا المدرب قيادة الفريق إلى لقبي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1964 وكأس أوروبا لأبطال الكأس.

ويعد بوبي مور، أسطورة ويست هام الأهم والأشهر، وهو قائد منتخب انجلترا الفائز بلقب كأس العالم 1966، بالإضافة إلى جيوف هرست صاحب الهاتريك الوحيد في تاريخ مباريات كأس العالم النهائية أمام المانيا الغربية.

ويست هام تجمعه علاقة عداء تاريخية شديدة مع فرق لندن، وبالخصوص كل من توتنهام و تشلسي .


وبالنسبة لملعب ويست هام يونايتد - ملعب بولين غراوند - ، فمن المتوقع أن يرحل النادي عنه بعد نهاية موسم 2015-2016، وذلك حسب ما أعلنت إدارة النادي في 22-03-2013.

ومن يتجه لطريق A124 الواقع شرق لندن حيث تقع منطقة أبتون بارك التي ينتمي لها ويست هام يونايتد، سوف يجد تمثالاً يحمل اسم "تمثال الأبطال"، وهو تمثال يخلد ثلاثي ويست هام الذي ساهم بفوز منتخب انجلترا بلقب مونديال 1966، وهم بوبي مور ومارتن بيترز وجيوف هيرست، ويظهر لاعب رابع هو الظهير الأيسر في ايفرتون راي ويلسون، والذي أدى مونديالاً ممتازاً.


تمثال تخليد الأبطال من ويست هام

لماذا يسمى ويست هام بلقب المطارق ؟

تعد تسمية ويست هام يونايتد بالمطارق من أشهر ما يتعلق بهذا الفريق، ولعل شعار النادي ساهم كثيراً بهذه التسمية.

حيث يظهر في شعار النادي مطرقتان من النوع الذي كان يستخدم بصناعة الحديد والسفن، ومن خلفه قلعة تاريخية سيتم إزالتها في عام 2016.

والسبب في هذه التسمية لويست هام يونايتد ووجود المطارق في الشعار، يعود إلى أن شركة تمز آيرون وورك هي مؤسسة النادي قبل تغيير اسمه، وأنها شركة مختصة بأعمال الحديد وصناعة السفن.

ويبدو أن بقاء الشعار، ساعد وسائل الإعلام على تسمية النادي بلقب المطارق، وهو اللقب الذي يحبه جمهور ويست هام ويشعرون بالقوة بسببه.

شعار ويست هام الجديد من عام 2016

موسم مغادرة أبتون بارك بطريقة حزينة وجميلة

بعد أن لعب ويستهام في ملعب أبتون بارك منذ عام 1904 قررت إدارة النادي تغيير الملعب إلى الأستاد الأولمبي في لندن.

الموسم الأخير للمطارق في ملعبهم العريق كان موسم 2015-2016، وقد شهد هذا الموسم أداءً رائعاً من ويستهام عرف فيه بصائد الكبار، لأنه جعل كل الفرق التقليدية تعاني أمامه، وقدم أداءً مذهلاً في ذلك الموسم مع المدرب بيليتش ليحتل المركز السادس في نهايته.

وفي أخر مباراة لويستهام على ملعبه، كانت الجماهير تستعد لوداع الملعب العريق الذي احتضنها لـ 112 عاماً، وفي 10-05-2016 كان اللقاء الأخير ضد مانشستر يونايتد، وهو لقاء كان حاسماً لحسابات التأهل إلى بطولة الدوري الأوروبي وبنفس الوقت لحسابات كبرياء الملعب.

ذلك اللقاء كان جميلاً، فتقدم ويستهام 1-0 ثم تقدم يونايتد في أخر ربع ساعة 2-1 .. لكن أصحاب الأرض رفضوا وداع الملعب بخسارة، فكانت العودة والفوز 3-2 على الشياطين الحمر، لتحتفل الجماهير حتى الصباح بهذه النهاية التي جعلتهم يشعرون بالفخر.

فيما يلي صور مؤثرة من مباراة وداع جماهير ويستهام لملعبهم:



بيع قطع الملعب السابق على الإنترنت!

مع نهاية الموسم 2015-2016، وقرار ويستهام بالرحيل إلى ملعب جديد، جاء موقف غريب بعض الشيء من النادي.

فقد وضع ويست هام يونايتد ما يزيد عن 1085 قطعة مختلفة من الملعب في مزاد علني عبر شبكة الانترنت، امتدة لمدة 14 يوماً، وشملت المنتجات أبواب غرف ملابس الملعب ومقاعد البدلاء وشباك المرمى.

لاقى هذا المزاد نجاحاً كبيراً، فقد سارع كثيرون لشراء القطع بسبب انخفاض سعرها، وبسبب الطبيعة العاطفية التي لازمت الرحيل عن الملعب بعد سنوات طويلة.


صورة من المزاد العلني الخاص بنادي ويست هام


ويست هام ومجزرة المشجعين

شهد موسم 2016-2017، ما يمكن وصفه بمجزرة مشجعين قام بها نادي ويستهام تجاه جماهيره، وذلك عندما منع 200 من مشجعيه دخول ملعبه مدى الحياة!

فخلال مباراة من دور الـ 16 في كأس رابطة المحترفين، تورط عدد كبير من جماهير النادي بمعركة مع جماهير تشلسي، وتبين أن جماهير ويستهام هي التي بدأت المعركة رغم فوز فريقها 4-2.

نادي ويستهام أعلن تعاونه المطلق مع الشرطة آنذاك، وقام بحرمان كل من تورط بالعنف، ليتم وصف الأمر بمجرزة الجماهير في ويستهام، حيث لم يسبق له حرمان هذا العدد منهم مرة واحدة.
من أحداث شغب جماهير ويستهام وتشلسي

نهائي الخيل الأبيض

جمع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1923 ويست هام يونايتد مع بولتون، في مباراة أقيمت على أرضية ملعب ويمبلي.

التوقعات الرسمية للجماهير كانت 127 ألفاً، لكن يعتقد أن من دخلوا إلى أرض الملعب زاد عددهم عن ربع مليون، وهناك من يقول 300 ألف !

بسبب هذه الكثافة الجماهيرية ،اضطر كثيرون للنزول وإيجاد مكان لهم حول الملعب ،في حين أن البعض اضطر للدخول إلى أرضية الملعب، فدخل رجال الشرطة وهم على خيول ليحاولوا إبعاد الجماهير عن أرض الملعب للسماح بالمباراة للانطلاق، كان منهم من يمتطي حصاناً أبيضاً واضحاً، اشتهرت صوره لاحقاً في الصحف، ليتم إطلاق لقب نهائي الخيل الأبيض على هذه المواجهة.

لم تسر الأمور كما يجب لويستهام يونايتد، لأنه خسر اللقاء في النهاية 2-0!

صور من نهائي الخيل الأبيض الذي خسره ويستهام:





لعنة الممهاجمين في ويستهام !


أصبح لدي نادي ويستهام لعنة غريبة جداً، حيث أنه كلما اشترى مهاجم فشل بنسبة كبيرة.

تلك كانت ما بين 2010-2017، حيث تعاقد الفريق أو استخدم في الفريق الأول 31 مهاجماً، فشل منهم 20 بالتسجيل أكثر من 3 أهداف!

ورغم محاولات ويستهام في تلك الفترة أن يصبح ضمن أندية القمة في أوروبا، فإن العقم الهجومي كان دوماً المشكلة الكبرى التي واجهتهم مع لعنة المهاجمين هذه.

المهاجم رقم 32 كان خافيير هرنانديز، وقد احتاج 6 مباريات لتسجيل أول 3 أهداف، ليشعر الجمهور ببعض التفاؤل.

إنجازات وبطولات نادي ويست هام يونايتد:

الدوري الإنجليزي :  لم يفز به، وأفضل إنجاز في تاريخه المركز الثالث موسم 1985–86.

كأس الاتحاد الإنجليزي :  (3 مرات) : 1964, 1975, 1980

درع المجتمع (الدرع الخيرية) :  (مرة ) : 1964

فيديوهات مختارة لنادي ويست هام يونايتد:

تعد أغنية "Forever Blowing Bubbles" من أشهر ما يتعلق بويست هام يونايتد، حيث الأغنية التي يفتخر بها المشجعون.


ويعد بوبي مور أشهر أساطير ويست هام يونايتد، وبالتالي لا بد من تذكير بفيديو خاص له:




تابع الكاتب:

سناب شات : M-awaad






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق