نادي جيرونا الإسباني


نادي جيرونا الاسباني، أحد الأندية المنتمية لإقليم كتلونيا في اسبانيا.

بطاقة جيرونا الإسباني:

تاريخ التأسيس: 23-يوليو "تموز" - 1930.

ملعب نادي جيرونا الرسمي : ملعب مونتيليفي.

سعة ملعب جيرونا : 9,286 متفرج.

عدد القاب وبطولات الدوري التي فاز بها جيرونا: لم يلعب أبداً في الليجا.

عدد القاب وبطولات كأس ملك اسبانيا التي فاز بها جيروناأفضل إنجاز - دور الـ 16.


شعار نادي جيرونا الإسباني

نبذة تاريخية عن نادي جيرونا:

نادي جيرونا الإسباني ، نادي كرة قدم كتلوني، عاش معظم تاريخه الكروي متأرجحاً بين الدرجة الثانية والثالثة والرابعة.

انطلق النادي للوجود عام 1930، لتعويض نادي سابق في مدينة جيرونا كان قد أغلق لأسباب مالية. 

بقي النادي بعيداً عن الأضواء، من دون أي أمل يذكر، حتى جاء عام 2010، واستثمر فيه 3 رجال أعمال، ليتطور الفريق، وينال فرصة التأهل عبر الملحق موسمي 2014-2015 و2015-2016، لكنه فشل بالمرتين أمام ريال سرقسطة وأوساسونا على الترتيب.

في موسم 2016-2017، كان الأمل أكبر بتأهل جيرونا، الفريق بدأ بقوة وظهر واثقاً مدعماً بأفضل ميزانية في تاريخه حتى ذلك الحين وكانت 4.7 مليون يورو، وهو ما نجح فيه في النهاية محتلاً المركز الثاني في الدرجة الثانية ليصعد للمرة الأولى في تاريخه.

انتقال الملكية إلى سيتي جروب

في بدايات تطور جيرونا ، ظهر كلام كثيرعن علاقته بالنادي الإنجليزي الضخم والغني مانشستر سيتي، وذلك لكثرة اللاعبين المعارين من الأخير إلى جيرونا.

تبين لاحقاً أن سر هذه العلاقة هو شقيق مدرب مانشستر سيتي بيب جوارديولا، حيث أن الشقيق بير جوارديولا أصبح أحد الملاك الجدد لنادي جيرونا، الذي تم بيعه لشركة إعلامية فرنسية مع ضمان حصة لسمسار الصفقة بير، وذلك عام 2015، والتي ضخت أموالاً جيدة في النادي سمحت له بالتطور أكثر.

العلاقة تطورت أكثر في صيف 2017، مع رؤية مانشستر سيتي يقوم بشراء عدة لاعبين، ويرسلهم معارين فوراً إلى جيرونا، وهو الأمر الذي جعل العلاقة تصبح أكثر جدية من مجرد شقيق مدرب !

في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس "آب" 2017، أعلن نادي جيرونا رسمياً أن مجموعة سيتي جروب المالكة لعدة أندية على رأسها مانشستر سيتي، اشترت حصة  البالغة 44.3%.

هذه الحصة جعلت سيتي جروب المالك الأقوى في النادي، ومن المتوقع لها أن تكون مجرد خطوة أولى نحو الملكية الكاملة للنادي في الفترة القريبة.

العلاقة مع برشلونة

من المعلوم أن نادي برشلونة تربطه علاقة غير جيدة بنادي اسبانيول، رغم أن كليهما ينتمي لإقليم كتلونيا، لكن الحالة مختلفة عندما نتكلم عن جيرونا.

جيرونا بشكل عام تربطه علاقة طيبة مع اسبانيول، وجمهوره يشجع برشلونة، كما أن كليهما مشهور برفع أعلام كتلونيا، التي تثير الجدل في بعض الأحيان.

وعلى سبيل المثال، فهو خلال ذكرى تأسيسه الـ 75، خاض مباراة مع برشلونة، حضرها أهم لاعبي النادي الكبير في تلك الفترة أمثال تشافي هرنانديز وانيستا وصامويل ايتو ورونالدينيو وبويول وفيكتور فالديز.


جماهير جيرونا وعلم كتلونيا


إنجازات وألقاب نادي جيرونا :

الدوري الإسباني : (لم يفز به) :  أول مشاركة موسم 2017-2018

كأس ملك اسبانيا : (لم يفز به) : أفضل إنجاز دور الـ 16 موسم 1948-1949 وموسم 1935-1936

فيديوهات مختارة لنادي جيرونا:

سيتم إضافتها لاحقاً لعدم توفر مقاطع مقنعة للنادي حتى الآن.


تابع الكاتب :


سناب شات: M-awaad






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق