نادي تورينو الإيطالي



نادي تورينو الإيطالي، نادي كرة قدم عريق يعد جزءاً مهماً في تاريخ الكرة الإيطالية وينتمي لمدينة تورينو العريقة كروياً.

بطاقة تورينو الايطالي:

تاريخ التأسيس: 1906 باسمه القديم (نادي كرة القدم في تورينو) و2005 باسم "نادي تورينو لكرة القدم).

ملعب نادي تورينو الرسمي : ملعب تورينو جراندي الأولمبي (أولمبيكو جراندي تورينو)

سعة الملعب: 28,140 متفرج.

عدد القاب الدوري التي فاز بها تورينو :  7 مرات.

عدد القاب كأس ايطاليا التي فاز بها تورينو:  5 مرات.

عدد القاب الدوري الأوروبي التي فاز بها تورينو : وصيف لمرة واحدة.


شعار نادي تورينو

نبذة تاريخية عن نادي تورينو:

نادي تورينو الإيطالي، نادي كرة قدم ايطالي محترف ينتمي لمدينة تورينو، وتغير اسمه عدة مرات عبر التاريخ ليكون أخر اسم له نادي تورينو لكرة القدم عام 2005.

عاش تورينو فترة ذهبية في أربعينات فاز خلالها بـ 5 ألقاب الدوري الإيطالي، وأضاف واحدة بعدها وفاز مرة قبلها ليكون مجموع الألقاب التي يحملها في الدوري الإيطالي هي 7.

تورينو هو أول نادي إيطالي فاز بثنائية الدوري وكأس ايطاليا في التاريخ عام 1943، كما أنه صاحب أطول حفاظ على لقب الدوري الإيطالي ما بين 1942-1949 مستفيداً من الحرب العالمية الثانية.

شارك تورينو حتى نهاية موسم 2015 بـ 71 من أصل 83 نسخة من الدوري الإيطالي بنسخته الحديثة، ليكون ركناً أساسياً في البطولة.

أفضل أيام تورينو الاوروبية كانت موسم 1991-1992 مع اللاعب المبدع لينتيني الذي أصبح أغلى لاعب في التاريخ لاحقاً، حيث وصل نهائي بطولة الدوري الأوروبي وخسرها أمام اياكس بسبب التعادل 2-2 في ملعبه وسلبياً في هولندا.


صورة لأخر بطولة فاز فيها تورينو عام 1993 - كأس ايطاليا

وتجمع تورينو علاقة عداوة قوية مع يوفنتوس، الذي يشاركه في المدينة، ويلعبان معاً ما يسمى ديربي تورينو.

تراكمت الديون في عام 2005 على تورينو بعد غيابه لفترة طويلة عن الدرجة الأولى، ليتم منعهم من العودة إليه رغم التأهل، وأعلن النادي لاحقاً إفلاسه بعد 99 عاماً من نشأته، ولم يعد تورينو القديم موجوداً، وأعلن لاحقاً عن إطلاق تورينو جديد.

أول قميص ارتداه نادي تورينو كان لونه أسود وأصفر مخطط، ثم تغير اللون للأحمر القرمزي الذي يرتديه الآن.

أما بالنسبة للثور الموجود في شعار نادي تورينو، فهذا لأنه شعار مدينة تورينو ذاتها.

قصة أطول مباراة في تاريخ الكرة الإيطالية .. تورينو طرفاً

خاض تورينو أطول مباراة في تاريخ كرة القدم الإيطالية، جيث واجه تورينو فريق ليجنانو في موسم 1920-1921 في إحدى البطولات الإقليمية التي تشكلت بعد الحرب العالمية الأولى، وذلك في نصف النهائي.


تعادل الطرفان 1-1، ولعبوا شوطين اضافيين طول الواحد منهما 30 دقيقة، ولكن التعادل استمر فلعبوا شوطاً اضافياً ثالثاً ليعلن الطرفين استسلامهما بعد 8 دقائق، ويتم إعادة اللقاء لاحقا.


حكاية تورينو العظيم الذي تحطم.. جراندي تورينو !


في تاريخ نادي تورينو، هناك فريق خاص نال لقب Grande Torino  ، أي تورينو العظيم، وهو الفريق الذي لعب في أربعينات القرن الماضي.

هذا الفريق فاز بـ 5 بطولات دوري، وكان لاعبوه أساس المنتخب الإيطالي، لكن هذا الفريق انتهى بكارثة سوبرجا الجوية، في الرابع من مايو "أيار" 1949.


نادي تورينو الأسطوري .. جراندي !

ذلك الفريق يعتبره كثيرون أحد أفضل الفرق في تاريخ الكرة الإيطالية، لكن الفريق انتهى بالكارثة، حيث مات جميع الركاب البالغ عددهم 31 ومن ضمنهم 18 لاعبا من النادي، وإدارة النادي والصحفيين المرافقين للفريق بالإضافة لطاقم الطائرة وعدده 4. 

وقد كان الفريق عائدا بالتو من لشبونة لمقابلة نادي بنفيكا البرتغالي، حيث كانت الطائرة عائدة وسط عاصفة رعدية ورؤية سيئة، فاضطر الطيار للهبوط بالطائرة كي يرى بشكل أفضل، فاصطدم بجدران كنيسة باسيلكا سوبرجا في تورينو، وينتهي أفضل فريق عرفه تاريخ هذا النادي.


صورة من الكارثة الجوية التي ضربت تورينو

لم يكن جراندي تورينو مجرد فريق يلعب كرة قدم ويملك نجوم، بل كان فريق غاية في التعقيد التكتيكي حيث تبنى فكرة 3-2-3-2 الثورية آنذاك، وكان لديه إدارة قوية نجحت باستقدام أفضل اللاعبين، وحافظت على كرة القدم مستمرة رغم الحرب العالمية الثانية، ليكون النتيجة فريقاً لم يستطع أحد قهره إلا كارثة!

جراندي تورينو نال تكريماً خاصاً، حيث أصبح اسم الملعب في عام 2016 ملعب تورينو جراندي الأولمبي، بدلاً من ملعب تورينو الأولمبي.


لاعب تورينو الوحيد الذي فاز بكأس العالم

لم يعرف تاريخ تورينو أي لاعب حمل لقب كأس العالم، باستثناء لاعب واحد، وذلك في مونديال 1982.

هذا اللاعب هو جيوسبي دوسينا، والذي مثل تورينو ما بين 1981-1987، وهو لاعب خط وسط مثل منتخب ايطاليا في 31 مباراة دولية.

جيوسبي حمل اللقب مع بلاده في ذلك المونديال، ولكنه لم يلعب أي لقاء، رغم خوضه 4 مباريات في التصفيات، ولعل ما يجعل الأمر أكثر غرابة أنه كان يحمل القميص رقم 10 في المنتخب.. لكنه يعتبر لاعب تورينو الوحيد الذي فاز باللقب وإن لم يلعب!


جيوسبي دوسينا

الانشقاق عن يوفنتوس

تشير العديد من المصادر التاريخية، إلى أن نادي تورينو الحالي هو امتداد للنادي المنشق عن يوفنتوس عام 1906.

حيث تم تشكيل مجموعة من المنشقين والرافضين لطريقة تسيير الأمور في يوفنتوس عام 1906، حيث دعمهم الممول السويسري ألفريد ديك، وانضموا إلى فريق موجود آنذاك اسمه  تورينيسي ليولد، ليعلنوا ولادة نادي اسمه تورينو.

انطلق تورينو في البدايات باحثاً عن نفسه ضد يوفنتوس الأقدم والأعلى شعبية، واحتاج ما يقارب 22 عاماً ليفوز بلقبه الأول.


أصعب تبديل في التاريخ !

في تاريخ 26-11-2017، وخلال الجولة 14 من الدوري الإيطالي، وأثناء لقاء انتهى بالتعادل 0-0 بين ميلان و تورينو ، شهد اللقاء لقطة ظريفة وصفها كثيرون بأصعب تبديل في التاريخ.

في الدقيقة 87، قرر المدرب ميهايلوفيتش الدفع باللاعب الغاني أكوا "رقم 6" بدلاً من الإيطالي باسيلي "رقم 8"، لكن الحكم المساعد ارتكب خطأ، جعل التبديل هو خروج لاعب تورينو رقم 6 ودخول لاعب رقم 6، مما أصاب الجميع بالحيرة وظهرت على وجوههم بوضوح.

اختارت الصحف الإيطالية الصورة التالية ضمن أهم الصور في عام 2017، لما فيها من غرابة، خصوصاً من حيث وجه الحكم الذي لم يعرف كيف يتصرف.


الصورة المضحكة والمحيرة اثناء التبديل في تورينو


رئيس النادي الذي قتل أسطورة تورينو !

تبدو القصة كأنها دراما سينمائية، لكنها حدثت فعلاً في نادي تورينو !

شاب صغير اسمه جيجي ميروني، أطلق عليها جمهور تورينو اسم "عبقري كرة القدم" وعمره 24 سنة، فبعد أن استطاع ميروني قيادة فريقه للفوز على سامبدوريا في إحدى مباريات الدوري، عاد إلى البيت مروراً بإحدى الحانات ليتناول مشروب الانتصار.

وخلال سير ميروني للبيت بعد الحانة، وأثناء محاولته قطع إحدى الشوارع، فوجىء بسيارة مسرعة للغاية، ضربته بقوة، فطار بالهواء، ليتم نقله إلى المستشفى ويموت هناك.

تبين أن سائق السيارة كان أتيليو روميرو، وكان وقتها مشجع شاب يعشق ميروني، ويعشق تورينو .. هذا السائق تحول لاحقاً ليصبح رئيس نادي تورينو !

من صور النجم ميروني وجنازة أسطورة تورينو:



إنجازات وألقاب نادي تورينو:

الدوري الإيطالي : (7 مرات) :  1927–28, 1942–43, 1945–46, 1946–47, 1947–48, 1948–49, 1975–76 

كأس إيطاليا : (5 مرات) : 1935–36, 1942–43, 1967–68, 1970–71, 1992–93

كأس سوبر ايطاليا: (لم يفز به) : وصيف عام 1993

الدوري الأوروبي : (لم يفز به): وصيف عام 1992


فيديوهات مختارة لنادي تورينو:

لقطات من ذاكرة النهائي الأوروبي أمام أياكس:


وفي موسم 2014-2015 سجل لاعب تورينو برونو بيريس هدفا خرافياً أمام يوفنتوس رغم الخسارة 1-2 في النهاية:




تابع الكاتب:

سناب شات : M-awaad






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق