نادي دينامو موسكو الروسي



نادي دينامو موسكو الروسي، نادي كرة قدم ينتمي للعاصة الروسية موسكو.

بطاقة دينامو موسكو الروسي:

تاريخ التأسيس: 18 نيسان 1923

ملعب نادي دينامو موسكو الرسمي : 
ملعب أرينا خيمكي

سعة ملعب  دينامو موسكو "أرينا خيمكي" : 18,636 متفرج.

عدد ألقاب وبطولات الدوري الروسي التي فاز بها دينامو موسكو  : 11 مرة.

عدد ألقاب وبطولات كأس روسيا التي فاز بها دينامو موسكو: 7 مرات.

عدد ألقاب 
وبطولات  كأس سوبر روسيا : مرة واحدة.

عدد ألقاب وبطولات كأس أوروبا لأبطال الكأس التي فاز بها دينامو موسكو : الوصيف مرة واحدة.


شعار دينامو موسكو

نبذة تاريخية عن نادي دينامو موسكو:

نادي دينامو موسكو الروسي، نادي كرة قدم روسي ينتمي لمدينة خيمكي الواقعة داخل محافظة موسكو العاصمة.

الشعار الرمزي للنادي هو "القوة بالحركة"، وهذا شعار اقترحه أحد أساطير الأدب الروسي، مكسيم غوركي مؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية في الأدب، حيث كان هذا الأسطورة من أعضاء نادي دينامو موسكو الروسي لفترة.

دينامو موسكو هو أقدم نادي روسي في عالم كرة القدم حيث تعود جذوره إلى عام1887 وإن عرف باسمه الحالي لاحقاً، وهو النادي الروسي الوحيد الذي لم يهبط أبداً في العصر السوفييتي، كما أنه لم يهبط ابداً في الدروي الروسي حتى جاء موسم الحزن 2015-2016.

نادي دينامو موسكو كان في العصر السوفييتي يمثل نادي وزارة الداخلية في البلاد، كما أنه تلقى دعماً من المخابرات الروسية KGB، وذلك في زمن كانت الأندية فيه تنتمي لمؤسسات رسمية مثل سسكا موسكو الذي كان نادي الجيش على سبيل المثال.

في العصر الروسي، بات دينامو موسكو شركة خاصة مثله مثل باقي الأندية هناك، واستحوذ بنك VTB  على نسبة 74% من النادي في عام 2009، حيث يرأس النادي منذ ذلك الحين الملياردير بورين روتنبرج صاحب العلاقة القوية مع الرئيس فلاديمير بوتين، وأحد أغنى 50 رجلاً في العالم.

في العصر السوفييتي حقق دينامو موسكو لقب الدوري 11 مرة، لكنه فشل بفعل ذلك في العصر الروسي، كما أنه حمل بطولة كأس روسيا مرة واحدة فقط في حين كان قد حمل كأس الاتحاد السوفييتي 6 مرات.

ويمكن وصف دينامو موسكو بأكثر الأندية تضرراً من تفكك الاتحاد السوفييتي، حيث أنه تراجع من مصاف القمة إلى مصاف الأندية المتوسطة، وإن استطاع في الفترة الأخيرة من التحسن للعودة والتقدم أكثر إلى الأمام، خصوصاً مع العصر الجديد من ملكية البنك، والذي جعل دينامو موسكو يعود للمشاركة في بطولات أوروبا، خصوصاً بطولة الدوري الأوروبي.

عبر تاريخ دينامو موسكو، لم يكن هناك في تدريبه إلا مدرب سوفييتي في الفترة القديمة، أو روسي بعد تفكك الاتحاد، ولم يشذ عن القاعدة إلا 3 مدربين؛ البرازيلي إيفو ورتمان الذي دربهم 4 أشهر في عام 2005، واللاعب الروماني الشهير السابق داني بيرتسكو الذي درب دينامو موسكو لمدة تقارب عام ونصف ما بين 2012-2014، واليوغسلافي "من الجبل الأسود" ميودراج بيزوفيتش الذي دربهم لمدة عام كامل ما بين 2010-2011.

عدو دينامو موسكو التقليدي هو نادي سبارتاك موسكو، وانضم مؤخراً نادي زينيت سانت بطرسبرج وسسكا موسكو ولوكوموتيف موسكو إلى هذه القائمة.

أسطورة دينامو موسكو الأولى والأبدية، يبقى بالتأكيد الحارس الأسطوري ليف ياشين، والذي يراه كثيرون أفضل حارس في تاريخ كرة القدم، حيث لعب طوال مسيرته ولمدة 20 عاماً مع دينامو موسكو، وتصدى لما يقارب 150 ركلة جزاء في تاريخه.

وطوال مسيرته، كان دينامو موسكو يرتدي مزيداً من الألوان البيضاء والزرقاء، ولم يشذ عن هذه القاعدة أبداً، كما تبين هذه الصورة المنقولة عن ويكبيديا الروسية.




الهبوط الأول لدينامو موسكو ..

في موسم 2015-2016، شهد دينامو موسكو كارثة لن تنسى في تاريخ جماهيره.

فالفريق وبعد أن خاض 30 مباراة، حقق 5 انتصارات و10 تعادلات، ليحتل المركز قبل الأخير برصيد 25 نقطة فقط.

الغريب في ذلك الموسم، أن دينامو موسكو كان بحاجة لـ 3 نقاط كي يضمن البقاء في أخر 8 مباريات حسب ما آلت إليه الأمور، لكنه لم يحقق إلا نقطة واحدة من أصل 24!

وقد يكون حرمان الفريق من خوض بطولة الدوري الأوروبي بسبب مخالفته قوانين اللعب المالي النظيف، الأمر الذي أدى إلى رحيل المدرب تشيرشوف ورحيل اللاعبين الأساسيين الأجانب أمثال فالبوينا وكوراني، ليكون الخطأ الإداري هو الملام بنظر الجميع.

على كل حال، هبوط دينامو موسكو لم يكن طويلاً، فقد قضى موسماً واحداً فقط في الدرجة الثانية، تفوق فيه الجميع، وتصدر البطولة بفارق 12 نقطة عن أقرب منافسيه، ليصعد سريعاً إلى الدرجة الأولى من جديد. 


قصة المباراة العجيبة في تاريخ آرسنال ودينامو موسكو

في عام 1945، خاض آرسنال مباراة لا تنسى في التاريخ، ضد فريق دينامو موسكو فيما يعرف باللقاء العجيب.

دينامو موسكو كان أول فريق روسي يزور انجلترا، ومناسبة اللقاء هي الاحتفال بعودة كرة القدم بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وكان المقرر خوض عدة مباريات أهمها وفيما يعرف بالحدث الرئيسي كان مواجهة آرسنال.

بعد 30 ثانية فقط، تقدم دينامو موسكو، ولكن لم يشاهد أي شخص الهدف، لأن الضباب كان مغطي المباراة، والأمور ساءت عندما ادعى كثيرون من جماهير آرسنال أن هناك 12 لاعب على أرض الملعب يمثلون دينامو موسكو، حيث أنه وخلال التبديل لم يخرج أحد اللاعبين ودخل بديله الملعب أيضاً، مستغلين عدم رؤية الحكم لأي شيء.

رغم تقدم آرسنال لاحقاً 3-2، قلب الروس النتيجة وفازوا بـ 4-3، وسط صيحات من جماهير لم تشاهد الكثير يقولون هدف التعادل كان من تسلل ووسط زيادة عددية في الملعب، وكانت الجماهير تصرخ تطالب بإلغاء المباراة منذ دقائقها الأولى، وما زال اللقاء خالداً ليومنا هذا في تاريخ آرسنال ودينامو موسكو.

فيديو المباراة العجيبة:





اللاعب الذي تجاهل مباراته ليشاهد يوفنتوس !

في موسم 2017-2018، شهد نادي دينامو موسكو موقفاً سلبياً للغاية ،عندما تجاهل لاعبه بافل بوغريبنياك مباراة لهم، ليشاهد ديربي ايطاليا بين يوفنتوس و إنتر ميلان !

فقد أكدت وكالة الأنباء الروسية "تاس" أن مهاجم دينامو موسكو المخضرم، سافر إلى ايطاليا لمشاهدة المباراة من دون إذن، وأن المدرب لم يستطع ضمه إلى صوف الفريق في إحدى المباريات بسبب ذلك.

وكانت ردة فعل دينامو موسكو في البداية غاضبة، وتوقع البعض أن يتم فسخ عقده، لكن النادي تعقل واكتفى بإنذار وفرض غرامة على المهاجم البالغ من العمر 34 عاماً.

المباراة التي غاب عنها بوغريبنياك كانت ضد أنجي ، وانتهت بفوز دينامو موسكو بنتيجة هدفين مقابل لا شيء.

خلال التحقيقات كشف اللاعب أن موقفه جاء لأنه يشجع اليوفي، وأنه أيضاً لم يكن ضمن خطط المدرب طوال الموسم حيث لم يستخدمه إلا في مباراة واحدة قبل ذلك، مما جعله يشعر بأن لا خطأ في رحيله !

مهاجم دينامو موسكو الذي تغيب عن مباراته من أجل يوفنتوس !


إنجازات وألقاب وبطولات نادي دينامو موسكو:

الدوري الروسي: (11 مرة) :1936 (بطولة الربيع), 1937, 1940, 1945, 1949, 1954, 1955, 1957 1959, 1963, 1976 

كأس روسيا: (7 مرات) :  1937, 1953, 1967, 1970, 1977, 1984, 1994-95

كأس سوبر روسيا : (1 مرة) : 1977

كأس أوروبا لأبطال الكأس : (لم يفز به) : الوصيف مرة واحدة عام 1972.

فيديوهات مختارة لنادي دينامو موسكو:

فيديو عن أسطورة دينامو موسكو ليف ياشين:



تابع الكاتب:


سناب شات : M-awaad




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق