نادي شتوتجارت الألماني


نادي شتوتجارت الألماني لكرة القدم، نادي ينتمي لمدينة شتوتجارت الواقعة جنوب المانيا.

بطاقة شتوتجارت الألماني:

تاريخ التأسيس: 1893.

ملعب نادي شتوتجارت الرسمي : ملعب مرسيدس بنز ارينا

سعة ملعب شتوتجارت "مرسيدس بنز": 60,441 متفرج.

عدد القاب وبطولات  الدوري التي فاز بها شتوتجارت: 5 مرات.

عدد القاب وبطولات كأس المانيا التي فاز بها شتوتجارت:  3 مرات.

عدد القاب وبطولات كأس سوبر المانيا التي فاز بها شتوتجارت:  مرة واحدة.

عدد القاب وبطولات الدوري الأوروبي التي فاز بها شتوتجارت : الوصيف مرة واحدة.

عدد القاب وبطولات كأس أوروبا لأبطال الكأس التي فاز بها شتوتجارت : الوصيف مرة واحدة.


شعار نادي شتوتجارت

نبذة تاريخية عن نادي شتوتجارت:

نادي شتوتجارت الألماني لكرة القدم، نادي ينتمي لمدينة شتوتجارت الواقعة جنوب المانيا.

منذ أن تكون الدوري الألماني للمحترفين "البوندسليجا" عام 1963، لعب شتوتجارت حتى موسم 2014-2015 كل المواسم في أعلى درجة باستثناء موسمين فقط.

ويعد شتوتجارت من الفرق الأساسية الألمانية، حيث فاز بلقب الدوري الألماني 5 مرات، وحقق لقب كأس المانيا 3 مرات.

ملعب شتوتجارت يحمل اسماً تجارياً هو ملعب مرسيدس بنز ارينا، لكن اسمه الأصلي كان ملعب نيكارز.

تميز نادي شتوتجارت دوماً بتقديمه المواهب الشابة، ولعل أدل شيء على ذلك أن نادي الشباب تحت 19 سنة يحمل رقماً قياسياً في عدد انتصاراته ببطولة الدوري لفئته العمري متمثلاً بحمل اللقب 10 مرات.

يعد نادي شتوتجارت النادي الخامس في المانيا من حيث الشعبية وعدد الأعضاء، ويدعم ذلك تواجده شبه الدائم في الواجهة رغم مروره مؤخراً بأيام صعبة.

وكان شتوتجارت على مسافة مباراة واحدة من حمل لقب قاري، لكنه خسر نهائي الدوري الأوروبي 1989 أمام نابولي، في حين خسر نهائي كأس أوروبا لأبطال الكأس عام 1999 أمام تشلسي.

علاقة شتوتجارت سيئة جداً مع جاره شتوتجارت كيكرز، لكن هذا الديربي لم يلعب منذ عام 1992 بسبب هبوط الجار، كما أن هناك علاقة خصومة شديدة ودائمة مع كل من كايزر سلاوترن وبايرن ميونخ.

مر نادي نادي شتوتجارت بأزمة مالية خانقة في عام 2000، فاستقال رئيسه السابق جيرارد ماير فورفيلدر ليحل بدلاً منه مانفريد هاس، فتم الاعتماد على أكاديمية الشباب في النادي بشكل أكبر، واستطاع الفريق التخلص تدريجياً من الأعباء المالية، وجاء رئيس جديد له عام 2003، ليستمر التطور وصولاً إلى الحضور الأوروبي وتحقيق بعض الإنجازات.

أخر نجاحات شتوتجارت تعود إلى موسم 2006-2007، حيث استطاع الفوز بلقب الدوري الألماني برصيد 70 نقطة متقدماً على شالكه صاحب المركز الثاني بنقطتين، وذلك بفضل تألق مهاجمه ماريو جوميز الذي أصبح لاحقاً أغلى مهاجم في التاريخ الألماني لفترة من الزمن بعد انتقاله إلى بايرن ميونخ مقابل 30 مليون يورو، واستمر كذلك لفترة طويلة حتى تعاقد بايرن مع ماريو جوتزه لاحقاً.

موسم 2014-2015 كان مؤلماً لشتوتجارت، ولم يكفه أنه يحاول الهروب من الهبوط، بل دخل في دوامة تشويه السمعة، مع إعلان لجنة التحقيق في تاريخ المنشطات بجامعة فرايبورج في بيان اعلامي الاثنين إن شتوتجارت "كان متورطا  في استخدام الهرمونات المنشطة، وذلك في اواخر سبعينيات وأوائل ثمانينيات القرن الماضي.

مشاكل موسم 2014-2015 مع شتوتجارت لم تكن تتعلق فقط بسمعته التاريخية، بل الرياضية، فقد احتل المركز الأخيرة لفترة طويلة من الموسم وإن احتل المركز 14 في النهاية، وحقق رقماً قياسياً غريباً بعدم تسجيل مهاجميه لأي هدف لمدة تزيد عن سنة، ليكون الحدث الذي خشيه كثيرون من عشاق شتوتجارت قريباً من التحقق .. الهبوط، الذي تم النجاة منه في الأسابيع الأخيرة.


طريق شتوتجارت لمواجهة مارادونا

خاض شتوتجارت بطولة أوروبا لأبطال الكأس موسم 1988-1989 بصفته صاحب المركز الرابع في الدوري الألماني للموسم السابق.

بدأت طريق شتوتجارت مع فريق من المجر هو تاتابانيا، فهزمه بمجموع المباراتين 3-2، ليعتقد الجميع أن النادي الألماني غير مؤهل للمضي بعيداً، لأن الخصم لم يكن صعباً.

في الدور الثاني، فجر شتوتجارت أول مفاجأة بإخراجه الفريق القوي دينامو زاجرب بمجموع المباراتين 4-2، ثم سحق غرونيننغن الهولندي 5-1، ليصبح في مواجهة مباشر مع ريال سوسيداد في دور الثمانية.

تبادل شتوتجارت الفوز 1-0 مع خصمه الإسباني، ليكون اللجوء إلى ركلات الحظ التي ابتسمت لهم، فلعبوا نصف النهائي مع دينامو درسدن "الماني شرقي" وأخرجوه بنتيجة 2-1، لتكون مواجهة مارادونا في المباراة النهائية للبطولة والذي كان يقود نادي نابولي.

المباراة النهائية للبطولة كانت من لقاء ذهاب وإياب، وتم لعب اللقاء الأول في ايطاليا، وتقدم الألمان مبكراً في الدقيقة 17، لكن مارادونا سجل التعادل من ركلة جزاء في الدقيقة 68، ثم خطف نابولي الانتصار في الدقيقة 87 عبر نجمه البرازيلي كاريكا.

لقاء العودة كان مثيراً، وشهد التعادل 3-3، في مباراة تفوق بها نابولي مبكراً ووصل الفارق إلى 3-1 لاحقاً في الدقيقة 62 قبل أن يحقق شتوتجارت التعادل لحفظ ماء الوجه.

بقي أن نقول إن يورجن كلينسمان أسطورة الكرة الألمانية، الفائز بكأس العالم وأمم أوروبا، كان نجم شتوتجارت في ذلك الموسم.


موسم هبوط شتوتجارت بعد 40 عاماً

منذ هبوطه موسم 1974-1975، لم يعرف شتوتجارت مذاق الدرجة الثانية، فقد عاد وصعد في موسم 1976-1977، واستطاع من حينها حمل لقب الدوري 3 مرات.

شتوتجارت كان البطل في موسم 2006-2007، لكن هذه البطولة لم تنفعه لاحقاً، فالفريق تراجع تدريجياً، ودخل معركة هبوط في موسم 2013-2014 نجا منها، لكن ذلك لم يكن الحال في موسم 2015-2016.

فخلال أخر 10 مباريات من بطولة الدوري، حقق شتوتجارت 5 نقاط فقط، ليجمع في النهاية 33 نقطة فقط من 34 مباراة، جعلته يحتل المركز 17 قبل الأخير، ويهبط بشكل مستحق، وسط خيبة أمل كبيرة لجماهيره.

ورغم ذلك، الفريق استعاد رباطة جأشه، وصعد مباشرة في الموسم التالي، ليعود إلى البوندسليجا في موسم 2017-2018.

تشكيلة ستوتجارت التي هبطت في موسم 2015-2016


لاعب الذراع الواحدة الأسطوري في تاريخ شتوتجارت

عرف نادي شتوتجارت الألماني ظاهرة خارقة في تاريخه، متمثلة بلاعب متعدد المراكز من الدفاع إلى الهجوم، ألا وهو روبرت شيلينز.

روبرت انضم إلى شتوتجارت بعد الحرب العالمية الثانية عام 1945، ليسجل بقميصهم 143 هدفاً ويخوض ما يزيد عن 390 مباراة، وكل ذلك وهو بذراع واحدة.

يعد روبرت أحد أفضل اللاعبين في تاريخ شتوتجارت، وهو لعب معهم 3 مواسم في البداية بذراع كاملة، لكنه في أغسطس "آب" 1948، وبسبب إخراج يده أثناء حادث سيارة، خسر ذراعه الأيسر، لكن مدربه آنذاك جورج فورزر أقنعه بالاستمرار وشجعه على ذلك.

بشكل مفاجىء ، وبعد 4 أشهر عاد صاحب الذراع في مباراة في تاريخ 5-12-1948 ضد بايرن ميونخ، وتبدأ من وقتها قصة نجاح انتهت بالتتويج بلقب الدوري الألماني مرتين.

أسطورة شتوتجارت بذراع واحدة

فسخ عقد لاعب دخل بمشاجرة

وأقدم نادي شتوتجارت على قرار اعتبره كثيرون قاسياً بحق لاعبه كيفن جروسكروتز، حيث أعلنوا عن فسخ عقده بالتراضي في شهر مارس "أذار" 2017.

كيفن جروسكروتز كان قد تورط في شجار جماعي في إحدى الحانات في المدينة، وتعرض للضرب مما أدخله المستشفى، كما أصيب مراهق عمره 16 عاماً في شجار جماعي، أدى إلى خسائر مالية في المكان.

هذا التصرف، اعتبره شتوتجارت غير مسؤول، واعتبره  جروسكروتز خطأ فادحاً، فتم الاتفاق عل ىفسخ عقد اللاعب، الذي انتقل لاحقاً في الصيف إلى دارمشتات.


الموقف الأكثر غرابة .. حارس يقضي حاجته في الملعب !

الحارس الألماني الكبير ينز ليمان أقدم على موقف غريب جداً عندما كان يمثل شتوتجارت .

فخلال مباراة في بطولة دوري أبطال أوروبا، خاضها شتوتجارت ضد فريق أورزيتشين الروماني انتهت لصالح الفريق الألماني 3-1، ظهر ينز ليمان يقضي حاجته خلف إحدى العلامات الإعلانية.

الفيديو التالي يوضح الموقف المجنون لحارس شتوتجارت، الذي علق على الحادث لاحقاً بقوله "لم يكن لدي أي خيار آخر، المباراة مستمرة، وبدأت أفقد السيطرة على تركيزي بسبب حاجتي لفعل هذا الأمر، فقمت به".

إنجازات وألقاب وبطولات نادي شتوتجارت:

الدوري الألماني : (5 مرات) : 1950, 1952, 1984, 1992, 2007


كأس المانيا : (3 مرات) : 1954, 1958, 1997

كأس سوبر المانيا : (1 مرة) : 1992

الدوري الأوروبي : (لم يفز به) : الوصيف 1989

كأس أوروبا لأبطال الكأس : (لم يفز به) : الوصيف عام 1998

أشهر مقاطع الفيديو لشتوتجارت:

أجمل أهداف ماريو جوميز مع شتوتجارت:


فيديو جميل يلخص قصة الفوز بأخر لقب دوري لشتوتجارت عام 2007:



تابع الكاتب:

سناب شات : M-awaad






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق