نادي فولفسبورج الألماني


نادي فولفسبورج الألماني، نادي كرة قدم ينتمي إلى مدينة فولفسبورج الواقعة في ولاية سكسونيا السفلى.

تشكيلة فولفسبورج 2014-2015

بطاقة فولفسبورج الألماني:

تاريخ تأسيس فولفسبورج: 12 - سبتمبر (أيلول)- 1945.

ملعب نادي فولفسبورج الرسمي : فولكس فاجن آرينا.

سعة ملعب فولفسبورج "فولكس فاجن أرينا" : 30,000 متفرج في مباريات الدوري - 26,385 في المباريات الدولية.

عدد القاب وبطولات الدوري الألماني التي فاز بها فولفسبورج : مرة واحدة.

عدد القاب وبطولات كأس المانيا التي فاز بها فولفسبورج : مرة واحدة.

شعار نادي فولفسبورج

نبذة تاريخية عن نادي فولفسبورج:

فولفسبورج، أحد الأندية الألمانية الناشطة في الدرجة الأولى منذ سنوات.

لا يملك فولفسبورج تاريخاً كبيراً، فهو يحمل 3 ألقاب رسمية فقط طوال مسيرته، مرة كانت بطولة الدوري الألماني عام 2009، حيث قاده إليه المدرب فيليكس ماجاث، في حين قاده المدرب ديتر هيكنج عام 2015 إلى بطولة كأس المانيا ، ثم كان الفوز بالسوبر الألمانية لنفس العام مع نفس المدرب.

تأسس فولفسبورج كنوع من النشاط لعمال شركة فولكس فاجن الشهيرة في مدينة فولفسبورج، وهو مملوك لمجموعتها التجارية حتى يومنا هذا.

نادي فولفسبورج كاد أن ينتهي مع بدايته، فبعد ثلاثة أشهر فقط من انطلاقته الجديدة بعد الحرب العالمية الثانية، قرر جميع اللاعبين ما عدا لاعب واحد أن يتركوا الفريق، واستمر لاعب خلد اسمه في تاريخ فولفسبورج اسمه جوزيف ماير.

جوزيف ماير عمل مع مدرب الفريق ويلي هيلبرت على بناء الفريق من جديد، فاستقدما لاعبين جدد، وأطلقوا اسم VfL  فولفسبورج على النادي، و VfL  تعني بالألمانية Verein für Leibesübungen أي التربية الرياضية والبدنية، فحقق هذا الفريق سريعاً بطولة محلية.

النادي الجديد تبنته شركة فولكسفاجن عام 1946، ولكنها لم تنفق عليه بسخاء، مما جعل صعودهم إلى الدرجة الأولى يتاخر حتى عام 1998، ولكن فولفسبورج أظهر لاحقاً بوادر تحسن وتألق بوصوله إلى الدوري الأوروبي عدة مرات، فكان الاهتمام به أكبر  من قبل الشركة الألمانية وتم جلب عدة لاعبين مميزين لصفوفه ومدرب صاحب حنكة كان فيليكس ماجاث ليفوز فولفسبورج بالدوري الوحيد عام 2009.


قصة موسم فولفسبورج الخارق 2008-2009

مع انطلاقة موسم 2008-2009 اعتقد كثيرون أن بايرن ميونخ في طريقه للحفاظ على لقبه بسبب تفوقه الواضح في الموسم السابق وحسمه الدوري بفارق 10 ناط.

لكن ما إن انطلق الموسم الجديد حتى لاحظ الجميع أن فولفسبورج ينطلق بقوة، ويبدو جاداً في المنافسة، مع مدرب هو فيلكس ماجاث الذي كان آنذاك شبه مختص بحصد لقب الدوري الألماني، ونجوم فاجأوا العالم مثل البوسني إدين دجيكو والبرازيلي جرافيتي.

سجل الثنائي البوسني - البرازيلي 54 هدفاً لفولفسبورج (28 جرافيتي - 26 دجيكو)، وشهد ذلك الموسم فوزاً ساحقاً على بايرن ميونخ بنتيجة 5-1، وسحق فولفسبورج في المباراة الأخيرة من الدوري وصيف الموسم السابق فيردر بريمن بنتيجة 5-1 ليحسم اللقب برصيد 69 نقطة بفارق نقطتين عن بايرن ميونخ.

لا يمكن نسيان أسماء أخرى ساهمت بلقب ذلك الموسم مثل البوسني ماسيموفيتش الذي صنع 20 هدفاً، وهو رقم قياسي صمد حتى موسم 2014-2015 عندما عادله لاعب من فولفسبورج ايضاً، ألا وهو البلجيكي كيفن دي بروين.

فيديو احتفالات فولفسبورج باللقب:



العودة القوية من فولفسبورج في صيف 2014 نحو إنجاز أوروبي تاريخي


شهد عام 2014 إنفاقاً سخياً من فولفسبورج لبناء فريق قوي، فخلال شتاء ذلك الموسم تم شراء البلجيكي الموهوب كيفن دي بروين من تشلسي مقابل 25 مليون يورو، ثم تم شراء أندري شورله مقابل 30 مليون يورو من نفس النادي.

هذا الإنفاق السخي جاء بنتائج ممتازة، فالفريق حمل لقب الكأس عام 2015 على حساب بروسيا دورتموند في المباراة النهائية، كما أنه احتل المركز الثاني في بطولة الدوري، ليعود فولفسبورج إلى دوري أبطال أوروبا من جديد.

تألق فولفسبورج في الموسم السابق، لم ينعكس بشكل جيد في الموسم التالي المحلي، فقد احتل مركزاً متوسطاً في الترتيب، وخرج من بطولة الكأس، لكن الشيء الكبير الذي تحقق كان في دوري الأبطال.

الذئاب الألمانية فاجأت مانشستر يونايتد في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا، وأطاحت به من الدور الأولى، لتتأهل رفقة أيندهوفن إلى دور الستة عشر، وعندها واجه جينت البلجيكي الذي اجتازه ليلعب دور الثمانية من البطولة للمرة الأولى في تاريخه.

فولفسبورج كاد أن يخلق قصة أكبر عندما واجه ريال مدريد في دور الثمانية، حيث هزمه ذهاباً 2-0، لكنه في لقاء الإياب سيقط 0-3 ليخرج من هذا الدور، الذي يعد الأفضل في تاريخ النادي.


الشراكة التاريخية في العصر الجديد مع نايكي

خلال مايو 2016، أعلن نادي فولفسبورج عن علاقة تاريخية وقوية مع شركة نايكي الأمريكية، تبدأ من موسم 2017-2018.

العقد يعتبر الأكبر في تاريخ النادي ويمتد لـ 9 مواسم، ويحصل النادي بموجبه على ما يقارب 80 مليون يورو، ليعتبر خطوة مهمة في تحول فولفسبورج إلى مؤسسة تجارية مستقلة بحد ذاتها عن شركة فولكس فاجن.

وكان فولفسبورج قد ارتبط قبل نايكي بشركة كابا، لكن رفض الأخيرة التفاوض لتحسين شروط العقد، دفع النادي الألماني لتغيير تحالفاته.


الشراكة بين فولفسبورج ونايكي


أغلى لاعب أمريكي في التاريخ .. مع فولفسبورج


دخل فولفسبورج الألماني التاريخ الأمريكي في كرة القدم عن طريق سوق الانتقالات، وذلك بتعاقده مع قلب الدفاع جون بروكس من نادي هيرتا برلين مقابل 17 مليون يورو، وذلك في صيف موسم 2017-2018.

هذه الصفقة، جعلت جون أغلى لاعب أمريكي في تاريخ كرة القدم، حيث أزاح مواطنه التيدور عن القمة، والذي كان قد انتقل من الكمار إلى سندرلاند مقابل 10 مليون يورو في موسم 2013-2014.

بروكس تألق بشكل واضح مع هيرتا برلين في الموسم السابق، وبات التعاقد معه مطلباً لعدة أندية، لكن فولفسبورج كسب الرهان.

منع السيدات من الاحتفال

شهدت نهاية موسم 2016-2017 قراراً غريباً من إدارة نادي فولفسبورج ، حيث تم منع فريق السيدات من الاحتفال بالفوز بلقب كأس المانيا ، لأن فريق الرجال كان يخوض مباراة حاسمة للبقاء ضد بروانشفيج في ملحق الصعود والهبوط.

ومن التقاليد احتفال الفريق الفائز بأي لقب أمام مبنى نادي فولفسبورج، لكن القرار جاء بمنع الاحتفال بالكأس الثالث على التوالي، مما دفع فريق السيدات للاحتفال في مكان أخر مقابل مبنى البلدية، وفي وقت أخر بعيد عن يوم الإنجاز.

تلقى فولفسبورج بعض الانتقادات على هذا القرار، الذي تم وصفه بالذكوري، لانه لو كانت الحالة معاكسة، وفاز فريق الرجال باللقب، وكانت السيدات تخوض مباراة مصيرية، لما تم تأجيل الاحتفال!

سيدات فولفسبورج الفائزات بالكأس

تأثر فولفسبورج التاريخي والدائم بفولكس فاجن !

هناك علاقة تاريخية بين صعود فولفسبورج وتراجعه، باهتمام شركة فولكس فاجن به من عدمها.

فكلما مرت الشركة المصنعة للسيارات بأزمة، تسارع إلى تقليص إنفاقها على النادي، مما ينعكس على بيع النجوم، وبالتالي تراجع النتائج، وكلما وجدت فرص استثمارية كبرى في مكان آخر تقوم بتوجيه الانفاق إلى هناك بدلاً من كرة القدم.

أوضح مثال على هذه المسألة، ما جرى في نهاية موسم 2016-2017، الشركة تعرضت لفضيحة كبرى في عام 2015، تتعرض بالتلاعب بنتائج الانبعاثات من سياراتها، الأمر الذي كلف خزائنها مبالغ هائلة.

بعد الأزمة، تراجعت نتائج فولفسبورج بشكل هائل، كاد أن يهبط لولا مباراة البقاء، وفي منتصف عام 2017، أعلنت الشركة أنها ستتوقف عن دفع مبلغ 90 مليون يورو سنوياً لخزينة النادي، وأنها ستبدأ بدفع مبالغ مالية أقل.

أشهر اللاعبين في تاريخ فولفسبورج:

لا يملك فولفسبورج تاريخاً كبيراً في عالم كرة القدم كما أسلفنا، لكن مر عليه عديد اللاعبين المميزين أمثال البوسني إدين دجيكو، والبلغاري مارتن بيتروف والكرواتي ماريو ماندزوكيتش والإيطالي أندريا بارزاجلي والروماني الشهير دورينيل مونتيانو والأرجنتيني دي اليساندرو.

إنجازات وألقاب وبطولات نادي باير فولفسبورج:

الدوري الألماني : (1 مرة) : البطل عام 2008-2009.. الوصيف موسم 2014-2015

كأس المانيا : (1 مرة) : 2015  ... الوصيف عام 1995

كأس السوبر الألمانية : (1 مرة) : 2015

فيديوهات مختارة لنادي فولفسبورج:

سحق فولفسبورج خصمه بايرن ميونخ في موسم 2008-2009 بنتيجة 5-1 كنتيجة تاريخية خالدة في تاريخ النادي:


وإن كان لا بد من اختيار أفضل لاعب في تاريخ فولفسبورج فهو بالتأكيد البوسني إدين دجيكو الذي أهداهم اللقب الوحيد في تاريخهم، وفيما يلي مقطع فيديو له:





تابع الكاتب:

سناب شات : M-awaad






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق