نادي هيلاس فيرونا الإيطالي


نادي هيلاس فيرونا الإيطالي، نادي كرة قدم ينتمي لمدينة فيرونا شمال إيطاليا.

بطاقة هيلاس فيرونا الايطالي:

تاريخ التأسيس: 1903

ملعب نادي هيلاس فيرونا الرسمي : مارك أنتونيو بينتجودي 

سعة ملعب هيلاس فيرونا: 38,402

عدد القاب الدوري التي فاز بها هيلاس فيرونا :  مرة واحدة.


عدد القاب كأس ايطاليا التي فاز بها هيلاس فيرونا:  لم يفز به (حقق الوصيف 3 مرات)


شعار هيلاس فيرونا

نبذة تاريخية عن نادي هيلاس فيرونا:

هيلاس فيرونا  نادي كرة قدم إيطالي ينتمي لمدينة فيرونا في شمال إيطاليا.

هيلاس فيرونا، تأسس عام 1903، وكان له لحظة مجد بفوزه بلقب الدوري الإيطالي موسم 1984-1985، ويرتدي اللون الأصفر نسبة إلى علم مدينته.

اسم هيلاس فيرونا ينقسم إلى شقين؛ الأول هيلاس وهي كلمة إغريقية تعني اليونان، وذلك لأن النادي تأسس على يد طلبة دراسات عليا نصحهم أحد البروفيسورات بهذا الاسم العريق، في حين أن فيرونا نسبة إلى المدينة التي ينتمي لها النادي.

هيلاس فيرونا كاد أن يفوز بلقب كأس ايطاليا 3 مرات لكنه فشل بذلك، وخسر المباراة النهائية 3 مرات أمام كل من نابولي ويوفنتوس وروما أعوام 1976 و1983و1984 على الترتيب.

الثمانينات كانت فترة ذهبية لفيرونا، لكن أخطاء مالية وإدارية أدت في الفريق إلى الهبوط لاحقاً عام 1990 بعد 8 مواسم متتالية، ليصبح متأرجحاً وينهي سنوات المعجزة التي عاشها.

يلعب هيلاس فيرونا ديربي قوي مع كييفو فيرونا، ويحمل هذا الديربي لقب ديربي ديلا سكالا، حيث كان أول ديربي في التاريخ في الدرجة الأولى من الدوري الإيطالي بينهما في موسم 2001-2002 ويومها فاز هفيلاس فيرونا 3-2 على جاره، لكن الإياب شهد فوز كييفو 2-1.

ويتخذ هيلاس فيرونا من ملعبه الحالي ملعب مارك أنتونيو بينتجودي مقراً منذ عام 1963، وهو ملعب مشترك مع جاره كييفو وكان ضمن الملاعب التي استضافت كأس العالم 1990.

قصة فوز هيلاس فيرونا التاريخية بلقب الدوري

في أول مواسم مارادونا مع نادي نابولي، كان هيلاس فيرونا يحقق معجزة كروية وذلك في موسم 1984-1985.

في بطولة دوري مكون من 16 فريقاً، أنهى هيلاس فيرونا البطولة بالمركز الأول برصيد 43 نقطة، محققاً 15 انتصاراً و13 تعادلاً وخسر مرتين فقط (الانتصار كان مقابل نقطتين).

يومها احتل تورينو المركز الثاني برصيد 39 نقطة، وكان إنتر ميلان ثالثاً برصيد 38 نقطة.

النجم الرئيسي للفريق كان هدافه جيوسبي جالدريسي الذي سجل 11 هدفاً، والألماني هانز بيتر بريغل الذي سجل 9 أهداف وكان أحد أعمدة منتخب المانيا لسنوات عديدة.

مدرب هيلاس فيرونا في ذلك الموسم كان أوسفالدو باينولي، علماً أن فريقين فقط استطاعا إلحاق الهزيمة به؛ أفيلينو بنتيجة 2-1 وتورينو بنتيجة 2-1.

ومن أشهر الأهداف في ذلك الموسم، ما فعله لاعب هيلاس فيرونا إلياكير لارسن من تسجيل هدف الفوز الثاني 2-0 على يوفنتوس من دون حذاء!

هدف هيلاس فيرونا في الموسم الخارق :



الحمير التي طارت بسبب هيلاس فيرونا !

اعتادت جماهيير هيلاس فيرونا على الغناء ضد جماهير خصمها كييفو "سنلعب الديربي في الدرجة الأولى، عندما تطير الحمير".

وهذه أغنية كانت تستخدمها جماهير هيلاس للسخرية من خصمها في مدينة فيرونا، الذي لم يلعب أبداً الدرجة الأولى في ذلك الحين، لكن كل شيء تغير مع وصول كييفو إلى الدرجة الأولى نهاية موسم 2000-2001، ليشاركوا مباشرة في الموسم التالي في الدوري.

من يومها تم إطلاق لقب الحمير الطائرة على كييفو، أي أنهم الفريق الذي حقق قصة الحمير التي تطير، لأنهم فرضوا الديربي في الدرجة الأولى، وهذه على الأغلب قصة أغرب الأسماء لنادي في كرة القدم.


أول ديربي فيرونا في الدوري الإيطالي

بعد أن تحققت قصة الحمير الطائرة، جاء الوقت لرؤية ديربي فيرونا لأول مرة في التاريخ في الدوري الإيطالي - الدرجة الأولى".

الأر حدث في موسم 2001-2002، وبالتحديد في تاريخ 18 - 11 - 2001 ، وفاز فيها هيلاس بطريقة مجنونة 3-2، وكانت ثاني خسارة لكييفو خلال ذلك الموسم، واستطاع كييفو الثأر في لقاء العودة بالفوز 2-1.

في نهاية ذلك الموسم، كان كييفو أكثر سعادة من هيلاس فيرونا، لأنه أنهى الدوري ف يالركز الخامس، في حين أنهاه هيلاس فيرونا في المركز 15!


صورة من ديربي فيرونا الأول بين هيلاس وكييفو


الاعتزال اليومي مع هيلاس فيرونا !

في تاريخ 10-07-2017، تعاقد هيلاس فيرونا مع اللاعب الايطالي المخضرم صاحب التجربة الكبيرة أنطونيو كاسانو، لكنه واجه معه مشاكل غريبة.

كاسانو لعب مع هيلاس فيرونا مباراتين خلال الفترة الصيفية التجهيزية، لكنه فاجأ الجميع بعد 8 ايام فقط من انتقاله بأنه قرر الاعتزال، لأنه يشتاق لقضاء وقت أكثر مع عائلته.

كاسانو في نفس اليوم الي أعلن اعتزاله، تراجع عنه، وقال إنه يتطلع لموسم جميل وممتع مع هيلاس فيرونا.

أسبوع بعد الاعتزال والعودة عنه، عاد كاسانو ليفاجىء الجميع ويقول إنه قرر الاعتزال، وأن قراره السابق خاطىء، وأن الأموال ليست كل شيء، وأنه لم يعد يشعر بالقدرة على إعطاء كل شيء من أجل فريقه، وأنه يعتقد أن هيلاس فيرونا سيعاني في الموسم للبقاء وأنه بحاجة للاعبين أكثر قدرة على التضحية منه.

بعد الاعتزال الثاني، قرر هيلاس فيرونا فسخ عقد كاسانو بالتراضي، ليعود اللاعب بعد أسبوعين تقريباً من ذلك، ويقول أنه مستعد للعودة إلى الملاعب، وأنه يعمل على تحسين لياقته، لكن لم يجد أي نادي مهتم بالتعاقد معه، ليعود ويعتزل للمرة الثالثة خلال شهر واحد!

كاسانو الذي شوش حياة هيلاس فيرونا بكثرة اعتزالاته

إنجازات وألقاب نادي هيلاس فيرونا:

الدوري الإيطالي : (1 مرة) : 1984-1985.

كأس إيطاليا : (لم يفز به ) : الوصيف 3 مرات : 1976, 1983, 1984.

فيديوهات مختارة لنادي هيلاس فيرونا:

كان حارس هيلاس فيرونا بطلاً في إحدى اللقطات أمام نادي تيرنانا:


ولا تنسى جماهير هيلاس ما جرى من مشاكل وقتال أمام نادي بولونيا في المدرجات:



تابع الكاتب على الفيسبوك وتويتر:






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق