نادي ماينز الألماني


ماينز، نادي كرة قدم الماني يتخد من مدينة ماينز جنوب شرق المانيا مقراً له.


بطاقة ماينز الألماني:

تاريخ التأسيس: 1905.

ملعب نادي ماينز الرسمي : ملعب كوفاس ارينا

سعة ملعب نادي ماينز: 34,034 متفرج.

عدد القاب الدوري التي فاز بها ماينز: لم يفز به - أفضل إنجاز المركز الخامس

عدد القاب كأس المانيا التي فاز بها ماينز:  لم يفز به - أفضل إنجاز هو الوصول لنصف النهائي.


شعار نادي ماينز

نبذة تاريخية عن نادي ماينز:

ماينز، نادي كرة قدم الماني يتخد من مدينة ماينز جنوب شرق المانيا مقراً له.

تأسس نادي ماينز عام 1905، ومنذ أن صعد أخر مرة  إلى الدرجة الأولى من الدوري الألماني عام 2009 حافظ على بقائه في البطولة من دون هبوط ووسط أداء شجاع.

علاقة ماينز العدائية والخصومة التقليدية تجمعه مع كل من انتراخت فرانكفورت وكايزر سلاوترن.

ملعب كوفاس ارينا هو ملعب نادي ماينز منذ عام 2011 ويتسع لـ 34,034 متفرجاً.

كان ماينز قبل إطلاق البوندسليجا عام 1963 من أندية البطولة الألمانية (الدرجة الأعلى)، لكن النظام الجديد القائم على الاحتراف جعلهم في الدرجة الثانية، وعاش في السبعينات والثمانينات فترة صعبة للغاية جعلته يتحول لنادي هواة وليس نادي كرة قدم محترف.

ويحمل ماينز في عصر المعاناة رقماً قياسياً بحصوله على 64 نقطة في الدرجة الثانية موسم 2002-2003 من دون التأهل إلى الدرجة الأولى، وهو أكبر رصيد نقطي لا يعود على صاحبه بالصعود.

موسم 2003-2004 كان تاريخياً بالنسبة لماينز، حيث قادهم المدرب المغمور آنذاك يورجن كلوب للتأهل، ليلعبوا 3 مواسم في الدرجة الأولى، قبل الهبوط والعودة بعد موسمين ليبقى هناك في أعلى مستويات الكرة الألمانية حتى يومنا هذا.

ومن القصص المهمة في تاريخ ماينز أنه شارك في بطولة الدوري الأوروبي 2005-2006 بسبب فوزهم بقرعة اللعب النظيف، التي كانت تمنح بناء على اللعب الإيجابي واحترام الخصم والحكم، وسلوك الجماهير واللاعبين والمسؤولية بالإضافة إلى عدد البطاقات الصفراء والحمراء.

موسم 2010-2011 هو الأفضل على الإطلاق في تاريخ ماينز محلياً، حيث احتلوا المركز الخامس في بطولة الدوري، علماً أنهم آنذاك حققوا أفضل إنطلاقة في تاريخ البطولة إلى ذلك الحين محققين 7 انتصارات متتالية.

ورغم تحقيق ماينز لمشاركات ثلاث في بطولة الدوري الأوروبي، لكنه لم ينجح أبداً بالتأهل عن التصفيات إلى دور المجموعات، مما يجعله دوماً مجرد مشارك ابتدائي بلا أي ذكريات مهمة في القارة العجوز.

أما أفضل إنجازات ماينز  في بطولة كأس المانيا فهو الوصول إلى نصف النهائي موسم 2008-2009، حيث كانوا قد أخرجوا شالكه في دور الثمانية قبل الخروج في نصف النهائي أمام باير ليفركوزن.

وبالنسبة لعلاقة ماينز مع منتخب المانيا، وحتى نهاية موسم 2015-2016 فإنن الفريق قدم للمنتخب عبر تاريخه 4 لاعبين فقط لعبوا مع المانشافت أثناء ارتدائهم قميص ماينز، هم أندري شورله ومانويل فريدريتش ولويس هولتبي ونيكولاي مولر.


الخيبة الأوروبية الثلاثية في تاريخ ماينز حتى جاء الفرج

تعرض ماينز في تاريخه لثلاث خيبات أوروبية، حيث أنه نال فرصة المشاركة 3 مرات في بطولة الدوري الأوروبي، فشل فيها جميعها بالأدوار التمهيدية ولم يشارك في دور المجموعات إلا في المرة الرابعة.

المرة الأولى كانت في 2005-2006، وبعد أن اجتاز ماينز كل من أشتاراك الأرمني وكيلفا فيك الأيسلندي، اصطدم بفريق إسباني قوي هو إشبيلية، فخسر ذهاباً 2-0 وتعادل 0-0 في لقاء العودة، ليفشل بالصعود إلى دور المجموعات، علما أن النادي الإسباني توج بلقب تلك البطولة.

مشاركة ماينز الثانية كانت في الأدوار التأهيلية لموسم 2011-2012، ويومها خسر مع ميدياس الروماني بركلات الترجيح.

عاد ماينز للمرة الثالثة وشارك في موسم 2013-2014، وكانت النتيجة نفسها، الفريق لا يستطيع الصعود إلى دور المجموعات، عندما خرج بشكل مفاجىء أمام فريق أستيراس اليوناني بمجموع المباراتين (3-2) حيث فاز 1-0 في المانيا، وخسر 1-3 خارج قواعده.

في موسم 2016-2017 ، جاء الفرج، فقد استطاع ماينز الوصول المباشر لدور المجموعات في الدوري الأوروبي من خلال احتلاله المركز السادس في الموسم السابق، ليصعد مباشرة إلى دور المجموعات.

ماينز وقع في مجموعة تضم كل ن سانت اتيان وأندرلخت وجابالا الأذربيجاني، وقد كانت جماهيره سعيدة بشعورها الجديد بخوض مباريات الخميس في الدوري الأوروبي، واحتل الفريق المركز الثالث في مجموعته حاصداً 9 نقاط، ليودع البطولة مبكراً.


أنشودة تراثية بعد كل هدف لفريق ماينز

يتميز نادي ماينز بأنه أحد الفرق القليلة التي تملك نشيداً واضحاً بعد كل هدف يسجله الفريق في ملعبه.

ويعزف في الملعب بعد كل هدف نغمة تسمى Narrhallamarsch، وهي نغمة تقليدية تعود لعام 1844، وتستخدم عادة في كرنفال ماينز التقليدي والعريق.

كرنفال ماينز التقليدي يعد ضمن أهم ثلاثة كرنفالات في المانيا إلى جانب كولن ودوسلدورف، لذلك يعتبر عزف مثل هذه النغمة افتخاراً بالانتماء واعترافاً بالتقاليد من قبل النادي.

نغمة أهداف ماينز في الفيديو التالي:

ظاهرة ماينز .. مصنع المدربين

تحولت الفترة ما بين 2012-2018 إلى فترة غريبة جداً بالنسبة لنادي ماينز ، فقد أصبح رمز مرور المدربين المميزين منه.

فمع صعود نجم يورجن كلوب مع بروسيا دورتموند ، وفوزه بلقب الدوري الألماني مرتين وخوضه نهائي دوري أبطال أوروبا 2013، وهو الذي سبق له العمل كمدرب في ماينز ، باتت العيون تراقب الوضع.

بعدها مباشرة، مر مدرب آخر من ماينز وهو توماس توخيل ، مدرب اعتبره كثيرون صاحب فكر ثوري متقدم، وكرة جميلة لا يقدمها كثيرون، هذا المدرب انطلق إلى بروسيا دورتموند ليخلف كلوب أيضاً، وبات اسماً معروفاً في عالم الكرة.

في موسم 2016-2017عاد ماينز ليزيد من الأسماء، فقد ظهر اسم المدرب ديفيد فاجنر في البريميرليج الإنجليزي، المدرب الذي درب فريقاً عادياً هو هدرسفيلد ، لكن رغم ذلك قدم كرة رائعة وجميلة، صعد بهم إلى الدرجة الممتازة، وحقق انطلاقة ممتازة في 2017-2018.

فاجنر على العكس من الأسماء الأخرى، لم يكن مدرباً لماينز، لكنه لعب معهم ما بين 
1991–1995.

الغريب أن المدربين الثلاثة يملكون نفس الفلسفة ، الكرة الجميلة والضغط العالي واللعب بحماس، ليسأل كثيرون .. ما قصة ماينز مع المدربين ؟


إنجازات وألقاب نادي ماينز:

الدوري الألماني : (لم يفز به) : أفضل إنجاز المركز الخامس 2010-2011

كأس المانيا : (لم يفز به) : أفضل إنجاز نصف النهائي 2009

أشهر مقاطع الفيديو لماينز:

شهد موسم 2009-2010 ليلة لا تنسى في تاريخ ماينز .. حيث حقق أول انتصار في تاريخه على بايرن ميونخ وسط فرحة مجنونة:


أجمل لقطات أندري شورله بقميص نادي ماينز:



تابع الكاتب:

سناب شات : M-awaad






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق