نادي نابولي الإيطالي



نادي نابولي الإيطالي، نادي كرة قدم ينتمي إلى مدينة نابولي أحد مدن جنوب ايطاليا.

تشكيلة نابولي 2014-2015

بطاقة نابولي الايطالي:

تاريخ تأسيس نادي نابولي: 1- أغسطس (آب) - 1926.

ملعب نادي نابولي الرسمي : ملعب سان باولو.

سعة ملعب نادي نابولي: 60 ألف متفرج.

عدد القاب وبطولات الدوري التي فاز بها نابولي: مرتان.

عدد القاب وبطولات كأس ايطاليا التي فاز بها نابولي:  5 مرات.

عدد القاب وبطولات كأس سوبر ايطاليا التي فاز بها نابولي : مرتان.

عدد القاب وبطولات الدوري الأوروبي التي فاز بها نابولي: مرة واحدة.

نبذة تاريخية عن نادي نابولي:

نادي نابولي الايطالي، أحد أشهر أندية إيطاليا وضمن أكثرها شعبية.

تأسس النادي عام 1926، ويعد أنجح أندية الجنوب الإيطالي وممثل الجنوب في صراع دائم.

نادي نابولي كان قد دخل في مرحلة الإفلاس عان 2004، ليقوم منتج الأفلام أوريليو دي لاورينتس بالاستثمار فيه، وينقذه ليصعد به من الدرجة الثالثة ويضعه في النهاية إلى المقدمة في ايطاليا.

عرفت مدينة نابولي كرة القدم من الإنجليز، حيث أسس البحار وليام بوثس نادياً في نابولي لكرة القدم والكريكيت عام 1904، وتطورت اللعبة مع انتشارها في المدينة حتى نشأ نادي نابولي الذي نعرفه حالياً عام 1926.

يعد دييجو أرماندو مارادونا أهم سبب من أسباب شهرة نادي نابولي في العالم، فقد قضى معهم فترته عندما كان أفضل لاعب في العالم، وصنف على أنه أفضل لاعب في التاريخ وهو يمثلهم.

نادي نابولي تعرض لانهيار تدريجي منذ موسم 1991-1992، فكانت هناك مشاكل مالية لم يتم التعامل معها كما يجب، وانتهى الحال بهبوط الفريق عام 1998 بعد أن فاز في 3 مباريات فقط في ذلك الموسم.

تواصل الانحدار حتى وصل النادي الدرجة الثالثة ورغم ذلك فقد حقق نابولي رقماً قياسياً في الحضور الجماهيري لهذه الدرجة مع 51 ألف متفرج كمتوسط للمباراة الواحدة.




شعار نادي نابولي

عصر مارادونا مع نابولي:

في أوائل ثمانينات القرن الماضي كاد نابولي أن يهبط مرتين؛ الأولى في موسم 82-83 والثانية في موسم 83-84، فكانت محاولة للخروج من المأزق من خلال التعاقد مع لاعب موهوب كان يبلغ من العمر 24 سنة وهو دييجو أرماندو مارادونا، الذي كان قد دخل في خلافات متكررة مع إدارة نادي برشلونة.

نابولي جعل من مارادونا في صيف 84 أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم بما يوازي حالياً 12 مليون يورو ( 10.5 مليون دولار آنذاك من دون احتساب التضخم)، وفي الموسم الأول لمارادونا مع نابولي صعد الفريق إلى المركز الثامن، ثم في الموسم الثاني احتل نابولي المركز الثالث بفارق 6 نقاط عن بطل الدوري يوفنتوس.

المعجزة حصلت وفاز نابولي بلقب الدوري لأول مرة في تاريخه موسم 86-87 عندما فاز باللقب بفارق 3 نقاط عن يوفنتوس صاحب المركز الثاني، واحتل الفريق في الموسم التالي المركز الثاني خلف ميلان، ثم عاد واحتل المركز الثاني في موسم 88-89 خلف انتر ميلان، لكن نابولي ومارادونا نجحوا بخطف اللقب موسم 1990 بفارق نقطتين عن ميلان.

نابولي حقق مع مارادونا أيضاً لقب كأس ايطاليا عام 1987 حيث هزموا أتلانتا في المباراة النهائية، كما فاز الفريق بلقب الدوري الأوروبي (كأس الاتحاد الأوروبي) 1989 على حساب شتوتجارت الألماني، وفاز كذلك بكأس السوبر الإيطالية 1990، واحتل وصيف بطل الدوري مرتين ووصيف الكأس مرة.

في دوري أبطال اوروبا، نابولي لم يكن موفقاً لأنه في مشاركته الأولى موسم 1987-1988 وقع في مواجهة ريال مدريد فخسر 2-0 ذهاباً وتعادل 1-1 في ملعبه، وفي المرة الثانية عام 1990-1991 سحق نابولي خصمه أوبيست المجري في الدور الأول 5-0 بمجموع المباراتين، لكنه خرج بعد ذلك أمام سبارتاك موسكو بركلات الترجيح في الدور الثاني، ويومها كان سبارتاك قوي فأخرج ريال مدريد ووصل نصف النهائي ليخرج أمام مرسيليا الفرنسي الذي كان ضمن الأقوى آنذاك.

مارادونا خلال موسم 1990-1991 تورط في مشاكل الإدمان والكوكائين، فتم منعه من لعب كرة القدم لمدة 15 شهراً ليرحل بعد ذلك إلى فريق اشبيلية الاسباني، وتنتهي أسطورته مع نابولي، ويتم تخليده بسحب قميصه الرقم 10.


آتیلا سالوسترو .. قصة أسطورة فشل الجميع بتحطيم رقمه مع نابولي

قد يكون الحديث عن مارادونا ونابولي مسيطرا على كل وسائل الإعلام، لكن الحقيقة إن هناك لاعباً سبقه وكان أول أسطورة حقيقية في تاريخ النادي.

هذا هو المهاجم آتیلا سالوسترو، مهاجم إيطالي من مواليد باراجواي عام 1908، انضم هذا اللاعب وعمره 17 عاماً فقط إلى نابولي، واستمر بعد ذلك 12 سنة، سجل خلالها 107 أهداف ليكون هداف نابولي التاريخي في بطولة الدوري حتى يومنا هذا، ولم يستطع أحد تحطيم رقم اللاعب الذي رحل عنهم عام 1937، علماً أنه ثاني الهدافين في كافة البطولات بعد مارادونا.

آتیلا سالوسترو أسطورة نابولي

جماهير نابولي أطلقت على أتيلا لقب "الالهي"، أي أنه معجزة ربانية، في حين فاجأ اللاعب الجميع برفضه أخذ أي أجر من النادي مقابل اللاعب، لكن إدارة نابولي كافأته آنذاك بسيارة غالية الثمن.

سالوسترو أكمل حياته في مدينة نابولي حتى وفاته عام 1983، وتصنفه الجماهير هناك ضمن الأساطير، في حين تصفه وسائل الإعلام الإيطالية بأنه أول لاعب عظيم عرفه نابولي.


عندما سجل نابولي 18 هدفاً فقط في الموسم ولم يهبط!

من الأرقام الغريبة في تاريخ نادي نابولي ما حدث معه في موسم 1972-1973، عندما سجل 18 هدفاً فقط خلال الموسم، وهو أضعف رقم في تاريخه.

ذلك الموسم كان مكوناً من 16 فريقاً، أي أن نابولي خاض 30 مباراة، ورغم قلة هذه الأهداف، فقد قادت الفريق للفوز 7 مرات، والتعادل 14 مرة، ليستمر في الدوري، محتلاً المركز التاسع.

السر في البقاء رغم ذلك الرقم الهجومي المخزي يعود للقوة الدفاعية خلاله، حيث أنه تلقى 20 هدفاً وبالتالي كان صاحب ثاني أقوى دفاع بعد لاتسيو.


الخائن الذي تحدى الرئيس

شهد صيف 2016-2017 حادثة مؤلمة في تاريخ عشق جماهير نابولي لنجومها، حيث قرر هداف الفريق ونجمه الأول جونزالو هيجواين الرحيل إلى الخصم التقليدي يوفنتوس.

إدارة نابولي رفضت مجرد التفاوض على هذه المسألة، ليلجأ يوفنتوس إلى فسخ عقد اللاعب، من خلال دفع القيمة الجزائية في عقده، وأخذه إلى تورينو، فيما اعتبرته جماهير نابولي خيانة مطلقة.

الجماهير لجأت إلى حرق قمصان اللاعب، وظهرت العديد من الصور تظهر وضع قمصانه في القمامة، في حين تلقى هيجواين بعض تهديدات القتل من جماهير نابولي المتعصبين.

لاحقاً، كشف اللاعب أن الأمر كان نتيجة لخلاف في التفكير والطموح مع الرئيس دي لاورينتس، وأنه لم يكن محترفاً، ولم يقدم الاحترام الكافي له، مما دعاه إلى الرحيل.

ورأى كثيرون في خيانة هيجواين أكبر خيانة في تاريخ نابولي الحديث لكرة القدم!


أول لاعب مليوني في التاريخ

بعد أن تألق المهاجم جيوسبي سافولدي بشكل رائع جداً مع بولونيا خلال الفترة 1968–1975، سجل فيها 85 هدفاً وبات اسما معروفا بالكرة الإيطالية، تحرك نابولي بشكل جريء من أجل خدماته.

في عام 1975، دفع نابولي ما يعادل 1.2 مليون جنيه استرليني من أجل سافولدي (2 مليار لير إيطالي)، ليكون أول لاعب في تاريخ كرة القدم يكسر حاجز المليون جنيه استرليني في الانتقالات.

لم يخيب سافولدي الظن مع نابولي، فلعب 4 مواسم ناجحة، قادهم خلالها إلى حمل كأس إيطاليا الثاني في تاريخهم، وسجل معهم 55 هدفاً في 118 مباراة في بطولة الدوري، ليصبح أحد المحبوبين.

بعد 4 سنوات، قرر اللاعب العودة إلى بولونيا ، بعد تقدمه بالعمر، لكنه ما زال يعتبر صفقة ناجحة.


سافولدي أول لاعب يكسر حاجز المليون باوند في التاريخ مع جرأة نابولي

التعاطف الخاطىء جداً

في موسم 2017-2018، تعرض مهاجم نابولي ميليك لإصابة رباط صليبي مؤذية تعتبر الثانية في مسيرة اللاعب.

التعاطف معه كان كبيراً جداً من قبل الجماهير واللاعبين بغض النظر عن انتمائهم، لكن موقفاً غريباً من التعاطف حصل من زميله في نابولي انسيني.

فقد سجل اللاعب هدفاً، وجرى يريد الاحتفال أمام الكاميرات ويهدي هدفه لزميله المصاب، لكن المفاجأة، أن القميص كان للاعب أخر من نابولي ، هو زيلينسكي!

تعرض اللاعب المتعاطف للإحراج قليلاً، لكنه جرى إلى الدكة، وأحضر القميص الصحيح ليحتفل به ويهديه إلى ميليك من جديد وبشكل صحيح هذه المرة.

قصة تعاطف لاعب نابولي الخاطىء بالصور هنا:



إنجازات وألقاب وبطولات نادي نابولي:

الدوري الإيطالي : (2 مرة ) :1987 - 1990

كأس إيطاليا : (5 مرات) : 1962 - 1976 - 1987 - 2012 - 2014

كأس سوبر ايطاليا : (2 مرات) : 1990 - 2014

الدوري الأوروبي : (1 مرة) :1989

فيديوهات مختارة لنادي نابولي:

مارادونا علامة فارقة تاريخية لنادي نابولي، وبالتالي لا بد من أن يكون المقطع الاول والأهم للنادي هو أجمل أهداف ومهارات النجم الأرجنتيني معهم:


ولأن عداوة نابولي مع يوفنتوس كبيرة للغاية، فإن مقطع فوز نابولي على يوفنتوس 3-0 في موسم 2010-2011 يومها سجل ادينسون كافاني هاتريك منها هدف بطريقة العقرب:




تابع الكاتب:

سناب شات : M-awaad






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق