نادي سندرلاند الإنجليزي

شعار نادي سندرلاند


نادي سندرلاند الإنجليزي، نادٍ إنجليزي ينتمي لمدينة سندرلاند شمال شرق انجلترا.

بطاقة سندرلاند التعريفية:

تاريخ تأسيس نادي سندرلاند 1879 .

ملعب نادي  سندرلاند الرسمي : ملعب الضوء

سعة ملعب نادي سندرلاند "ملعب الضوء": 48,707 متفرج.

عدد القاب وبطولات الدوري الذي فاز بها سندرلاند 6  مرات.

عدد القاب وبطولات كأس الاتحاد الإنجليزي الذي فاز بها سندرلاند: مرتان.

عدد القاب وبطولات درع المجتمع(الدرع الخيرية) التي ظفر فيها سندرلاند: مرة واحدة.


شعار نادي سندرلاند

نبذة تاريخية عن نادي سندرلاند:

سندرلاند، نادي كرة إنجليزي، ويعد من أهم أندية كرة القدم في تاريخ انجلترا حيث حقق لقب الدوري الإنجليزي 6 مرات.

استطاع سندرلاند البقاء في الدرجة الممتازة من الدوري الإنجليزي 68 موسماً متتالياً منذ تأسيسه وحتى عام 1958.

ويشتهر سندرلاند بملعبه المعروف بملعب الضوء، والذي يلعب فيه منذ عام 1997 بعد أن انتقل من ملعب روكر بارك.

علاقة سندرلاند بجاره نيوكاسل ، علاقة عدائية ومهمة جداً للإثارة في بطولة البريميرليج، حيث يلعبان دوماً ديربي قوي جداً يحمل اسم ديربي تاين وين .

وتورط نادي سندرلاند في واحدة من أقدم فضائح كرة القدم في التاريخ، حيث كان في عام 1904 متورطاً عبر إدارته التي يقال أنها دفعت مبلغ 100 جنيه استرليني (تعادل 9500 جنيه استرليني هذه الأيام) للاعبها  أندرو مكومبي، والذي انتقل لنيوكاسل لاحقاً.

الإدارة أخفت هذا الرقم من السجلات، وتم استخدامه من قبل اللاعب لإطلاق مشروع تجاري خاص به، لكن إدارة سندرلاند طالبته لاحقاً بدفع المبلغ التي قالت أنه مقابل إعادة توقيعه معهم، لكن اللاعب قال إنها مجرد هدية .. التحقيقات أدت إلى عقوبات قاسية بحق النادي من غرامات مالية وإيقاف مسؤولين.

واجه نادي سندرلاند مشاكل مالية قاسية في خمسينات القرن الماضي، وهو ما أدى إلى نهاية فترته الذهبية عقب الحرب العالمية الثانية، وتورط الفريق من جديد في فضيحة مالية عام 1957، حيث تجاوز الأجور المسموح بها قانونيا، ليتم إيقاف مسؤولين جدد منهم الرئيس ويهبط الفريق بعد نتائج سيئة في الموسم التالي.

وشهد شهر مارس من موسم 2014-2015، قصة أربكت حسابات سندرلاند في بطولة الدوري الإنجليزي، حيث تم اعتقال لاعبه الأساسي أدم جونسون، بتهمة إقامة علاقة مع فتاة قاصر، وتعرض سندرلاند لضغوط إعلامية سلبية، رغم محاولته استيعاب الأمر من خلال فرض عقوبة الحرمان على اللاعب حتى نهاية القضية.

وعاش سندرلاند مفارقة غريبة من 3 مواسم من المعجزات ما بين 2012-2016، حيث أنه في المواسم هذه لم يضمن بقاءه في بطولة الدوري إلا في الأسبوع الأخير فقط، وكان يعتقد أنه في طريقه للهبوط قبل أن ينتفض ويخطف بعض النقاط في الوقت الحرج.

ويتميز سندرلاند بأنه كان أول فريق جديد يدخل بطولة الدوري الإنجليزي بعد تأسيسها عام 1888، وذلك حدث بعد 12 سنة في موسم 1890–1891، عندما لم يستطع ستوك سيتي نيل الموافقة على مشاركته، ليكون سندرلاند أول ضيف جديد على البطولة.


سبب تسمية سندرلاند بالقطط السوداء

يحمل نادي سندرلاند اسماً شهيراً ورسمياً هو القطط السوداء، وذلك بموجب تصويت لاختيار اسم رسمي بعد انتشار عدة أسماء مستعارة له، وفاز اسم القطط السوداء بـ 11000 صوتاً شكلت الأغلبية عام 1997.

سبب هذه التسمية يعود لارتباط تاريخي بين سندرلاند والقطة السوداء، حيث أنه في القرن التاسع عشرـ  ، كانت هناك وحدات مدفعية تحمي البلاد من غزو نابليون، وفي عام 1805 ، كان أحدهم اسكافياً هرب بسبب إيمانه أن القطة السوداء لو ظهرت في يوم يكتمل به القمر فهذا إشارة شيطانية.

من يومها باتت المدفعية التي يشغلها هذا الرجل تعرف باسم مدفعية القطة السوداء، وفي عام 1937 اصطحب أحد مشجعي سندرلاند قطة سوداء معه إلى الملعب، كفأل حسن إلى نهائي كأس الاتحاد الذي كان يخوضها فريقه، ويومها فاز سندرلاند 3-1 على بريستون  نورث وحمل اللقب.

وجود القطة السوادء في التاريخ، وظهورها كفأل حسن، وما كان ينقص إلا أن تعيش قطة سوداء في ستينات قرن الماضي في ملعب سندرلاند، حيث أنها حرصت على البقاء بعد أن وجدت هناك من يطعمها، ومن يومها باتت القطة السوداء رمزاً للنادي.


سندرلاند ونادي القطط السوداء


قصة تخصص سندرلاند بالهروب من الهبوط ثم السقوط

ما بين 2012-2016 أصبح سندرلاند رمزاً مهماً في كرة القدم الإنجليزية، ليس لإنجازاته، بل لأنه أصبح فريقاً يفشل ثم ينجو من الهبوط.

فخلال موسم 2012-2013 وصل الفريق للجولة 32 من البطولة وهو متساوي بالنقاط مع ويجان أتلتيك صاحب المركز 18 المتسبب بالهبوط، لكن تحقيق الفريق 8 نقاط في أخر 6 جولات مقابل 5 لمنافسه جعلته يستمر في البطولة.

في الموسم التالي، أنهى سندرلاند الجولة 30 من البطولة وهو في المركز الأخير، لكن انتفاضة ممتازة أخرى جعلته ينهي البطولة في المركز 14.

عادت القصة في موسم 2014-2015، فحتى الجولة 33 كان سندرلاند في المركز 18 المتسبب بالهبوط، لكنه انتفض بعد ذلك أيضاً، وحقق في أخر 5 جولات 8 نقاط ساعدته على البقاء وهبوط هال سيتي.

موسم 2015-2016 كان صراع الهبوط أكثر إثارة، لأنه جمع بين سندرلاند وجاره اللدود نيوكاسل، وحتى الجولة 34 كان الفريق متساوياً مع نورويتش سيتي صاحب المركز 18 بالنقاط، ومن جديد، انتفض الفريق وحقق نتائج ممتازة أمام تشيلسي وإيفرتون ليعلن بقاءه من جديد.

اللافت في الأمر أن الفريق في كل موسم من المواسم المذكورة كان يمر بنفس المرحلة، يعمل على إقالة مدربه، ثم يعين مدرباً جديداً يساعدهم على البقاء، وهذا المدرب الناجح في البقاء تتم إقالته خلال الموسم التالي لأن الفريق دخل في دوامة الهبوط من جديد، فيأتي أخر ينقذه .. هذا الحديث ينطبق على المواسم المذكورة كلها مع سندرلاند.
صورة شهيرة لاحتفال جيرمان ديفو بهدف الفوز أمام تشيلسي الذي ساعد على بقاء الفريق موسم 2015-2016



ولأن القصص الخيالية لا تكتمل في الواقع، فإن سندرلاند انهار بشكل مطلق في موسم 2016-2017، فلم يحقق إلا 24 نقطة فقط، محققاً 6 انتصارات و6 تعادلات و26 خسارة!

الفريق كان عاجزاً في كل النواحي، هجومياً سجل 29 هدفاً فقط في 38 مباراة، وتلقى 69، لينتهي به المطاف صاحباً للمركز الأخير وهابطاً عن جدارة إلى الدرجة الثانية!

برادلي لوري .. طفل أشهر من لاعبي سندرلاند !

خلال فترة ما بين 2014-2017، تحول طفل مشجع لسندرلاند إلى نجم من نجومه، بل أشهر من كل نجومه في تلك الفترة.

برادلي لاوري، طفل مصاب بالسرطان، أطلق أهله حملة لجمع تبرعات ليستكمل علاجه في البداية، ولأنه يشجع سندرلاند ، كان النادي من أوائل داعميه، وجلبه في أكثر من مرة إلى الملعب ليشاهد الفريق ويتعرف على النجوم.

الطفل نال جنازة ضخمة، وبات علامة فارقة في تاريخ الإنسانية في كرة القدم .. ولن ينساه جمهور كرة القدم بسهولة.

برادلي الطفل المشجع لسندرلاند

إنجازات وألقاب وبطولات نادي سندرلاند:

الدوري الإنجليزي : (6 مرات) 1891–92, 1892–93, 1894–95, 1901–02, 1912–13, 1935–36

كأس الاتحاد الإنجليزي : (2 مرة) 1937, 1973

كأس رابطة المحترفين : (لم يفز به ) وصيف مرتين أعوام 1985, 2014

درع المجتمع (الدرع الخيرية) : (مرة واحدة ) 1936.


فيديوهات مختارة لفريق سندرلاند:

ذكريات سندرلاند الجميلة، تعود إلى فوزه الأخير بلقب الذي تحقق عام 1973 أمام ليدز يونايتد :



وتخلد بالذاكرة الحديثة لسندرلاند الهدف الغريب الذي تم تسجيله في شباك ليفربول بمساعدة البالون !


تابع الكاتب على الفيسبوك وتويتر وسناب شات:

سناب شات : m-awaad




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق