نادي موناكو الفرنسي



نادي موناكو ، نادي كرة قدم ينتمي إلى إمارة موناكو وينافس في الدوري الفرنسي.

بطاقة باريس سان جيرمان الفرنسي:

تاريخ التأسيس: 1 - أغسطس - 1919.

ملعب نادي باريس سان جيرمان الرسمي :  ملعب لويس الثاني.

سعة الملعب: 18,523 متفرج.

عدد القاب الدوري التي فاز بها موناكو : 8 مرات.

عدد القاب كأس فرنسا التي فاز بها موناكو :  5 مرات.

كأس الرابطة الفرنسية التي فاز بها موناكو : مرة واحدة.

شعار نادي موناكو

نبذة عن نادي موناكو :

نادي موناكو الفرنسي، أحد أهم أندية فرنسا وصاحب تاريخ كبير.

نادي موناكو ينتمي إلى إمارة موناكو، وتأسس منذ عام 1919 ويلعب في ملعب لويس الثاني، وانضم تحت لواء الرابطة الفرنسية لكرة القدم عام 1933 بعد قبوله دعوة وجهت له.

موناكو اختار اللعب في الدوري الفرنسي لأن إمارة موناكو ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو أحد أنجح أندية فرنسا عبر التاريخ، حيث فاز بلقب الدوري 7 مرات وحل وصيفاً لأبطال أوروبا عام 2004.

عاش موناكو فترة رائعة في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي مع المدربين لوشين ليدوك وأرسن فنجر.

استبشرت جماهير موناكو خيراً في ديسمبر 2011 عندما اشترى الملياردير الروسي ديميتري ريبولوفليف ودعم النادي بأسماء كبيرة مثل رادميل فالكاو وخيمس رودريجيز وخواو موتينيو، لكن صيف 2014 شهد صدمة لهذه الجماهير بتراجع المالك الروسي عن حماسه للاستثمار في نادي موناكو.

وأعادت الصحف تراجع ريبولوفليف عن استثماراته في موناكو إلى خسارته نصف ثروته بسبب الطلاق حيث قدرت خسارت بـ 3.5 مليار يورو، إضافة إلى عدم منحه جواز سفر من إمارة موناكو على العكس مما أتفق عليه سابقاً، ولا يمكن تجاهل مسألة قوانين اللعب المالي النظيف وأجبار النادي على دفع الضرائب للدولة الفرنسية رغم انتمائه إلى إمارة موناكو التي لا يوجد فيها ضرائب.

موسم 2003-2004 كاد أن يكون أسطورياً لموناكو، فالنادي الفرنسي بقيادة ديديه ديشامب وصل المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا أمام بورتو، وذلك بعد اجتاز كل من ريال مدريد وتشلسي، لكنه خسر تلك المباراة بنتيجة ساحقة 0-3.

دخل نادي موناكو بمرحلة فوضى بعد رحيل ديديه ديشامب ليدرب يوفنتوس، فقام بتعيين 6 مدربين واستمرت الفوضى حتى هبط الفريق موسم 2010-2011، واحتاج للمالك الروسي حتى يعود إلى الدرجة الممتازة. 


موناكو والتحول من مشروع طموح إلى سوبر ماركت

ما إن وصل المالك الروسي ريبولوفليف إلى نادي موناكو، حتى أعلن شعار "صناعة فريق قوي في أوروبا"،فاشترى عدة لاعبين مميزين على رأسهم الكولومبي رادميل فالكاو ومواطنه خيميس رودريجيز وعدة أسماء كبيرة أخرى.

بعد موسم واحد في هذه الإدارة مع موناكو في الدرجة الأولى تغير كل شيء، فتحول موناكو إلى سوبر ماركت عالي الجودة، يبيع النجوم بأعلى سعر، فخرج خيميس رورديجيز إلى ريال مدريد مقابل 80 مليون يورو، وتمت إعارة فالكاو مقابل مبالغ مالية عالية للتخلص من أجله، كما تم بيع لاعب خط الوسط كوندوجبيا إلى إنتر ميلان مقابل 35 مليون يورو، والفرنسي مارسيال إلى مانشستر يونايتد مقابل ما يقارب 60 مليون يورو (قد تصل إلى 80 حسب أداء اللاعب).

موناكو وبسبب ما يقال إنه قوانين اللعب المالي النظيف غير مشروعه بشكل مختلف، فالمالك الروسي تحول إلى استراتيجية شراء مواهب شابة، ثم بيعها بأعلى سعر، فقد كان موناكو أحد أنشط المشترين للاعبين في كاس العالم للشباب عام 2015.

هذه السياسة أبعدت النادي الفرنسي عن الواجهة في المنافسة، لكنها جعلته دوماً الواجهة التي يحب الكبار التسوق فيها!

لاحقاً، عاد موناكو بمجموعة شابة، وفاز بلقب الدوري 2016-2017، ويلعب نصف نهائي دوري الأبطال، ومباشرة بعدها، عاد وباع معظم نجومه ، ليؤكد أنه يريد الأرباح المالية بالموازاة مع الرياضية.


فترة أرسن فنجر مع موناكو

تولى المدرب الشهير أرسن فنجر تدريب موناكو في عام 1987، ولم يكن يومها مدرباً معروفاً، لأن بداية نجاحاته ولمساته كانت في موناكو قبل أن يصل القمة في تجربته مع ارسنال.

فرغم هبوط نادي نانسي تحت قيادة فنجر عقب 3 مواسم متذبذبة، فإن موناكو رأى به شيئاً لم يلحظه آخرون، وبدأ موسم 1987 بشكل مختلف، حيث قام بالتعاقد مع لاعبين أمثال الإنجليزي جلين هودل والمهاجم مارك هاتيلي، ليفوز موناكو بلقب الدوري في موسم أرسن فنجر الأول.

في الموسم التالي اشترى موناكو النجم الشهير جورج ويا، وأصبح الفريق أقوى هجومياً، لكنه لم يستطع الحفاظ على اللقب، فحقق الموسم الثالث مرتين متتاليتين، ثم حقق المركز الثاني في الموسم الرابع، وخسر نهائي بطولة أوروبا لأبطال الكأس أمام فيردر بريمن.

فشل موناكو بالفوز بلقب الدوري رغم المحاولات الكثيرة مع فنجر، ورغم محاولة بايرن ميونخ التعاقد مع المدرب الفرنسي فإن النادي رفض رحيله، لكن نهاية موسم 1993-1994 بالمركز التاسع، والبداية السيئة في الموسم التالي جعلت الفريق يعلن إقالته وهو يحتل المركز 17 في الترتيب.

خاض موناكو تحت قيادة أرسن فنجر 266 مباراة، فاز بـ 130 منها وخسر 83 وتعادل 53.

أما من حيث الإنجازات فإن النادي حمل مع المدرب أرسن فنجر لقب دوري واحد وكأس فرنسا لمرة واحدة أيضاً.


أرسن فنجر مع موناكو

الهجوم الإرهابي قبل مباراة موناكو

قبل مواجهة بين موناكو و بروسيا دورتموند الألماني لحساب ذهاب دور الثمانية من دوري أبطال أوروبا، وقع حادث صدم العالم، فقد تعرضت حافلة صاحب الأرض الألماني لثلاثة انفجارات.

لم يصب أحد بأذى باستثناء مدافع بروسيا دورتموند مارك بارترا الذي تعرض لجروح من الدرجة قليلة الخطورة، وأجبر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم النادي الألماني على خوض اللقاء في اليوم التالي ليخسر في ملعبه بنتيجة 3-2، وكان واضحاً أن بروسيا درتموند خارج اللقاء ذهنياً، في حين استفاد موناكو من الظروف بأفضل شكل.

مدرب بروسيا دورتوند آنذاك توماس توخيل صرح بعد اللقاء "لقد تم إجبارنا على اللعب في وقت غير مناسب، لم يكن هناك أي لاعب جاهز لمثل هذه الظروف"، في حين أكد الاتحاد الأوروبي أن النادي لم يرفض إقامة المباراة.

موناكو على كل حال، كرر فوزه إياباً وصعد لنصف النهائي.

لاحقاً، تبين أن الهجوم نفذه وخطط له الماني من أصول روسية، وذلك طمعاً بأرباح مالية، بسبب دخوله في التجارة على أسهم النادي، وكان قد استعد بأخذ قرض لهذه الأغراض.


صورة حافلة بروسيا دورتموند بعد الهجوم عليها قبل مواجهة موناكو

الهداف التاريخي للدوري الفرنسي .. مر من هنا!

يحمل تاريخ موناكو هدافاً كبيراً، لم يكن فقط هدافاً لهم، بل هدافاً تاريخياً للدوري الفرنسي.

إنه ديليو أونيس، اللاعب الأرجنتيني، الذي مثل موناكو ما بين 1973–1980، وسجل خلالها 157 هدفاً في بطولة الدوري، من أصل 299 سجلها مع كافة الفرق التي مثلها، ليكون الهداف التاريخي للدوري الفرنسي.

مع أونيس، فاز موناكو بلقب الدوري الفرنسي 1978، ولقب كأس فرنسا 1980، ليكون بالتأكيد ضمن أفضل اللاعبين الذين عرفهم تاريخ موناكو.

ديليو أونيس بقميص موناكو

أطول سلسلة انتصارات في تاريخ الدوري الفرنسي

خلال موسمهم الرائع في 2016-2017، ختم موناكو الموسم بشكل مثالي، بتحقيق 12 انتصار على التوالي.

ومع انطلاقة الموسم التالي، بدأ موناكو بشكل قوي، محققاً 4 انتصارات على التوالي، كان أخرها فوز ساحق على أولمبيك مرسيليا 6-1 ، ليصبح لديه 16 انتصاراً على التوالي، وهو رقم قياسي في تاريخ الدوري الفرنسي.

نهاية الرقم القياسي العظيم لموناكو لم تنته بشكل طيب، لأن الفريق سقط في الأسبوع التالي بنتيجة 4-0 أمام نيس .


إنجازات نادي موناكو:

الدوري الفرنسي (8 مرات) :1961, 1963, 1978, 1982, 1988, 1997, 2000 , 2017

كأس فرنسا: (5 مرات) :1960, 1963, 1980, 1985, 1991


كأس سوبر فرنسا : (4 مرات) : 1961, 1985, 1997, 2000

دوري أبطال أوروبا: (لم يفز به ) : الوصيف موسم 2003-2004

فيديوهات مختارة لنادي موناكو:

جماهير موناكو لن تنسى أبداً ما فعله فريقها في دور الثمانية من دوري أبطال أوروبا 2004 أمام ريال مدريد، الفريق خسر ذهاباً 2-4 لكنه فجر المفاجأة بلقاء العودة عندما فاز 3-1 وتأهل.


ورغم أنه لم يلعب سوى موسم واحد فقط مع موناكو، فإن أغلى صفقة في تاريخ النادي رادميل فالكاو ترك بصمته مسجلاً عديد الأهداف الجميلة:


وسجل موناكو في دوري أبطال أوروبا 2003-2004 واحدة من أكبر النتائج في تاريخ دوري أبطال أوروبا عندما سحق ديبورتيفو القوي آنذاك 8-3.



تابع الكاتب:


سناب شات : M-awaad



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق