نادي ريد بول سالزبورج النمساوي


نادي ريد بول سالزبورج، نادي كرة قدم نمساوي ينتمي لبلدية فالس سيزنهايم الواقعة في ولاية – مدينة -  سالزبروج شرق النمسا.



بطاقة ريد بول سالزبورج النمساوي:
تاريخ تأسيس ريد بول سالزبورج: 6 نيسان "ابريل"2005 (التأسيس الحديث) -النادي الأصلي تأسس عام 1922.

ملعب نادي ريد بول سالزبورج الرسمي : ملعب رد بول أرينا (سالزبورغ)

سعة ملعب نادي ريد بول سالزبورج: 31,000

عدد القاب وبطولات الدوري التي فاز بها ريد بول سالزبورج :  11 مرة.

عدد القاب وبطولات كأس النمسا التي فاز بها ريد بول سالزبورج:  5 مرات

عدد القاب وبطولات كأس سوبر النمسا التي فاز بها ريد بول سالزبورج : 3 مرات.

عدد القاب وبطولات الدوري الأوروبي التي فاز بها ريد بول سالزبورج:  الوصيف مرة واحدة.
شعار ريد بول سالزبورج

نبذة تاريخية عن نادي ريد بول سالزبورج:

نادي ريد بول سالزبورج، نادي كرة قدم نمساوي ينتمي لبلدية فالس سيزنهايم الواقعة في ولاية – مدينة -  سالزبروج شرق النمسا.

أغرب ما يتعلق بنادي ريد بول سالزبورج أنه يتغير اسمه عندما يلعب في البطولات الأوروبية، فيصبح اسمه نادي سالزبورج لكرة القدم، وذلك لغايات تتعلق بالرعاية التجارية للبطولات.

كان اسم النادي حتى عام 2005 نادي أوستريا سالزبورج، لكن قيام شركة ريد بول الشهيرة بشرائه في عام 2005 غير من اسمه، وكذلك ألوان قمصانه البنفسجية إلى ألوام الأبيض والأحمر.

ورغم أن ريد بول سالزبورج استفاد كثيراً من المشتري الجديد واستطاع حمل لقب الدوري النمساوي منذ ذلك الحين 5 مرات، وبات حاضراً دوماً في البطولات الأوروبية، إلا أن ذلك لم يعجب بعض المشجعين الذين رأوا فيه اعتداءً على تاريخ ناديهم، فأعادوا فتح نادٍ يحمل الاسم القديم "أوستريا سالزبورج".

أفضل إنجاز قاري في تاريخ ريد بول سالزبورج تحقق عام 1994، عندما احتلوا المركز الثاني في بطولة الدوري الأوروبي بعد الخسارة 0-2 أمام إنتر ميلان، وكانوا آنذاك يحملون اسم "أوستريا سالزبورج".

ورغم أن شركة ريد بول أرادت أن يكون النادي بلا تاريخ في البدايات، حيث أعلنت قائلة "هذا نادٍ جديد بلا تاريخ وأنه تأسس عام 2005"، لكن الاتحاد النمساوي أجبرهم على الاعتراف بأنهم امتداد للنادي القديم حتى يبقوا في المنافسات المتقدمة.

من المعلومات الظريفة عن قمصان ريد بول سالزبورج الجديدة، أن الشركة وضعت نقشاً على القمصان بحيث تبدو كجوانح، وذلك نسبة إلى شعار الشركة الشهير "ريد بول يعطيك جوانح".

الرفض لشركة ريد بول كان مفهوماً خصوصاً مع إعلانها في البداية نبذ تاريخ نادي سالزبورج، لكن إنفاقها على النادي بشكل مستمر، وتحويل ريد بول سالزبورج لممثل ممتازة للمقاطعة التي ينتمي لها، جعل الجماهير تبدأ بقبول فكرة وجودهم في تسيير أعمال النادي.


ريد بول سالزبورج .. الطريق الصعب إلى النهائي الأوروبي

كانت بطولة الدوري الأوروبي 1993-1994 بطولة قوية للغاية، شارك فيها عدة فرق كبرى، منهم بايرن ميونخ وأتلتيكو مدريد وإنتر ميلان.

ورغم ذلك، فقد فجر أوستريا سالزبورج "ريد بول سالزبورج حالياً" مفاجأة من العيار الثقيل، عندما خاض طريقاً صعباً للغاية وصل من خلاله إلى المباراة النهائية.

الفريق في ذلك الموسم كان جماعياً للغاية ،فلم يخرج منه أي لاعب ضمن الهدافين العشرة، وهذا كله بفضل الفلسفة الكروية التي جاء بها المدرب الكرواتي أوتو باريتش عام 1991 واستمر فيها حتى عام 1995.

طريق ريد بول سالزبورج الصعبة إلى النهائي:
الدور الأول : الفوز بالمجموع 4-0 (2-0 ذهاباً و 2-0 إياباً) على دونيسكا السلوفاكي.

الدور الثاني :  الفوز بالمجموع 2-0 (1-0 ذهاباً و 1-0 إياباً) على رويال أنتويرب البلجيكي.

الدور الثالث :  الفوز بالمجموع 3-2 (خسر 0-2  ذهاباً وفاز 3-0 إياباً بعد الوقت الإضافي علماً أنه سجل التعادل 2-0 في الدقيقة 90) على سبورتنج لشبونة.

الدور الرابع : الفوز بركلات الترجيح على انتراخت فرانكفورت (تبادلوا الفوز 1-0).

نصف النهائي: التأهل بقاعدة الهدف خارج القواعد أمام كالسروه الألماني ، بعد التعادل ذهاباً 0-0 وإياباً بعد التمديد 1-1.

النهائي : خسر ذهاباً وإياباً 1-0 أمام إنتر ميلان.


سالزبورج كازينو وتاريخ من العلامات التجارية!

يخلد تاريخ نادي ريد بول سالزبورج، أن اسمه أصبح عام 1978 حاملاً لاسم كازينو سالزبورج.

النادي حمل هذا الاسم لما يقارب 20 عاماً حتى 1997، ثم حمل اسم Wüstenrot سالزبورج، وهو اسم شركة مالية عملاقة في النمسا ولها نشاطات في العقارات أيضاً.

استمر الاسم الجديد حتى 2005، ليصبح الاسم ريد بول سالزبورج، والمستمر حتى اليوم، الأمر الذي يكشف عن أن النادي كان طوال تاريخه الحديث محملاً باسم علامة تجارية.


الرقم القياسي الأصعب في النمسا

يحمل ريد بول سالزبورج رقماً قياسياً ممتازاً في تاريخ الدوري النمساوي، حيث أنه لعب 33 مباراة متتالية من دون خسارة.

الفريق ومنذ خسارته ضد ريد بهدفين نظيفين، في تاريخ 24/نوفمبر "تشرين ثاني"/2012 ، انطلق محققاً 33 مباراة من دون أي خسارة في بطولة الدوري، ولم يتوقف إلا في تاريخ 10 - نوفمبر "تشرين ثاني" - 2013 عندما خسر 3-1 أمام أدميرا.

ريد بول سالزبورج بهذا الإنجاز، كسر رقماً قياسياً كان طوله 31 مباراة حمله رابيد فيينا ، وصمد منذ عام 1987.


قضية تغير قواعد اللعبة!

في عام 2007 ، قضت المحكمة العليا في النمسا ، بسبب نادي ريد بول سالزبورج أنه لا يجوز الاستبعاد التعسفي للاعبي كرة القدم المحترفين في البلاد ،من فرقهم التي يرتبطون معها بعقود.

وكان الحكم ينص على حق اللاعبين بالعمل، ما دام لم يرتكبوا أي مخالفة للعقد.

وكان ماركوس تشوب  قد أقام دعوى قضائية بهذا الشأن أمام المحكمة ضد نادي ريد بول سالزبورج ، عقب استبعاده من قبل المدربين الايطالي جيوفاني تراباتوني والالماني لوثار ماتيوس ، وتم منعه من التدريب أيضاً.

وفشلت المفاوضات حول إمكانية فسخ العقد بين النادي واللاعب ليلجأ اللاعب إلى القضاء مطالبا بضرورة التدخل وإجبار النادي على السماح له بالتدريب مع فريقه ريد بول سالزبورج.

اللاعب حاول عدة مرات، ورفضت عدة محاكم شكواه، لكنه لم يستسلم حتى وصل إلى المحكمة العليا التي أنصفته وأجبرت النادي على إعادته للتدريبات وجلسات الاستماع من المدربين.

تدخلت شركة ريد بول سريعاً لحل المشكلة، وقامت بنقل اللاعب إلى نادي نيويورك ريد بول الأمريكي ، لكن الحكم القضائي بات قانوناً في النمسا، وغير قواعد اللعبة إلى الأبد.

ريد بول سالزبورج .. النادي المكروه في أوروبا!


صحيفة سويدية في عام 2014، وقبل مواجهة بين ريد بول سالزبورج ومالمو السويدي، كتبت كلمات مجنونة "النمسا لم تعطنا فقط هتلر، بل هي خلقت ريد بول سالزبورج، النادي الذي يملك نفس العقلية الاستعمارية!".

وكانت الصحيفة تقصد أن النادي جاء ليسيطر على النمسا دون منح فرصة لمنافسيه، لكن انتقادات شديدة للصحيفة، وتهديد باللجوء للمحاكم دفع رئيس التحرير ليعتذر، ويقول "نعم ارتكبنا خطأ في ذلك التشبيه، لكن هذا لا يعني أنهم ليس أكثر فريق مكروه في أوروبا!".

من وقتها استخدمت عدة مواقع الكترونية وصحف عنوان "أكثر فريق مكروه في أوروبا" لتشير إلى ريد بول سالزبورج.

إنجازات وألقاب وبطولات نادي ريد بول سالزبورج:

الدوري النمساوي: (11 مرة) :1993–94, 1994–95, 1996–97, 2006–07, 2008–09, 2009–10, 2011–12, 2013–14, 2014-2015, 2015-2016 , 2016–17

كأس النمسا: (5 مرات ) : 2011–12, 2013–14, 2014-2015, 2015-2016 , 2016–17

كأس سوبر النمسا: (3 مرات) :1994, 1995, 1997

الدوري الأوروبي : (لم يفز به) : أفضل إنجاز الوصيف عام 1994.

فيديوهات مختارة لنادي ريد بول سالزبورج:

فوز أشغل الإعلام عندما سحق ريد بول سالزبورج العملاق الألماني بايرن ميونخ ودياً بثلاثة أهداف نظيفة عام 2014 وكان آنذاك الفريق يعد مرعب أوروبا كلها:



تابع الكاتب:


سناب شات : M-awaad


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق