نادي سانت اتيان الفرنسي


نادي سانت اتيان لكرة القدم، نادي فرنسي ينتمي لمدينة سانت اتيان الواقعة جنوب فرنسا.

بطاقة سانت إتيان الفرنسي:

تاريخ التأسيس: 1933.

ملعب نادي سانت إتيان الرسمي : ملعب جوفروا غيشار

سعة الملعب: 40,830 متفرج.

عدد القاب الدوري التي فاز بها سانت إتيان :  10 مرات.

عدد القاب كأس فرنسا التي فاز بها سانت إتيان:  6 مرات.

كأس الرابطة الفرنسية التي فاز بها سانت إتيان : مرة واحدة.

عدد القاب كأس السوبر الفرنسية التي فاز بها سانت إتيان: 5 مرات.

عدد القاب الدوري الأوروبي: لم يفز به .. أفضل إنجاز الوصيف مرة واحدة.


شعار سانت إتيان

نبذة تاريخية عن نادي سانت إتيان:

نادي سانت اتيان لكرة القدم، نادي فرنسي ينتمي لمدينة سانت اتيان الواقعة جنوب فرنسا.

تأسس نادي سانت اتيان عام 1919، ومن ذلك الحين أصبح أحد أنجح أندية فرنسا بل يتم وصفه من قبل جماهيره بالأكثر نجاحاً، لانه حقق لقب الدوري الفرنسي 10 مرات كرقم قياسي، و6 ألقاب كأس فرنسا وحمل لقب كأس الرابطة الفرنسية مرة واحدة.

ويتخذ سانت إتيان من ملعب جوفروا غيشار مقراً له، وهو ملعب يتسع لـ 40,830 متفرجاً.

معظم نجاحات سانت إتيان تحققت ما بين ستينات وسبعينات القرن الماضي، وتجمعه علاقة عداوة ضارية مع أولمبيك ليون بسبب قربه من ميدنته، حيث يلعبان معاً ديربي نهر الرون .

ومر على سانت إتيان أساطير في تاريخ الكرة الفرنسية، مثل ميشيل بلاتيني الذي لعب معهم ما بين 1979–1982 قبل الرحيل إلى يوفنتوس، ولوران بلان الذي حمل لقب كأس العالم 1998 ومثل سانت اتيان ما بين 1993-1996.

ومن القصص الظريفة في تاريخ نادي سانت إتيان، أنه تأسس على يد مجموعة من موظفي كازينو في المدينة، وقاموا باختياراللون الأخضر له لأنه كان اللون الرسمي للموظفين في الكازينو، ثم أجبر النادي على تغيير اسمه الذي حمل اسم الكازينو في البدايات بسبب قانون يمنع التسويق لهذه المرافق في فرنسا.

وعرف عن سانت إتيان كثرة تغيير المدربين في العصر الحديث، لكن ذلك لا ينفي أنه حافظ على أحد مدربيه لمدة 11 عاماً، حيث سمح للاعبه السابق روبرت هربان بالاستمرار ما بين 1972-1983 كواحدة من أطول فترات الخدمة في تاريخ الدوري الفرنسي.


فترة ميشيل بلاتيني مع سانت اتيان

بعد أن لعب بلاتيني 7 مواسم مع نانسي، انتقل نجم الكرة الفرنسية الأول عام 1979 ليمثل سانت اتيان لمدة 3 مواسم، وبعدها انتقل إلى يوفنتوس .

حقق بلاتيني مع سانت اتيان لقب الدوري الفرنسي مرة واحدة موسم 1980-1981، وسجل خلال فترته معهم  82 هدفاً من 145 مباراة، كما أنه قادهم لنهائي كأس فرنسا مرتين؛ إلا أن الفريق خسر في المرتين.

ورغم هذه الأرقام والنجاح المحلي، فإن بلاتيني لم يحقق الهدف المطلوب من التعاقد معه، حيث كانت المساعي هي التألق على المستوى القاري، الأمر الذي لم يحدث.

لم يجدد بلاتيني عقده في نهاية المطاف، وقرر الرحيل إلى يوفنتوس، ورغم أن القانون الفرنسي كان يتيح له الرحيل مجاناً، لكن القوانين الأوروبية آنذاك أجبرت اليوفي على دفع مبلغ يسمى القيمة الأساسية للاعب.




ميشيل بلاتيني مع سانت اتيان


عندما تقابل الشقيقان بوجبا !

شهد موسم 2016-2017 حادثة خطفت انتباه عالم كرة القدم ، وذلك عندما التقى الشقيقان فلورنتين بوجبا "مدافع سان اتيان" مع بول بوجبا لاعب خط وسط مانشستر يونايتد، والذي كان أغلى لاعب في تاريخ اللعبة حتى ذلك الحين.

فلورنتين يكبر بول بعامين، وخلال اللقاء أظهر الاثنان الاحترام للآخر، ولم يكن هناك أي تلاحم واضح بينهما، وانتهت المباراتين لصالح مانشستر يونايتد بنتيجة 3-0 و1-0 على الترتيب، علماً أن اللقاء كان في دور الـ 32 من بطولة الدوري الأوروبي.


لقاء الأشقاء بوجبا مع سانت اتيان ومان يونايتد


لا تستفز جمهور سانت اتيان !

في موسم 2017-2018، سجل لاعب أولمبيك ليون نبيل فكير هدفاً في مرمى سانت اتيان ، فتوجه للاحتفال هناك مقلداً الأسطورة ليونيل ميسي، حاملاً قميص ليون مفتخراً بالانتصار،لكن القصة لم تتوقف عند هذا الحد.


احتفال نبيل فكير المثير للجدل مع ليون ضد سانت اتيان

ردة الفعل كانت مفاجئة، فجماهير سانت اتيان اقتحمت الملعب، وحاولت الاعتداء عليه في الدقيقة 86 من اللقاء، واصفة ما قام به بالإساءة لها، خصوصاً أن النتيجة كانت 5-0.

ردة الفعل بعد ذلك، كانت ضد نبيل، فالمدربان انتقدا تصرفه، وقال مدرب سانت اتيان عن الأمر "احتفال غير مبرر ولا داعي له"، أما مدرب ليون برونو جينيسيو قال "له الحق بالاحتفال كما يشاء، ما دام يظهر التواضع واحترام الخصم".


جماهير سانت اتيان تلاحق نبيل لاعب ليون للاعتداء عليه

الاتحاد الفرنسي ناقش معاقبة نبيل، لكنه رأى أن ما قام به نال العقوبة عليه بحصوله على بطاقة صفراء لخلع القميص، وحصل بالتالي على إيقاف لتراكم البطاقات في المباراة التالية.

المباراة الموقوف عنها نبيل، شهدت المزيد من الأحداث، جماهير ليون جاءت رافعة قميصه، وبالطريقة التي احتفل فيها، وكانت تردد "كلنا فكير"  ، وهو تصرف أيضاً لم ينل استحسان الإعلام الذي رأى فيه دعماً لتصرف مغرور من نبيل.


جماهير ليون تتعاطف مع نبيل فكير

الجماهير تفسخ عقد لاعب!

شهد اليوم الأخير من سوق الانتقالات الشتوية خلال موسم 2016-2017، إجبار نادي سانت اتيان على فسخ تعاقده مع اللاعب الفرنسي أنطوني مونيير، وهو لاعب فرنسي في مركز الجناح.

سانت اتيان توصل لاتفاق مع نادي بولونيا الإيطالي على استعارة اللاعب، لكنه قبل أن يظهر معهم بأي دقيقة، قامت الجماهير بضغط هائل، رفعوا من خلاله يافطات في المباريات تقول "ألواننا لن تكون ألوانك"، ووصلت تهديدات بالقتل إلى اللاعب، كما وصلت تهديدات إلى إدارة النادي.

هذا الضغط كان سببه أن مونيير قبل 5 سنوات، سجل هدفاً مع نيس في شباك سان اتيان ، فاتجه للجماهير محتفلاً بطريقة مستفزة، حيث قام بترديد هتافات ضد النادي، وذلك لانتمائه للخصم التقليدي أولمبيك ليون من قبل.

مونيير فشل بالعودة إلى فرنسا بسبب موقف الجماهير، فاتجه للعب مع أتلانتا في ايطاليا على سبيل الإعارة، ثم رحل إلى بانثينايكوس اليوناني.

هذا الموقف من الجماهير، وما تبعه من محاولة الاعتداء على لاعب ليون نبيل فكير بسبب احتفاله المستفز، دفع بعض الصحف الفرنسية للتساؤل عن قدرة هذه الجماهير على ضبط أعصابها.

إنجازات وألقاب نادي سانت إتيان:

الدوري الفرنسي : (10مرات ) : 1957, 1964, 1967, 1968, 1969, 1970, 1974, 1975, 1976, 1981

كأس فرنسا: (6 مرات) : 1962, 1968, 1970, 1974, 1975, 1977


الدوري الأوروبي  : (لم يفز به) : الوصيف مرة واحدة 1976

كأس السوبر الفرنسية: (5 مرات) :  1957, 1962, 1967, 1968, 1969

فيديوهات مختارة لنادي سانت إتيان:

فيديو للهدف الذي أهدى سانت إتيان أخر بطولة له في تاريخه عام 2012 وبعد غياب 32 عاماً وكانت أمام نادي رين:

فيديو لتألق الجابوني بيير إيميريك أوباميانج بقميص سانت إتيان قبل رحيله إلى بروسيا دورتموند:



تابع الكاتب:


سناب شات : M-awaad





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق