الخطأ الذي نحب ارتكابه كل موسم !


– هناك خطأ نعشق ارتكابه كل موسم في كرة القدم، نعرف في داخلنا أننا لسنا على حق، لكننا نهوى الإقدام عليه.

– إنه خطأ الحكم المتسرع من مطلع الموسم، من أول دقائق فيه، ونحن نتعلم كل موسم .. أنها مجرد بداية، قد تنقلب الأحوال فيها فجأة.



– الموسم الماضي بدأ واتفورد المتألق حالياً بشكل مثالي أيضاً، ثم حصلت أزمة، فانتهى به الحال وهو يحسب نقاطه كي لا يهبط، ويوماً ما قلب الان باردو الأحوال في نيوكاسل لدرجة كان شعار جمهوره وقتها “باردو عاد من الموت”.

– دخول زيدان المفاجىء، انقلاب أحوال لويس انريكي في الموسم الأول من شبه مطرود إلى بطل خماسية، والفرق الذي صنعه خروج كوتينيو وقدوم فان دايك الموسم الماضي بليفربول، وهاشتاج ساخر “لا لهبوط يوفنتوس” قبل 3 سنوات انتهى بفوز اليوفي باللقب بفارق من النقاط .. كلها إشارات واضحة بأن صفة كل موسم الانقلاب.

– كنا في الماضي نقرأ أننا بحاجة إلى 10 مباريات حتى نفهم شكل موسم أي فريق، لكن من الواضح أن هذا الرقم بات أكبر، وبتنا بحاجة إلى أكثر من 20% من الموسم، فربما نحن بحاجة إلى 20 مباراة حتى يكون حكمنا أقرب لما ستكون عليه النهاية.

– الآن اقرأ عن نجاحات ساري، وضعف إدارة سيميوني، وفشل مونتشي الإداري، وإفلاس مورينيو وأمور أخرى .. يعرف من يقولون ذلك أنهم يحكمون على 3% من الموسم على موسم كامل، ويعرفون أنهم بنسبة كبيرة سيخطئون، لكنهم يعرفون أيضاً أن الناس كلها تحب ممارسة التعميم.

– لماذا نحب فعل ذلك ؟ ربما لأننا نحب أن نتفاجأ ! … وربما لأن المقولات كانت جاهزة لدينا وعلينا اللحاق بها قبل أن يفوت الوقت وتنقلب الأحوال .. وربما لأن من صفات الإنسان تكرار الأخطاء.

– على كل حال .. هذا السلوك المتسرع ليس سلبياً، بل بالعكس جميل وإيجابي، يجعل كرة القدم أكثر إثارة..فنحن نعتقد ان الأحوال انقلبت، وننسى أن الأحوال فعلاً في كرة القدم تقاس على موسم كامل وليس 4 مباريات.

– لنحفظ مقولاتنا جميعاً الآن .. ونحكم عليها في نهاية الموسم، ستجدنا جميعاً ارتكبنا أخطاء بنسبة 50% ولا استثناء لهذه القاعدة على الأغلب.

تابع الكاتب في شبكات التواصل :

انستاجرام : @mohammedawaad





Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *