الصلابة العقلية وتأثيرها على كرة القدم


عاطف عمر – تعريف مصطلح الصلابة العقلية: هي مقياس مرونة عقلية اللاعب وعدم فقدانه الثقة وكيفية التعامل مع المواقف التنافسية الصعبة بدون فقدان الثقة بنفس (العقلية الإيجابية).
من العوامل المهم في الصلابة العقلية، أن يكون اللاعب قادر على التعامل مع الضغط والثقة بالنفس مع عدم الانحراف عن النمط العمل وبدون دخول في أجواء سلبية تؤثر على القدرة العقلية مع القدرة على الحفاظ على ذروة الأداء عند الإجهاد: (اوقات الضغط والتعب) والانحرافات (ضوضاء الجمهور، ووسائل الإعلام). 
وتمتاز بشحن الطاقة النفسية والعقلية في المباريات الصعبة بدون الدخول في دوامة الفشل والتفكير في الخسارة والبحث عن الحلول الإيجابية حتى مع أصعب الظروف مع رد الفعل بشكل مناسب عند التعرض لخسارة أو تلقي نتيجة كبيرة والقدرة على إدارة الأمر بشكل إيجابي. 
يقول إيفان جوزيف، مدرب كرة القدم الأميركي وطبيب علم النفس، أن الثقة بالنفس هي أكبر مهارة قد يمتلكها الناشئ الصغير، يُكِنّ جوزيف كل الإحترام للقدرات الفنية كالتسديد والتمرير والمراوغة، لكنه يعتقد أن الثقة هي الأساس الذي بُني جميع اللاعبين العظماء عليه، فيؤمن أن اللاعبين الموهوبين سوف يتعثّرون في كثير من الأحيان إذا لم يؤمنوا بقدراتهم الخاصة.
القوة العقلية لها تأثير الأهم في كل نجاح وعودة إلى الطريق الصحيح بعد أي فشل يحدث في أي مجال كان في الرياضة أو خارج الرياضة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *