نادي باستيا الفرنسي


نادي باستيا، نادي كرة قدم فرنسي ينتمي لبلدية باستيا في جزيرة كورسيكا.

بطاقة باستيا الفرنسي:

تاريخ التأسيس: 1932.

ملعب نادي باستيا الرسمي : ملعب ارمند سيزار

سعة الملعب: 16,480 متفرج.

عدد القاب الدوري التي فاز بها باستيا :  لم يفز به - أفضل إنجاز المركز الثالث.

عدد القاب كأس فرنسا التي فاز بها باستيا:  مرة واحدة.

عدد القاب كأس الرابطة الفرنسية التي فاز بها باستيا: الوصيف مرة واحدة.

عدد ألقاب كأس سوبر فرنسا التي فاز بها باستيا : مرة واحدة.

عدد ألقاب الدوري الأوروبي التي فاز بها باستيا : الوصيف مرة واحدة.


شعار نادي باستيا

نبذة تاريخية عن نادي باستيا:

نادي باستيا، نادي كرة قدم فرنسي ينتمي لبلدية باستيا في جزيرة كورسيكا.

يتخذ باستيا من ملعب ارمند سيزار مقراً له، وهو ملعب يتسع لـ 16,480 متفرج وأفتتح عام 1932.

تأسس نادي باستيا عام 1905، ورغم هذا التاريخ القديم للنادي فإنه لم يستطع الفوز بأي لقب في بطولة الدوري الفرنسي لكنه حمل لقب كأس فرنسا مرة واحدة عام 1981.

أفضل إنجاز في بطولة الدروي لنادي باستيا هو احتلاله المركز الثالث موسم 1976-1977، وذلك فيما يعرف بالجيل الذهبي للنادي.

أفضل إنجاز قاري في تاريخ نادي باستيا هو وصوله إلى نهائي الدوري الأوروبي عام 1978، ويومها خسر أمام أيندهوفن بمجموع المباراتين 3-0، (0-0 ذهاباً و3-0 في هولندا).

علاقة باستيا التنافسية تتجلى مع نادي أجاكسيو، حيث يلعبان معاً ديربي جزيرة كورسيكا.

ومن أشهر اللاعبين في تاريخ باستيا الكاميروني روجيه ميلا والغاني مايكل ايسيان والجزائري عنتر يحيى والكاميروني الكسندر سونج.

موسم 2014-2015 شهد حادثة غريبة ومهمة في ذات الوقت مع نادي باستيا، حيث قام مهاجمه البرازيلي برانداو بنطح لاعب باريس سان جيرمان تياجو موتا عقب نهاية اللقاء، والتطقت الكاميرات في نفق اللاعبين هذا الاعتداء.

نطحة برناداو عادت بنتائج سيئة عليه وعلى فريقه باستيا، حيث أن أنف موتا تعرض للكسر، فأعلنت المحكمة سجنه شهراً مع النفاذ، وغرامة 20 ألف يورو، في حين أعلنت لجنة العقوبات في الاتحاد الفرنسي لكرة القدم إيقاف برانداو 6 أشهر، علماً أنه كان قد انتقل حديثاً إلى باستيا، واللقطة هذه كانت بعد مباراته الثانية فقط بقميصهم!.


ثورة جماهير باستيا ضد الشرطة

شهد موسم 2015-2016 حادثة لافتة في تاريخ نادي باسيتا، وعلاقة جماهيره برجال الشرطة.

الأجواء كانت متوترة في فرنسا مطلع عام 2016 عقب أحداث إرهابية استهدفت العاصمة باريس، فكان هناك قانون طوارىء في البلاد، وكانت العلاقة بين الشعب والشرطة بشكل عام غير مريحة.

في الثالث عشر من فبراير "شباط" من عام 2016، وبعد فوز باستيا 1-0 خارج ملعبه على ستاد ريمس ، حصلت بعض الاشتباكات بين جماهيره والشرطة، فأصيب على إثرها شاب اسمه مكسيم، وفقد على إثر ذلك وظيفة أحد عينيه، واتهمت الجماهير وقتها الشرطة بفعل ذلك لأنها تنتمي لمدينة الفريق الخاسر.

أسبوع كامل بعد ذلك، تجمع ما يقارب 4 آلاف مشجع في شوارع باستيا للمطالبة بـ "العدالة من أجل مكسيم"، كما تم مهاجمة مراكز الشرطة من حين إلى أخر بالمولوتوف، حتى استطاعت الأجهزة الأمنية احتواء الموقف، وتقديم وعود بالتحقيق في المسألة وإحقاق العدالة.
جماهير باستيا  والثورة ضد الشرطة

جماهير باستيا تغزو الملعب في الموسم الحزين

شهد موسم 2016-2017 حادثة عجيبة من قبل جماهير باستيا، حيث أنهم اجتاحوا الملعب أثناء مواجهة أولمبيك ليون، مما دفع الحكم إلى إعلان تأجيل اللقاء.

المباراة تأخرت في البداية لمدة 55 دقيقة بسبب اقتحام الجماهير الأول للملعب، وعندما انتهى الشوط الأول لاحقاً، تفاجأ حارس ليون بوجود هجوم عليه من قبل جماهير باستيا، ليضطر الحكم لإنهاء اللقاء.

ذلك الموسم كان سيئاً على باستيا بكل شيء، فقد انتهى على الفريق محتلاً المركز الأخير وهابطاً للدرجة الثانية.

فيديو اقتحام جمهور باستيا:




هدف غير أخلاقي !

خلال مباراة في الجولة 36 من الدوري الفرنسي، جمعت باريس سان جيرمان وضيفه باستيا ، كانت النتيجة 1-0 لصالح صاحب الأرض، لكن الدقيقة 35 شهدت حادثة أثارت الجدل.

فقد سقط لاعب خط الوسط ماتودي، وتوقف لاعبو باستيا من أجل إتاحة الفرصة لعلاج لاعب الفريق الخصم، ووقف لاعب من باريس أمام الحارس يشير بيديه إلى زميله ماركو فيراتي بإيقاف اللعب، فتوقف حارس باستيا أيضاً.

وفجأة، تقدم فيراتي، سدد الكرة، سكنت الشباك، واحتسبها الحكم هدفاً، رغم وجود زميله في موقف تسلل، ورغم أن الموقف لم يكن يتطلب هذا الموقف غير المناسب للروح الرياضية.

في اليوم التالي، انتقدت الصحافة سلوك لاعب خط وسط باريس سان جيرمان، خصوصاً أنه لم يكن بحاجة لمثل هذه التصرفات، فالفريق كان أقوى بكثير من خصمه باستيا، والمباراة انتهت بنتيجة 5-0.

إنجازات وألقاب نادي باستيا:

الدوري الفرنسي : (لم يفز به) : أفضل إنجاز المركز الثالث 1976-1977.

كأس فرنسا: (1 مرة) : 1981

كأس الرابطة الفرنسية: (لم يفز به) : الوصيف 1995.

كأس السوبر الفرنسية: (1 مرة) :1972

الدوري الأوروبي : (لم يفز به) : الوصيف 1978

فيديوهات مختارة لنادي باستيا:

فيديو نطحة مهاجم باستيا برانداو أمام تياجو موتا :



تابع الكاتب:


سناب شات : M-awaad


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق