نادي لوكوموتيف موسكو الروسي



نادي لوكوموتيف موسكو الروسي، نادي كرة قدم ينتمي للعاصمة الروسية موسكو.

بطاقة لوكوموتيف موسكو الروسي:

تاريخ التأسيس: 18 -04 - 1922

ملعب نادي لوكوموتيف موسكو الرسمي : 
ملعب لوكوموتيف

سعة ملعب  لوكوموتيف موسكو  : 28,800 متفرج.

عدد ألقاب وبطولات الدوري الروسي التي فاز بها لوكوموتيف موسكو  :  2  - مرتان - .

عدد ألقاب وبطولات كأس روسيا التي فاز بها لوكوموتيف موسكو: 9 مرات.

عدد ألقاب 
وبطولات  كأس سوبر روسيا : مرتان (2)


شعار لوكوموتيف موسكو

نبذة تاريخية عن نادي لوكوموتيف موسكو:

نادي لوكوموتيف موسكو، نادي كرة قدم روسي يعد أحد الأندية الروسية الناجحة في البلاد وينتمي للعاصمة موسكو.

ويعد لوكوموتيف موسكو في نظر كثيرين منقذاً لبطولة الدوري الروسي، من الهيمنة التي أظهرها سبارتاك موسكو في البطولة، حيث أوقف سلسلة فوزه بالبطولة 6 مرات متتالية عام 2002، ومن يومها لم يعد سبارتاك للقب إلا في موسم 2016–17.

أثناء العصر الشيوعي السوفييتي، كان نادي لوكوموتيف موسكو تحت سيطرة وزارة النقل، وذلك عبر إدارة مباشرة من إدارة القطارات الروسية.

وكان نجاح  لوكوموتيف موسكو مهدداً للغاية بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، لأن النادي كان يفتقر للدعم المالي وكذلك للدعم الجماهيري، بسبب راتباطه بجهات حكومية أضعف في العصر السوفييتي من أندية موسكو الأخرى التي ارتبطت بالجيش ووزارة الداخلية والشرطة.

رغم تلك الحالة، ورغم أن لوكوموتيف كان نادياً مهمشاً في العصر السوفييتي، لكن المدرب يوري سيمين ورئيس النادي فاليري فيلاتوف، استطاعا تغيير الاتجاه، وفرضا النادي كحاضر قوي، وتوج باللقب المحلي أعوام 2002 و2004، وحمل الكأس 5 مرات في النظام الحديث.

ملعب لوكوموتيف الذي تأسس عام 2002 كان أيضاً نقطة تحول في تاريخ النادي، حيث عده كثيرون أفضل ملعب في أوروبا الشرقية من حيث الراحة والخدمات، ليجلب قاعدة جماهيرية مميزة، ليصبح نادي لوكوموتيف في عام 2009 الثاني من حيث معدل الجماهير في العاصمة موسكو.

وتعد جماهير لوكوموتيف مباراة فريقها مع سسكا موسكو أهم مباراة في تاريخ النادي، حيث أن ذلك اللقاء أقيم 2002 لحسم بطولة الدوري بعد التساوي بالنقاط، وفي تلك المواجهة، فاز لوكوموتيف بهدف نظيف.

التاريخ أعاد نفسه عام 2004، وجعل لوكوموتيف يخطف اللقب من سسكا موسكو، فبعد أن كان الأخير متصدراً حتى الجولة قبل الأخيرة، حيث تعدال أمام دينامو موسكو ليفوز لوكوموتيف على ياروسلاف 2-0 ويتوج باللقب بفارق نقطة واحدة.

نقطة التحول السلبية في تاريخ لوكوموتيف الحديث كانت مغادرة المدرب يوري سيمين لتدريب منتخب روسيا عام 2005، حيث تراجع الفريق كثيراً، وبات بعيداً عن المنافسة من أجل لقب الدوري.

ومن أشهر اللاعبين الذين مروا على لوكوموتيف موسكو في العصر الحديث، النجم المصري عمرو زكي والمغربي مبارك بوصوفة والظهير الأيمن المميز ايفانوفيتش الذي سطع نجمه مع تشلسي، والفرنسي لاسانا ديارا والنيجيري أوديمنجي.


شرطة وبوتين يظهران في الدوري الأوروبي

سادت أجواء سياسية متوترة جداً بين روسيا وتركيا خلال الأزمة السورية، وذلك عقب إسقاط تركية لطائرة روسية عسكرية.

وخلال هذا التوتر، واجه لوكوموتيف موسكو خصمه فنربخشة التركي، وذلك في بطولة الدوري الأوروبي، الأمر الذي أثار الكثير من الخوف لدى الجهات المعنية.

الشرطة الروسية سافرت مع الجمهور إلى تركيا، لتقوم بضبطه من جهة، وتأمينه من جهة أخرى تجنباً لأي مشاكل.

لكن ما لم يكن بالحسبان، أن أحد اللاعبين جلب التوتر إلى الملعب، ألا وهو دميتري تاراسوف الذي ارتدى قميصاً تحت قميص الفريق، عليه صورة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مكتوب عليه "الرئيس الأكثر أدباً".

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سارع ليهدىء الأمور قبل أن تتطور، فعاقب لاعب لوكوموتيف موسكو بغرامة مالية مقدارها 5 الاف يورو، في حين كان الأتراك يطالبون بإيقافه وهو ما لم يحدث.


صورة لاعب لوكوموتيف موسكو الذي أثار الجدل

أسطورة تدريب لوكوموتيف .. يوري سيمين

لا يوجد في تاريخ لوكوموتيف موسكو مدرباً أكثر أهمية من يوري سمين.

يوري درب لوكوموتيف في 4 مناسبات، منها واحدة في العصر الشيوعي ما بين 1986–1990، والثانية كانت الأطول مع 1992–2005 ، ثم عاد لهم في 2009–2010 وبعدها كانت الرابعة في 2016 .

سنوات طويلة من الخدمة تقارب العشرين عاماً، حقق خلالها لقبي دوري، و5 ألقاب كأس، ليصبح فعلاً أسطورة في تاريخ النادي لا يشابهها أحد.
يوري سمين أسطورة تدريب لوكوموتيف موسكو

المرة الوحيدة التي تأهل فيها لوكوموتيف موسكو بدوري الأبطال

خلال مسيرته، لم ينجح لوكوموتيف موسكو بالمشاركة في دوري أبطال أوروبا إلا مرتين، وفي مرة واحدة فقط نجح الفريق بالصعود والتأهل إلى الدور التالي.

تلك النقطة المضيئة تعود إلى موسم 2003-2004، عندما نجح لوكوموتيف موسكو بالصعود إلى الدور الثاني، خلف آرسنال المتصدر ، لكنه أطاح بفريق كبير كان إنتر ميلان وكذلك القوي آنذاك دينامو كييف .

لوكوموتيف كان قد سحق الإنتر 3-0 في روسيا، وتعادل معه 1-1 في ايطاليا، وتأهل بفارق الأهداف عنه بـ 8 نقاط لكل منهما.

لم تستمر قصة لوكوموتيف الجميلة طويلاً، لأنه خرج في الدور التالي، أمام موناكو بعد التعادل 2-2 بمجموع المباراتين، لكن بفضل تسجيل موناكو هدف في موسكو حيث خسر 2-1، ثم فاز الفرنسي 1-0 في ملعبه ، علماً أن موناكو وصل المباراة النهائية في تلك النسخة.

إنجازات وألقاب وبطولات نادي لوكوموتيف موسكو:

الدوري الروسي: (مرتان - 2- ) :2002, 2004

كأس روسيا: (9 مرات - منها 2 في العصر السوفييتي- ) :  1936, 1957, 1996, 1997, 2000, 2001, 2007 , 2015 ,2017

كأس سوبر روسيا : (مرتان - 2- ) :  2003, 2005

كأس أوروبا لأبطال الكأس : (لم يفز به) : نصف نهائي أعوام 1998 و1999.

دوري أبطال أوروبا : (لم يفز به) : أفضل إنجاز دور الستة عشر موسم 2003-2004


فيديوهات مختارة لنادي لوكوموتيف موسكو:

فيديو لحظات جميلة للوكوموتيف موسكو:


تابع الكاتب على الفيسبوك وتويتر:





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق