نادي زينيت سانت بطرسبرج الروسي



نادي زينيت سانت بطرسبرج الروسي، نادي كرة قدم ينتمي لمدينة سانت بطرسبرج ثاني أكبر مدن روسيا.


بطاقة زينيت سانت بطرسبرج الروسي:

تاريخ التأسيس: 30 أيار (مايو) 1925

ملعب نادي زينيت سانت بطرسبرج الرسمي : 
ملعب بتروفسكي

سعة ملعب  زينيت سانت بطرسبرج "بتروفسكي" : 21,405 متفرج.

عدد ألقاب وبطولات الدوري الروسي التي فاز بها زينيت سانت بطرسبرج  : 5 مرات. 

عدد ألقاب وبطولات كأس روسيا التي فاز بها زينيت سانت بطرسبرج: 4 مرات. 

عدد ألقاب 
وبطولات  كأس سوبر روسيا : 4 مرات

عدد ألقاب وبطولات كأس الرابطة الروسية التي فاز فيها زينيت : مرة واحدة.

عدد ألقاب كأس السوبر الأوروبية التي فاز بها زينيت سانت بطرسبرج : مرة واحدة

عدد ألقاب وبطولات الدوري الأوروبي التي فاز بها زينيت سانت بطرسبرج : مرة واحدة.


شعار نادي زينيت سانت بطرسبرج

نبذة تاريخية عن نادي زينيت سانت بطرسبرج:

نادي زينيت سانت بطرسبرج الروسي، نادي كرة قدم ينتمي لمدينة سانت بطرسبرج ثاني أكبر مدن روسيا.

تأسس النادي عام 1925 حسب معظم الأراء، لكن هناك بعض من يقول إن نادي زينيت سان بطرسبرج تأسس عام 1914.

وكسب زينيت سانت بطرسبرج سمعة كبيرة في السنوات الأخيرة، وبات أحد أهم الأندية في روسيا بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، ولعل فوزه بألقاب الدوري الروسي 4 مرات ولقب الدوري الأوروبي عام 2008 ولقب كأس السوبر الأوروبية 2008 أعطاه هذه المكانة.

مدينة سانت بطرسبرج لها طابع سياسي وتاريخي خاص في روسيا، كما أنها لها طابع كروي خاص أيضاً، حيث أقيمت فيها أول مباراة كرة قدم في روسيا، وذلك عام 1897 بين فريقين محليين غير رسميين مثلا الإنجليز والروس، وفاز فيها الإنجليز المتفوقون آنذاك 6-0.

بعد تلك المباراة، بدأت شعبية كرة القدم تزداد في المدينة، وتولدت عدة أندية فيها، ثم جاءت الثورة الشيوعية والحرب العالمية الأولى والحرب الروسية الأهلية، وكلها أحداث ساهمت بفوضى سياسية في سانت بطرسبرج، ليتأسس نادي زينت عام 1925، لكن اعتماد اسمه الرسمي من السوفييت تأخر حتى عام 1936، ثم في عام 1939 أجبرت الحكومة المركزية في موسكو النادي على عدة تغييرات منها دمج نادي سابق بلاعبيه وأعضائه في نادي زينيت سانت بطرسبرج.

لم يكن زينيت سانت بطرسبرج نادياً مهماً في العصر السوفييتي، فباستثناء بطولة الكأس عام 1944 لم يكن له الكثير من الإنجازات، بل إنه عام 1967 احتل المركز الأخير في الدوري، لكن الحكومة السوفييتية منعت هبوطه، بمناسبة الذكرى الخمسين للثورة البلشفية التي كانت المدينة أحد عناصرها الفاعلة، ولم يعرف النادي النجاح والألقاب من جديد إلا بحمل لقب الدوري السوفييتي عام 1984.

سقوط الاتحاد السوفييتي كان مناسبة جميلة في تاريخ نادي كرة القدم زينيت سان بطرسبرج، حيث استحوذت شركة لومو المتخصصة بالصناعات البصرية والأجهزة الطبية المتقدمة، ورغم هبوطه في أول موسم في الدوري الروسي (1992)، فإن زينيت عاد عام 1996 واستمر حتى يومنا هذا في أعلى درجة روسية.

عام 1999 كان موعد فوز زينيت سان بطرسبرج بأول لقب روسي له مع كأس روسيا، واستمر نجاح الفريق بالمنافسة على الألقاب المحلية، مما جلب اهتمام الشركة العملاقة غازبروم، وهي أكبر شركة استخراج للغاز الطبيعي في العالم وواحدة من أكبر الشركات بشكل عام في العالم، فاستحوذت على النادي في ديسمبر 2005.

سارعت الشركة الجديدة بتطوير نادي زينيت سانت بطرسبرج، فاستثمرت بـ 100 مليون دولار، واشترت لاعبين جدد، وباشرت في بناء ملعب جديد، ليفوز الفريق سريعا بلقب الدوري الروسي عام 2007، ثم أتبعه بلقب الدوري الأوروبي عام 2008، وفي تلك البطولة سطر زينيت مباراة عظيمة أمام بايرن ميونخ في نصف النهائي، حيث تعادلوا معه ذهاباً 1-1، لكن الإياب شهد مفاجأة مدوية بفوز نادي سانت بطرسبرج بنتيجة 4-0، ثم توج باللقب على حساب جلاسكو رينجرز في ملعب الاتحاد، منتصراً بنتيجة 2-0.

ويعد أندري أرشافين أشهر لاعب في تاريخ النادي، ويراه كثيرون أفضل لاعب أيضاً، وهو سر قصة الفوز في الدوري الأوروبي، ثم كان الفوز بلقب السوبر الأوروبية 2-1 على حساب مانشستر يونايتد، ليصبح من يومها ناديا ًمعروفاً يراقبه الجميع في أوروبا.

اشتهر نادي زينيت سانت بطرسبرج في العصر الحديث بإجراء صفقات ضخمة، ومن أشهرها تعاقده مع البرازيلي هالك عام 2012 مقابل 60 مليون يورو، وهي صفقة أثارت جدلاً كبيراً ورفضاً من بعض الجماهير، ووصلت الأمور إلى إعلان إيجاد جسم على شكل قنبلة بدائية في ملعب تدريب الفريق وعليه صورة اللاعب، كما تم إعلان بعض اللاعبين لرفضهم مثل هذه الصفقات المبالغ فيها.

زينيت اشترى لاعبين مشاهير أيضاً مثل مدافع منتخب الأرجنتين الذي خاض نهائي كأس العالم 2014 إزكيل جاراي مقابل 15 مليون يورو، كما تعاقد مع لاعب منتخب بلجيكا القوي اليكس فيتسل مقابل 40 مليون يورو، وكلاهما من نادي بنفيكا، في حين جلب المدافع البرتغالي الدولي برونو الفيس مقابل 22 مليون يورو، وجعل داني أغلى لاعب في تاريخ الدوري الروسي عام 2008 بشرائه مقابل 30 مليون يورو من دينامو موسكو، قبل أن يتحطم هذا الرقم لاحقاً.

ومن المعلومات التي لا يعرفها كثيرون عن زينيت سانت بطرسبرج، أن مدافع ليفربول القوي مارتن سكرتل لعب له ما بين 2004-2008.


العنصرية في كرة القدم الروسية .. زينيت بطرسبرج مثال صارخ

انتشرت العنصرية في الملاعب الروسية بشكل مؤذي جداً في مطلع العقد الجديد من القرن الحالي، وكانت حوادث سيئة مثل إلقاء الموزة للنجم روبرتو كارلوس، لكن زينت سانت بطرسبرج كان حالة أكثر عنصرية وسوءاً.

صحيفة ديلي ميل الإنجليزية وصفت زينيت بأنه النادي الذي يملك أكثر جمهور عنصري في العالم، وذلك لأن جماهيره تفتخر بالهتافات العنصرية الجماعية، حيث تنشد أغاني مثل "لا نريد لاعب أسود في الفريق".

الصحيفة قالت إن جماهير هذا النادي هي من ألقت موزة لروبرتو كارلوس، وهي من هددت هالك بالقنبلة لأن بشرته سوداء، بل إن أهازيجها العنصرية ضد السود لا تستهدف لاعبي الخصم، بل تستهدف لاعبي سانت زينيت بطرسبرج أيضاً.


عندما تدخل الرئيس الروسي بوتين بصفقات زينيت بطرسبرج التي فجرتها قنبلة!

اشترى نادي زينيت بطرسبرج في صيف 2012 لاعب بورتو هالك مقابل 60 مليون يورو، الأمر الذي دعا لتدخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الرئيس الروسي تدخل بعد محاولة المعارضة تصوير هذه الصفقة وكأنها من قبل الحكومة الروسية، لأن بوتين ينحدر من مدينة بطرسبرج.

وقال بوتين "النادي فعل القرار الذي يراه صحيحاً، والجمهور يريد رؤية النجوم العالميين في الملعب، أتمنى أن أرى مواهب روسية تنتشر في العالم مستقبلاً، لكن النادي دفع من أمواله الخاصة وليس من أموال الحكومة.

صفقة هالك أثارت الكثير من الجدل، ليس فقط بسبب قيمتها ولا بسبب أجره القياسي في البلاد الذي وصل 6.5 مليون يورو، بل لأن بعض جماهير زينيت بطرسبرج رفضت شراء لاعب أسمر البشرة، وقام أحدهم بإرسالة قنبلة وهمية تهديداً للنادي بسبب هذه الخطوة.


هالك لاعب زينيت بطرسبرج الذي أثار الجدل

ثورة اللاعبين المحليين بسبب رواتب الأجانب

شهد عام 2012 وبالتحديد في شهر سبتمبر "أيلول" ثورة غير متوقعة، من اللاعبين الروس في زينيت بطرسبرج تجاه الإدارة، وذلك بسبب أجور اللاعبين الأجانب الأعلى بكثير.

ايجور دنيسوف قائد زينيت سان بطرسبرج كان أيضاً قائداً للاحتجاج بعد التعاقد مع هالك وفيتسل مقابل ما يقارب مئة مليون يورو، وطالب وقتها بجعل أجور اللاعبين الروس في نفس المستوى.

القائد صرح آنذاك بقوله "نعم لقد تعاقد النادي مع لاعبين جيدين لكن هل هم أفضل كثيرا منا لدرجة حصولهم على ثلاثة اضعاف ما نجنيه؟"

إدارة زينيت استطاعت السيطرة على الثورة الداخلية، وقامت ببيع القائد في أقرب فرصة، وبعض اللاعبين المتمردين الآخرين، لكنها في ذات الوقت، قامت بخلق توازن مالي أفضل بين اللاعبين الأجانب والمحليين كي لا يتكرر الأمر.

الاستعارة الغريبة !

في فبراير من عام 2011، فاجأ زينيت العالم بأغرب استعارة في العصر الحديث.

نادي زينيت سانت بطرسبرج اضطر الى استعارة خمسة لاعبين من لوكوموتيف بلوفديف البلغاري من أجل خوض مباراة ودية في اسبانيا ضد سبارتا براج التشيكي.

وتعود تفاصيل الحكاية، إلى ترك 12 لاعبا ً من زينيت الفريق لتمثيل منتخب روسيا، مما ترك المدرب الإيطالي آنذاك لوتشيانو سباليتي من دون خيارات، فاضطر للاستنجاد بالنادي البلغاري !

المباراة كانت في حساب بطولة ماريبا الودية، وقد أعطت اللجنة المنظمة لنادي زينيت الموافقة على الأمر.


إنجازات وألقاب وبطولات نادي زينيت سانت بطرسبرج:

الدوري الروسي: (5 مرات) :1984, 2007, 2010, 2011–12 , 2014-2015

كأس روسيا: (4 مرات) : 1944, 1998-99, 2009-10 , 2015-2016

كأس سوبر روسيا : (4 مرات) : 1984, 2008, 2011 , 2015

الدوري الأوروبي : (1 مرة) : 2007-2008

كأس الرابطة الروسية (1 مرة) : 2003

كأس سوبر أوروبا: (1 مرة) : 2008

فيديوهات مختارة لنادي زينيت سانت بطرسبرج:

الفوز الأسطوري لزينيت بطرسبرج على بايرن ميونخ:


فوز زينيت ببطولة السوبر الأوروبية على حساب مانشستر يونايتد:



تابع الكاتب :


سناب شات : M-awaad




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق