نادي لاس بالماس الإسباني




نادي لاس بالماس الإسباني، نادٍ اسباني ينتمي لمدينة لاس بالماس الواقعة في جزيرة كناريا الكبرى في المحيط الأطلسي.


بطاقة لاس بالماس الاسباني :

تاريخ تأسيس نادي لاس بالماس: 1949

ملعب نادي لاس بالماس الرسمي : ملعب جران كاناريا


سعة ملعب لاس بالماس "
جران كاناريا": 32,150

إنجازات وألقاب لاس بالماس في بطولة الدوري الإسباني  : الوصيف مرة واحدة.


إنجازات وألقاب لاس بالماس في بطولة كأس ملك اسبانيا  : الوصيف مرة واحدة.


 شعار نادي لاس بالماس

نبذة عن نادي لاس بالماس:

نادي لاس بالماس لكرة القدم، نادي كرة قدم تأسس عام 1949 وينتمي لجزر الكناري.

يحمل لاس بالماس رقماً قياسياً، يتمثل بسرعة صعوده إلى الدرجة الأولى من الدوري الإسباني عند تأسيسه، حيث أنه الفريق الوحيد في تاريخ البلاد الذي بدأ من الدرجة الثالثة وتأهل خلال موسمين إلى الدرجة الأولى وذلك عندما شارك لأول مرة في الدوري الإسباني موسم 1951-1952.

وعند تأسيسه، كان المفروض بلاس بالماس أن يكون الممثل الأقوى لجزر كناريا، حيث أنه نشأ عند اندماج 5 أندية في المنطقة، وهذا ما جعله اسمه Unión Deportiva Las Palmas، أي نادي لاس بالماس الرياضي المتحد.

اعتاد لاس بالماس التأرجح ما بين صعود وهبوط عبر تاريخه، وما زالت أطول فترة له من دون هبوط هي تلك التي قضاها ما بين مواسم 1964-1965 حتى موسم 1982-1983.

أطول فترة غياب عن الدوري الإسباني قضاها لاس بالماس كانت 13 موسماً ما بين 2002 حتى 2015، حيث عاد ليشارك في موسم 2015-2016، لكنه أبلى جيداً بعد عودته الأولى ضامناً البقاء مبكراً ومحتلاً المركز 11 في الدوري، واحتل المركز 14 في الموسم التالي.

يملك لاس بالماس موسماً تاريخياً احتل فيه الترتيب قبل برشلونة وبعد ريال مدريد، وذلك موسم 1968-1969، حيث حل وصيفاً برصيد 38 نقطة خلف الملكي حامل اللقب برصيد 47 نقطة.

بالماس سنحت له فرصة الفوز بلقب كأس ملك اسبانيا أيضاً عام 1978، لكنه خسر تلك المباراة أمام برشلونة بنتيجة 3-1، علماً أن برشلونة سجل 3 أهداف في أول 27 دقائق (الدقائق : 9-14-27) في حين سجل لاس بالماس هدفه في الدقيقة 20، وهي بطولة الكأس الوحيدة التي حملها يوهان كرويف كلاعب بالقميص الكتلوني.


العصر الذهبي الذي عاشه لاس بالماس

يتم وصف الفترة بعد صعود لاس بالماس إلى الدوري الإسباني موسم 1964-1965 وحتى الهبوط في نهاية موسم 1982-1983، بالفترة الذهبية التي عاشها لاس بالماس.

فخلال تلك الفترة حقق الفريق المركز الثاني في الدوري، والمركز الثالث، وشارك في كأس المعارض الدولية "نسخة قديمة من الدوري الأوروبي" ، ولعب نهائي كأس ملك اسبانيا 1978.

لاعبون مثل أنتونیو أفونسو وخوان جويديس وباكو كاستيلانو وديفورا ومارتن ماريرو تحولوا لأساطير في تاريخ النادي، لأنهم أعطوا جماهير لاس بالماس أفضل فترة إما من حيث النتائج أو حيث الثقة بالنفس.


تمثال لجويديس الذي توفي بمرض السرطان وهو لاعب كرة قدم

شرح شعار نادي لاس بالماس المعقد

يشتهر نادي لاس بالماس بكثرة القطع الموجودة عليه، كما يظهر في الصورة التالية:

 شعار نادي لاس بالماس


ولشرح هذا الشعار، فنبدأ من أساسه، حيث كان الدرع الأزرق المكتوب عليه اسم النادي.

ثم أهدى محافظ لاس بالماس الدرع الموجود في عمق الشعار، ويحمل صوراً لأهم معالمها.

أما في الأسفل، فهناك 5 شعارات، فهي شعار 5 أندية كانت قد اندمجت من أجل تشكيل نادي قوي للكناري.

ورغم أنه ليس نادياً ملكياً، لكنه يضع التاج في شعاره، وذلك لأنه ورثه من أحد الأندية المندمجة لتأسيسه، وكان نادي ريال فيكتوريا.



هل تلاعب لاس بالماس بالنتائج ؟

في  نهاية موسم 2008-2009، ثارت ضجة كبيرة حول مباراة خاضها لاس بالماس مع رايو فاليكانو في الدرجة الثانية.

المباراة كانت ختامية للموسم، وتفاجأ الجمهور بمباراة ضعيفة للغاية، لم يحاول فيها أي من الطرفين التسجيل، وكأن هناك اتفاق على التعادل السلبي.

التعادل كان يضمن للاس بالماس البقاء في الدرجة الثانية، وأداء الطرفين لم يعكس إلا شيء من الاتفاق لحمايته من الهبوط، لتقول صحيفة في جزر الكناري "ربما لم يكن هناك تلاعب، لكن ما شاهدناه على أرض الملعب يجعلك تشك بذلك".

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تدخل سريعاً، وفرض على الاتحاد الإسباني إجراء تحقيقات بالأمر، ولكن النتائج لم تكن واضحة، واكتفت وسائل الإعلام بتسريب بعض التفاصيل بقولهم "لم يجد الاتحاد الإسباني تنسيقاً على مستوى الأندية بشأن المباراة، لكن ربما كان هناك بعض التنسيق بين اللاعبين!".

إنجازات نادي لاس بالماس:

الدوري الإسباني : ( لم يفز به) : أفضل إنجاز الوصيف موسم 1968-1969.

كأس ملك اسبانيا : (لم يفز به) : الوصيف عام 1978.



فيديوهات مختارة لنادي لاس بالماس:

هدف تاريخي لفوز لاس بالماس 4-2 على ريال مدريد موسم 2001-2002:


تابع الكاتب على الفيسبوك وتويتر:





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق