نادي أوجسبورج الألماني


نادي أوجسبورج الألماني، نادي كرة قدم ينتمي لمدينة أوجسبورج في إقليم بافاري.

بطاقة أوجسبورج الألماني:

تاريخ التأسيس: 1907.

ملعب نادي أوجسبورج الرسمي : ملعب إمبولس أرينا (أس جي ال ارينا) 

سعة ملعب أوجسبورج : 30,660 متفرج.

عدد القاب الدوري التي فاز بها أوجسبورج: لم يفز به، أفضل إنجاز المركز الخامس.

عدد القاب كأس المانيا التي فاز بها أوجسبورج:  أفضل إنجاز نصف النهائي.


شعار نادي أوجسبورج

نبذة تاريخية عن نادي أوجسبورج:

نادي أوجسبورج الألماني، نادي كرة قدم ينتمي لمدينة أوجسبورج في إقليم بافاريا.

تأسس النادي عام 1907، وتغير اسمه عدة مرات، ليستقر على اسمه الحالي Fußball-Club Augsburg 1907 أي نادي أوجسبورج لكرة القدم 1907، حيث من المعتاد أن تضع الأندية الألمانية سنة تأسيسها إلى جانب اسمها.

معظم مسيرة أوجسبورج كانت خجولة، فترنح بين الدرجة الثانية والثالثة، ووصل به الحال ليلعب مطلع القرن الحالي في الدرجة الرابعة موسمين، ولعب لأول مرة في تاريخه في الدوري الألماني موسم 2010-2011 ليشارك في الموسم التالي في أعلى مستوى كروي له.

في أول مشاركتين له، نجا أوجسبورج من الهبوط فاحتل المركزين الرابع عشر والخامس عشر، قبل أن يقفز للمركز الثامن في موسم 2013-2014، وينطلق في موسم 2014-2015 بسكل ممتاز وصل من خلاله للمراكز الأربعة الأولى، مما جعله يضمن البقاء مبكراً ويرسخ أقدامه ضمن فرق الدرجة الأولى في المانيا لينهي الموسم بالمركز الخامس الأفضل له في التاريخ.

ويلعب أوجسبورج في ملعب إمبولس أرينا (أس جي ال ارينا) منذ عام 2009، حيث تغير اسم الملعب في 2011 إلى أس جي أل نسبة إلى شركة الصناعات الكربونية الرائدة عالمياً.

ورغم عدم فوز أوجسبورج بأي لقب، ورغم تاريخه المغمور، فإن أكاديمية النادي خرجت عدداً من الأسماء المهمة في تاريخ الكرة الألمانية، مثل بيرند شوستر والفائز بكأس العالم 1954 أولريخ بايسنجر، والفائز بكأس العالم 1990 ودوري أبطال أوروبا 1997 كارل هاينز ريدله ونجم الكرة الألمانية هيلموت هالر الذي كان مع المنتخب في مونديالي 1966 و1970.

ولن يستطيع أوجسبورج محو اسم المدرب يوس لوهوكاي من تاريخه، حيث قادهم لأفضل إنجاز في تاريخهم في كأس المانيا بوصولهم إلى نصف نهائي 2010، كما أنه الذي صعد بهم إلى الدرجة الأولى من الدوري الألماني قبل أن يستقيل مع نهاية موسمه الأول هناك وينتقل إلى هيرتا برلين، بعدما اعترف بشكوكه حول قدرة النادي على النجاح في المستقبل.

ويعتبر تاريخ 15-أكتوبر-2011 تاريخاً بارزاً في تاريخ أوجسبورج، حيث نجح الفريق بحصد أول فوز في تاريخه في بطولة الدوري الألماني، وذلك عندما فاز على ماينز بهدف نظيف.

ومنذ صعوده إلى الدرجة الأولى، اعتاد أوجسبورج على الخسارة أمام بايرن ميونخ في ديربي بافاري مصغر، لكنه في أواخر موسم 2013-2014 وبالتحديد في الجولة 29، استطاع الفوز بهدف نظيف لأول مرة في تاريخه على سيد الكرة الألمانية.


موسم الصعود الأوروبي الأول في تاريخ أوجسبورج

رغم أن أوجسبورج بدأ موسم 2014-2015 بشكل مخيب جداً، بحروجه من الدور التهميدي لبطولة كأس المانيا أمام فريق ماغديبورغ للهواة، فإنه كان مقبلاً على أفضل موسم في تاريخه.

لم يكن هناك شيء يدعو للتفاؤل، فخسر الفريق في الجولتين الأولى والثانية من الدوري أمام هوفينهايم 0-2 وبروسيا دورتموند 2-3، ليعتقد كثيرون أن هذا الموسم سينتهي بهبوط أوجسبورج من جديد.

بعد تلك البداية البطيئة، تحسن أوجسبورج، وبات يحقق النقاط، ولعب كرة جريئة فيها حماس وقوة، جعلته أقل فريق يتعادل في ذلك الموسم بواقع 4 تعادلات، فحقق 15 انتصارا وخسر مثلها.

انتهى الأمر بأوجسبورج محتلاً المركز الخامس برصيد 49 نقطة، ليصعد للمرة الأولى في تاريخه إلى الدوري الأوروبي.

هداف أوجسبورج في ذلك الموسم كان البارجوياني بوباديلا الذي سجل 10 أهداف، في حين كان أفضل لاعبيه الظهير الأيسر عبدو بابا الذي رحل إلى تشيلسي في نهاية الموسم.


ولا يمكن إنكار حقيقة استفادة أوجسبورج ذلك الموسم من تعثر فرق كبرى أخرى مثل شالكه وبروسيا دورتموند وشتوتجارت وهامبورج، الأمر الذي سمح له بتحقيق هذا الإنجاز.

أوجسبورج 14-15

ماذا حصل مع أوجسبورج في مشاركته الأوروبية الأولى والوحيدة؟

شارك أوجسبورج مرة واحدة في تاريخه في بطولات أوروبية، وذلك خلال موسم 2015-2016 ومن بوابة بطولة الدوري الأوروبي.

ورغم أن بداية موسمه المحلي كانت سيئة، واحتل الفريق مراكز مهددة بالهبوط، فإنه أوروبياً كان أفضل، فتأهل في المركز الثاني خلف أتليك بلباو في مجموعة ضمت أيضاً بارتيزان بلجراد والكمار.

في دور الـ 32 واجه ليفربول ، وفرض عليه التعادل سلباً في لقاء الذهاب، لكنه خسر إياباً بهدف نظيف، أقصاه من البطولة.

باختصار، لعب أوجسبورج 8 مباريات في أوروبا، فاز 3 مرات، وتعادل مرة، وخسر 4 مرات.

تكريم 4000 فرد ضد القنبلة!

من الحوادث الغريبة في تاريخ أوجسبورج، ما حدث في ديمسبر "كانون أول" من عام 2016، حيث قرر النادي تكريم 4 الاف فرداً !

فقد قامت فرقة مساندة خاصة ، بإبطال قنبلة بريطانية تعود إلى الحرب العالمية الثانية تزن 1.8 طن، كانت موجودة في مدينة أوجسبورج، وهو ما اعتبره النادي موقفاً بطولياً أنقذ أرواح الناس، مما دفعه لدعوة 4 الاف شخص لمشاهدة إحدى مبارياته في كأس المانيا، تكريما لهذا العمل الكبير.

يذكر أن المانيا شهدت أكبر عملية إجلاء مؤقت لسكان منطقة فيها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، إذ اضطر نحو 54 ألف شخص إلى مغادرة مساكنهم في أوجسبورج، وهو ما دفع النادي لهذه الدعوة الخاصة.


صورة من عملية الانقاذ في أوجسبورج

رباط صليبي لاحتفاله بهدف ضد أوجسبورج !

في مطلع موسم 2017-2018، تعرض لاعب هامبورج نيكولاي مولر لإصابة قاسية بعد احتفاله بهدف فريقه في شباك أوجسبورج.

فخلال الجولة الافتتاحية من الدوري الألماني، سجل مولر هدف الافتتاح في الدقيقة 8، ليحتفل بشكل مبالغ فيه قليلاً ، فيسقط مصاباً ويخرج، ويتبين لاحقاً أنه مصاب بقطع في الرباط الصليبي ليغيب 7 أشهر.

المباراة انتهت على الأقل لصالح اللاعب المصاب 1-0 ، وكانت أول مرة يفوز فيها هامبورج في جولة افتتاحية منذ 7 سنوات.

صور من إصابة مولر بعد تسجيله الهدف في شباك أوجسبورج:


عدم بث مباراة أوجسبورغ بسبب حكمة!

منعت السلطات الإيرانية بث مباراة لأوجسبورغ في موسم 2018-2019 لأن أحد الحكام هو امرأة.

فلم ينقل التلفزيون الإيراني الرسمي مباراة بايرن ميونخ و أوغسبورغ في مرحلة الإياب من الدوري الألماني، لأن بين فريق تحكيم المباراة حكم أنثى هي بيبيانا شتاينهاوس، حسب ما نقلت دويتشه فيله عن وسائل إعلام ألمانية.

جماهير إيران بسبب هذا القرار الغريب خسروا مباراة مثيرة انتهت بفوز بايرن ميونخ خارج ملعبه 3-2، تقدم فيها أوجسبورغ مرتين 1-0 و2-1!


حكمة مباراة أوجسبورج التي تسببت بإلغاء النقل

إنجازات وألقاب نادي أوجسبورج:

الدوري الألماني : (لم يفز به) : أفضل إنجاز المركز الخامس 2014-2015

كأس المانيا : (لم يفز به) : أفضل إنجاز نصف النهائي موسم 2009-2010

أشهر مقاطع الفيديو لأوجسبورج:

أندريه هان هو أحد نجوم أوجسبورج الذين رحلوا بعد موسم 2013-2014، وهذا فيديو لأجمل أهدافه ولقطاته:



تابع الكاتب:

سناب شات : M-awaad






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق